الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأثنين 09 مايو 2022

جريدة الجريدة - الإثنين 8 شوال 1443هـ  - 9 مايو 2022

تعديل اتفاقية «اللوائح الدولية» أمام «الصحة» قريباً
• اللجنة العليا في الوزارة ستجتمع لمناقشة الاقتراح المقدم من الولايات المتحدة
• السعيد يترأس وفد الكويت في اجتماع «جمعية الصحة العالمية» 22 الجاري

كتب الخبر عادل سامي
توقعت مصادر صحية مطلعة أن يتم خلال الأيام القليلة المقبلة دعوة اللجنة العليا للوائح الصحية الدولية التي يرأسها وكيل وزارة الصحة وتضم قياديين من مختلف وزارات وأجهزة الدولة ذات العلاقة بتطبيق اتفاقية اللوائح الصحية الدولية، وذلك لمناقشة الاقتراح المقدم من الوفد الدائم للولايات المتحدة الأميركية لدى منظمة الصحة العالمية بتعديل اتفاقية اللوائح الصحية الدولية، في ضوء الدروس المستفادة من التعامل مع جائحة "كوفيد 19".
وأكدت المصادر لـ "الجريدة" أن مناقشات علمية وقانونية دارت خلال السنتين الماضيتين، وأعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مشروع قرار تم إدراجه على جدول أعمال جمعية الصحة العالمية رقم 75 والذي سيعقد خلال الفترة من 22 حتى 28 مايو الجاري.
وذكرت المصادر أن التعديل المقترح يتضمن إعادة النظر في التزامات الدول الأعضاء، وتعزيز القدرات في مجال التعاون الدولي لصون الأمن الصحي وتعديل اختصاصات لجان الطوارئ لاكتشاف الجوائح والأوبئة التي تهدد الأمن الصحي، وإدخال بعض التعديلات في آليات العمل، وتقييم المخاطر والتعاون الدولي في هذا الصدد.
وأوضحت أنه في حال موافقة جمعية الصحة العالمية في اجتماعها على هذه التعديلات فإنه يتعين على كل دولة اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية لاعتماد والتصديق على التعديلات وفقا للإجراءات المنظمة للتصديق على الاتفاقية الدولية، حيث من المتوقع في حال موافقة الجهات المختصة على التعديلات أن يتم استكمال الإجراءات عن طريق إدارة الفتوى والتشريع ووزارة الخارجية، ووفقا للإجراءات المنظمة للتصديق على الاتفاقيات الدولية والتي يترتب عليها التزامات قانونية وفنية وصحية قد تستلزم إصدار بعض القرارات المنظمة لذلك.
جدول الأعمال
وأكدت المصادر أن وزير الصحة د. خالد السعيد سيترأس وفد الكويت المشارك في اجتماع المنظمة الذي يناقش زراعة الأعضاء والطب التقليدي ومكافحة والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية والسمنة والاستراتيجيات العالمية المتعلقة بصحة الفم، والتصدي للسكري والسمنة وسرطان عنق الرحم ودراسة التقارير المرحلية المقدمة من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدناهوم بخصوص متابعة القرارات والاستراتيجيات الصادرة من المنظمة.
وأوضحت أن من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال إعلان انتخاب د. تيدروس أدناهوم لتولي منصب المدير العام للمنظمة لدورة قادمة وتوقيع العقد في الاجتماع الرفيع المستوى على مستوى الوزراء.
ويتضمن بند الجوائز بجدول الأعمال تسليم جائزة المغفور له الشيخ صباح الأحمد للبحوث الصحية في مجالي صحة المسنين وتعزيز الصحة للفائزة بها هذا العام وهي د. هنادي الحمد من دولة قطر، حيث يسلم صك وميدالية الجائزة كل من رئيس الدورة رقم 75 للمنظمة والمدير العام للمنظمة والوزير السعيد.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
مرسوم في شأن وزارة الصحة العامة 
«الصحة»: إعادة تشكيل لجنة تطبيق اللوائح الدولية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور