الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / السبت 09 أبريل 2022

جريدة الجريدة - السبت 8 رمضان 1443هـ  - 9 أبريل 2022

ديوان الخدمة المدنية يرفض تقييم الموجّه للمعلم بصفته رئيساً مباشراً
لعدم اعتماد الموجهين في الهيكل التنظيمي… وأكد إمكانية مشاركتهم فنياً

كتب الخبر فهد الرمضان
بينما رفض ديوان الخدمة المدنية قيام الموجه الفني بتقييم المعلمين بصفته رئيساً مباشراً أو تالياً، أكد إمكانية إشراكه في التقييم من ناحية فنية كعنصر من عناصر التقييم الذي يجوز للجهة الحذف منها والإضافة إليها وفقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 36/2006.
وقال الديوان، في رده على كتاب وزارة التربية بشأن طلب الإفادة عن رغبة الوزارة بقيام الموجه الفني لتقييم رئيس القسم للمواد الدراسية كرئيس مباشر، وحصلت «الجريدة» على نسخة منه، إنه لا يجوز للموجه الفني تقييم المعلم بصفته رئيساً مباشراً أو رئيساً تالياً طالما كان الهيكل التنظيمي وتقسيماته المعتمدة في الوزارة لا يمنح للموجه هذه الصفة.
وأصدر مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية تعميماً إلى المناطق التعليمية بعدم السماح للموجهين بالتقييم وذلك بناء على رد ديوان الخدمة.
في السياق، علمت «الجريدة» من مصادرها أن جمعية المعلمين طالبت في كتاب رسمي الوزارة بإصدار نشرة واضحة تعمم على جميع المناطق التعليمية بشأن إشراك الموجهين الفنيين للمواد الدراسية في بنود التقييم الفنية الخاصة برؤساء أقسام المواد الدراسية بالمدارس، بحسب ما أوضحه كتاب الديوان رقم 13727، الذي حدد إمكانية إشراكهم في التقييم بالجوانب الفنية للمواد الدراسية، موضحة أن رد مدير إدارة الموارد البشرية الذي أصدر تعميماً للمناطق التعليمية سجل فيه فهمه وتفسيره الخاص لرد الديوان وهو تفسير مخالف لما جاء في كتاب الديوان من جواز مشاركة الموجه الفني في البنود الفنية للتقييم وعليه يجب إلغاؤها. وقالت المصادر، إن الجمعية طالبت في كتابها بضرورة إشراك الموجه الفني في بنود التقييم الفنية لرئيس القسم، على أن يتم تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والديوان وجمعية المعلمين للمشاركة في تعديل الهيكل بما يحقق رغبة الوزارة بأن يكون الموجه الفني رئيساً مباشراً لرئيس القسم.
وذكرت أن الجمعية تقدمت كذلك بملاحظتها ومقترحاتها الخاصة بموضوع تقييم الموجهين وعلى تفسيرات ديوان الخدمة المدنية، إذ ذكر الديوان في كتابه بالبند رقم 3 أنه «يجوز مشاركة الموجه الفني مشاركة فنية كعنصر من عناصر التقييم» وهو ما كان معمولاً به سابقاً حتى عام 2017 وجاء رد الديوان ليؤكد قانونية هذا الإجراء، كما أن الديوان في كتابه أبدى عدم ممانعته بأن يكون الموجه الفني رئيساً مباشراً بعد تعديل الهيكل التنظيمي من الوزارة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية 
المرسوم وفقاً لآخر تعديل - مرسوم في شأن نظام الخدمة المدنية الصادر في تاريخ 4 إبريل 1979 م
المرسوم وفقا للاخر تعديل - مرسوم أميري رقم (10) لسنة 1960 بقانون ديوان الخدمة المدنية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (36) لسنة 2006 بشأن قواعد وأسس وإجراءات ومواعيد تقييم أداء الموظفين والتظلم منه

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور