الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الخميس 01 سبتمبر 2022

    جريدة  الأنباء 5 صفر 1444هـ - 01 سبتمبر 2022م

وزير الشؤون يلزم الجمعيات التعاونية بإظهار نتائج جرد العهد سواء بالعجز أو الزيادة

أصدر وزير التجارة والصناعة ووزير الشؤون الاجتماعية فهد الشريعان قرارا وزاريا يقضي بتعديل بعض مواد تنظيم العمل التعاوني، ويتضمن استبدال نص المادة (64) من لائحة تنظيم العمل التعاوني الصادرة بالقرار الوزاري رقم (46/ ت) لسنة 2021 بالنص التالي:
تلتزم الجمعيات التعاونية بإظهار نتائج جرد العهد - سواء بالعجز أو الزيادة - في تقريرها المالي السنوي الذي يعرض على الجمعية العمومية وذلك في جدول تفصيلي، وعلى الجمعية معرفة أسباب العجز أو الزيادة ومعالجتها ومحاسبة المتسبب في ذلك.
وفي جميع الأحوال لا يتم تسليم المتسبب في العجز أو الزيادة عهدة أخرى ويتعين إخطار الوزارة بالإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشأن.
كما ويتضمن اضافة المادة رقم (78 مكرر) للائحة تنظيم العمل التعاوني الصادرة بالقرار الوزاري رقم (46/ ت) لسنة 2021 لتصبح على الشكل الآتي: يجب على الجمعية تسجيل وإثبات البضاعة المجانية في سجلاتها وتقاريرها مع المستندات المثبتة لها.
وفي حال اكتشاف بضاعة مجانية غير مثبتة يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمساءلة المتسبب في ذلك.
وفي جميع الأحوال يجب ألا تتجاوز قيمة البضاعة المجانية نسبة 5% على فاتورة الشراء، ويستثنى من ذلك الشركات الموردة للجمعية لأول مرة بحد أقصاه 100% ويجب تسجيل واثبات البضاعة المجانية في السجلات في جميع الأحوال.
ويلغي البند رقم (2) من المادة رقم (78) للائحة تنظيم العمل التعاوني الصادرة بالقرار الوزاري رقم (46/ ت) لسنة 2021 وكل نص يتعارض مع أحكام هذا القرار.
يعمل بهذا القرار من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية وعلى جهات الاختصاص تنفيذ ما جاء فيه.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم بقانون وفقا لآخر تعديل- مرسوم بقانون رقم 24 لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزارة الشئون الاجتماعية والعمل رقم (16/ت) لسنة 2016 بشأن تنظيم العمل التعاوني
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزارة الشئون الاجتماعية والتنمية المجتمعية رقم (46/ ت) لسنة 2021 بشأن إصدار لائحة تنظيم العمل التعاوني
القرار وفقا لأخر تعديل - قرار وزير الشئون الاجتماعية والعمل رقم (150) لسنة 2000 بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور