الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الثلاثاء 17 مايو 2022

جريدة الجريدة - الثلاثاء 16 شوال 1443هـ  - 17 مايو 2022

الغانم: سأقترح تعديلاً لتسهيل دخول الكويتية مجلس الأمة
خلال احتفالية كلية العلوم الاجتماعية بيوم المرأة الكويتية

كتب الخبر حمد العبدلي
أعلن رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم، عزمه تقديم مشرع تعديل على قانون الانتخاب من شأنه تسهيل الفرص أمام المرأة الكويتية لدخول مجلس الأمة، وسيعلن مشروع التعديل خلال مؤتمر صحافي قريبا، مبينا أنه يتمنى وجود مزيد من النساء في البرلمان.
جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظّمها مركز دراسات المرأة في كلية العلوم الاجتماعية، بمناسبة يوم المرأة الكويتية، اليوم ، في مسرح عبدالله الجابر بالشويخ، برعاية مدير جامعة الكويت، د. يوسف الرومي، والذي صاحبه تكريم مديرة الجامعة السابقة، د. فايزة الخرافي، الى جانب تكريم الإعلامية أنيسة جعفر (ماما أنيسة).
وأعرب الغانم عن سعادته بحضوره التكريم الذي يشمل تكريم والدتين، هما والدته، د. فايزة الخرافي، قائلا: «إنها الأم والمربية، والتي لها الفضل بكل ما وصلت اليه، والإعلامية أنيسة جعفر، وهي أم لكل الكويتيين»، مشيرا إلى أن حضوره واجب تجاه الأم والمرأة الكويتية في ذكرى حصولها على حقوقها السياسية.
إنجازات
وقال د. الرومي إن «الجامعة تحتفل بيوم المرأة الكويتية بتكريم ركيزتين من المجتمع الكويتي، هما د. الخرافي وجعفر، اللتان قدّمتا الكثير لهذا المجتمع، وكتبتا بأحرف من ذهب إنجازات للمرأة الكويتية».
وشدد على أن المرأة في الإسلام حظيت بعناية فائقة؛ فقد ذكرت شؤون المرأة في أكثر من 10 سور، وهذه العناية الإلهية تدلّ على المكانة العالية للمرأة في نظر الإسلام، وهي مكانة لم تحظَ بها في غير الإسلام.
وقال: «نحن في جامعة الكويت أخذنا على عاتقنا التصدي للتحديات التي قد تواجهها المرأة من أعضاء هيئة تدريس وهيئات مساندة وإداريين وطلاب، فكل يوم عندنا يوم للمرأة»، مضيفا: لا نحتفل بالمرأة كأم أو أخت أو ابنة فحسب، بل كجزء فعّال ومهم من أجزاء الجامعة والمجتمع، لتأخذ مكانها جنبا إلى جنب مع الرجل.
القاضي: 54% من القوى العاملة النسائية يحملن شهادات جامعية
كشفت رئيسة مركز دراسات وأبحاث المرأة، د. لبنى القاضي، عن تخريج 60 امرأة بمهارات قيادية خلال عام 2018 من خلال برنامج تدريب بالتعاون بين المركز، وبطلب من الحكومة، وذلك للمساهمة في رؤية كويت جديدة.
وأكدت القاضي أن هذه الخطوة بيّنت أن المرأة شريكة في التنمية، والتنمية لا تتحقق إلا بشراكة المرأة مع أخيها الرجل.
وأوضحت أن 54 بالمئة من القوى العاملة النسائية يحملن شهادات جامعية، ولا بُد أن يكون لهن دور في القيادة، مشيرة الى الإرادة الحكومية في تمكين المرأة، وكذلك إرادة النساء في تولي القيادة بالتنمية وتقلّد المناصب القيادية.
خدمة المجتمع
من جانبها، اعتبرت المحتفى بها د. الخرافي أن تكريمها هو تكريم للمرأة الكويتية، متمنية أن يأتي الدور على تكريم كل امرأة عملت من أجل الكويت وساهمت في خدمة المجتمع.
وأعربت الخرافي عن شكرها الجزيل تجاه لمسة الوفاء في تكريمها بالجامعة، بعد سنوات من العمل فيها وفي خدمة المجتمع، قائلة: «أعجز عن الشكر لاختياري للتكريم، خاصة وسط مجتمع أكاديمي كانوا طلبتي في يوم الأيام وهم الآن أساتذة».
واعتبرت أن المرأة الكويتية مميزة ومخلصة ومجدة في العمل، مؤكدة أن النساء الكويتيات أثبتن نجاحهن في المناصب التي تقلّدنها.
شريك أساسي
وذكرت القائمة بأعمال عميدة كلية العلوم الاجتماعية، د. مها السجاري «أن المرأة الكويتية تعد شريكا أساسيا في إعداد وبناء المجتمع، وتعتبر شريكاً في تنفيذ رؤية الكويت الجديدة 2035 جنبا إلى جنب مع الرجل».
وأشارت السجاري إلى أن التقديرات الكمية سجلت مؤشرات لا تقبل مجالاً للشك في إسهام المرأة التنموي الجاد، من خلال تسجيل ارتفاع في معدلات ونسبة مشاركتها العمل، حيث تشكّل أكثر من نصف أعداد العاملين في القطاع الحكومي، كما تشير إلى ذلك سجلات ديوان الخدمة المدنية.
وتابعت «إن المرأة سجلت أيضاً ما يزيد على الثلثين من طلبة التعليم العالي في جامعة الكويت تحديداً، وهي تعطي مؤشراً واضحاً للتغيّرات الكمية الخاصة في مجال العمل والتعليم الخاص بالمرأة في المجتمع المحلي، والتي تدعو في النهاية إلى الفخر والاعتزاز بدورها في هذين المجالين».

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم 35 لسنة 1962 انتخابات أعضاء مجلس الأمة 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور