الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الخميس 14 أبريل 2022

جريدة الأنباء - الخميس 13 رمضان 1443هـ  - 14 أبريل 2022

دعتا كطرف تفاوضي واحد إيران إلى التفاوض حول تعيين الحد الشرقي للمنطقة
الكويت والسعودية تؤكدان حقهما باستغلال الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة

أعلنت وزارة الخارجية ان الكويت والمملكة العربية السعودية اتفقتا بموجب مذكرة التفاهم الموقعة في الكويت في 24 ديسمبر 2019 على الإسراع في تطوير واستغلال حقل الدرة.
وأضافت: انه بتاريخ 21 مارس 2022 اتفق وزير الطاقة في السعودية، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت في محضر الاجتماع الموقع بينهما على العمل لاستغلال حقل الدرة الواقع في المنطقة المغمورة المقسومة.
وتابعت الخارجية: تؤكد الكويت والسعودية على حقهما في استغلال الثروات الطبيعية في هذه المنطقة وعلى استمرار العمل لإنفاذ ما تم الاتفاق عليه بموجب المحضر الموقع بينهما في 21 مارس الماضي.
ولفتت إلى أنه سبق ان وجهت الكويت والسعودية الدعوات للجمهورية الإسلامية الإيرانية للتفاوض حول تعيين الحد الشرقي للمنطقة المغمورة المقسومة ولم تلبّ تلك الدعوات. وتجدد كل من الكويت والسعودية كطرف تفاوضي واحد دعواتهما الجمهورية الإسلامية الإيرانية لعقد هذه المفاوضات.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 35 لسنة 2000 بالموافقة على اتفاقية بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية بشأن المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة
قانون رقم 1 لسنة 2020 بالموافقة على اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية
مجلس الأمة يقر اتفاقية «المقسومة»
المجلس يحيل اتفاقية «المقسومة» إلى «الخارجية البرلمانية»
وزير الخارجية: أطلب استعجال عرض اتفاقية المنطقة المقسومة اليوم

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور