الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الخميس 25 أغسطس 2022

جريدة الرائ الخميس - 27 محرم 1444 - 25 أغسطس 2022

الكلمة للقضاء... في آخر مراحل تحصين الجداول

ينظر القضاء المختص في الطعون التي تم تقديمها إليه ويُصدر أحكاماً نهائية، تمهيداً لتعديل الجداول الانتخابية ونشر التعديلات في الجريدة الرسمية، بحيث تصبح الجداول مُحصنة، ما يُمهّد لصدور مرسوم الدعوة إلى الانتخابات، اعتباراً من الأحد المقبل، على أن يفتح باب الترشيح في اليوم التالي.
وكشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن المجلس الأعلى للقضاء اعتمد تشكيل اللجنة العليا للإشراف على انتخابات مجلس الأمة 2022 وتحديد رئيسها وأعضائها.
وأفادت امصادر أن المخافر تلقت أكثر من 60 طعناً من المواطنين، 52 منهم سبق أن قدموا اعتراضات إلى إدارة الانتخابات وتم رفضها، وآخرون قدموا طعوناً مباشرة إلى القضاء، مشيرة إلى أن الاعتراضات التي تلقتها إدارة الانتخابات وفصلت بها، كانت بسبب «الإبقاء على عنوان السكن» أو «عدم الاستدلال على العنوان»، باستثناء اعتراض واحد قدمه النائب السابق بدر الداهوم احتجاجاً على عدم إدراج قيده.
من جهتها، أفادت مصادر قانونية لـ«الراي» أن إدارة شؤون الانتخاب تختص عادة بتصحيح العناوين وأي خطأ في قيد الانتخاب، أما من يقدمون طعوناً إلى المحكمة مباشرة فتكون قيودهم مشطوبة وعليهم قضايا تتعلق بأمور أخرى.
وتنص المادة (9 مكرراً) من المرسوم رقم 5 لسنة 2022 على أنه «يفصل نهائياً في الطعون المذكورة قاضٍ من قضاة المحكمة الكلية يندبه رئيسها، ويجوز ندب عدد من القضاة يوزع عليهم العمل على حسب الدوائر الانتخابية، ويكون الفصل في هذه الطعون في موعد لا يتجاوز يومين من تاريخ تقديمها.
 

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء
مرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2022 بتعديل القانون رقم (35) لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة 
 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور