الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأثنين 22 أغسطس 2022

جريدة الجريدة  24 المحرم 1444هـ - 22 أغسطس 2022م

إدارة الانتخابات استقبلت اعتراضات الناخبين

لمدة 24 ساعة، بدأت وزارة الداخلية، ممثلة بإدارة شؤون الانتخابات، تلقي اعتراضات الناخبين على من أهمل إدارج اسمه في الكشوف الانتخابية.
وقال المدير العام للشؤون القانونية في الوزارة العقيد الحقوقي صلاح الشطي، إن الهيئة العامة للمعلومات المدنية أرسلت إلى إدارة الانتخابات كشفاً بأسماء جميع الناخبين الكويتيين الذين تتوافر فيهم الشروط والصفات الانتخابية، بهدف قيدهم في الجداول الانتخابية بالدوائر الخمس.
وأضاف الشطي، أن الإدارة العامة لشؤون الانتخابات، بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات، أدرجت جميع الكويتيين في الدوائر الخمس ممن تتوافر الصفات القانونية للمشاركة في العملية الانتخابية الممثلة بانتخابات مجلس الأمة 2022، بعد صدور مرسوم دعوة الناخبين.
وتابع أن إدارة شؤون الانتخابات نشرت كشوف الناخبين وعلّقتها في 61 مخفر شرطة بالدوائر الانتخابية الخمس، بعد نشر أسماء الناخبين في الجريدة الرسمية، مشيراً إلى أنه كما جاء بالمرسوم أنه على كل ذي شأن أن يطعن بقرارات إدارة شؤون الانتخابات، لافتاً إلى أن إدارة الانتخابات بدأت، على مدى 24 ساعة، بتلقي اعتراضات الناخبين.
وأضاف أنه بعد استقبال طلب الاعتراض من الناخبين، فإن الإدارة تفصل في طلب الاعتراض خلال 24 ساعة ونشر الأسماء وقرارات الإدارة في الجريدة الرسمية، وبعد النشر، من حق ذوي الشأن الطعن على قرارات الإدارة بالاتجاه إلى مخفر الشرطة وتقديم الطلب فور النشر، خلال 24 ساعة، وتم تحديد 5 مخافر لاستقبال حالات الطعن التي ستحال مباشرة إلى المحكمة، وهي التي تفصل بالطعن خلال يومين من تسلّمها له.
وقال إن التصويت في يوم الانتخاب سيكون بشهادة الجنسية الأصلية، بموجب حكم المادة 32 من قانون الانتخاب، على أن يصطحب الناخب معه البطاقة المدنية المدون فيها عنوان السكن الثابت لمطابقته مع «الجنسية»، وكل ما تم العمل به في الجداول الانتخابية هو عبارة عن تصويب القيود الانتخابية حسب العنوان الثابت بـ «المدنية»، ونؤكد أن كل من تتوافر فيه الصفات القانونية تم إدراجه في كشوف الانتخابات، حتى لو لم يكن له قيّد بالمناطق التي كانت مدرجة قبل صدور المرسوم بقانون رقم 6 لعام 2022.
وقال إن جميع الكويتيين ممن تتوافر فيهم الشروط القانونية للمشاركة في العملية الانتخابية سيشاركون في هذه الانتخابات، وأنه بصدور مرسوم رقم 6 لسنة 2022 بإضافة بعض المناطق للدوائر الخمس، وتم عمل جداول لهم ويشاركون حسباً لعناوينهم الثابتة بالبطاقة المدنية.
وأكد أن كل من بلغ 21 عاماً في يوم الانتخابات، سيتمكن من المشاركة في الانتخابات والإدلاء بصوته في انتخابات مجلس الأمة.


دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم 35 لسنة 1962 انتخابات أعضاء مجلس الأمة
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء 
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة
مرسوم رقم 258 لسنة 2012 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور