الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأحد 03 أبريل 2022

جريدة الأنباء - الأحد 2 رمضان 1443هـ  - 3 أبريل 2022

استقالة حكومية متوقعة عقب اجتماع مجلس الوزراء الإثنين .. ومشاورات نهاية الأسبوع لم تُسفر عن نتائج.. و«تصريف العاجل» سيطول
القضايا الشعبية.. شجّعت «عدم التعاون»

أسبوع حاسم يحدد مسارات الوجهة السياسية التي اتضحت ملامحها الأولية بعد انقشاع الضباب عن الأرقام الفارقة نيابيا في حسابات «عدم التعاون» مع الحكومة على خلفية استجواب سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد من النواب مهند الساير وخالد العتيبي ود.حسن جوهر.
وبحسب مصادر مطلعة قالت لـ «الأنباء» ان الارتفاع السريع في أعداد النواب المؤيدين لعدم التعاون مع رئيس الوزراء جعل فكرة استقالة الحكومة في كفة التأكيد خلال اليومين المقبلين «في اجتماع مجلس الوزراء غدا»، مشيرة إلى ان اجتماعات عدة ومشاورات مكثفة تخللتها مفاوضات مع أطراف فاعلة على المستوى النيابي جرت خلال عطلة نهاية الأسبوع لم تسفر عن تقدم ملحوظ لعدة اعتبارات تم قياسها ارتكزت على زخم الشارع وحالة مجلس الأمة ومدى الرضا الشعبي عن الأداء العام للسلطتين، خصوصا بعد تأخر الفصل في عدة ملفات شعبية كانت معلقة لفترة طويلة.
وشددت المصادر على ان استقالة الحكومة المفترضة ربما تحدث تحولا في شكلها العام وتغييرا في الوجوه، إلا ان حالة «تصريف العاجل من الأمور» ستطول قليلا نظرا لصعوبة وتعقيد الوضع الحالي، الأمر الذي يؤدي الى تعطيل انعقاد جلسات مجلس الأمة، وبالتالي تأخر البت في العديد من القوانين ومنها «منحة الـ 3 آلاف وزيادة الـ 20 دينارا للمتقاعدين».
وأشارت المصادر ذاتها الى ان القياس الزمني لعمر دور الانعقاد الحالي يعطي فرصة للدخول في مناقشة وإقرار الميزانية العامة للدولة حال تشكيل الحكومة الجديدة التي سترى النور بعد عطلة عيد الفطر وربما إدخال قضية المتقاعدين في الجدول كجهد نيابي وتعاون حكومي قبل فض دور الانعقاد.
في هذا الإطار، قال أستاذ القانون الدستوري د.محمد الفيلي لـ «الأنباء» إن استقالة الحكومة الحالية تؤدي الى استبعاد احتمالية حل المجلس كأثر لتفعيل المادة 102 من الدستور، خصوصا انه في هذه الحالة لا يوجد تحديد مدة زمنية لتعيين رئيس الوزراء أو إعلان التشكيل الحكومي.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - أمر أميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976 بإصدار قانون التأمينات الاجتماعية
مجلس الوزراء يقرّ مكافأة المتقاعدين اليوم
نشر النص الكامل لبرنامج عمل الحكومة ويتضمن 8 متطلبات تشريعية
صالح المطيري: جلسة خاصة 27 الجاري لمناقشة قضية أرباح المتقاعدين

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور