الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأثنين 06 سبتمبر 2021

جريدة الأنباء - الإثنين  29 محرم 1443هـ - 6 سبتمبر 2021

أشار إلى أن توحيد العلاوات لجميع العسكريين جاء بهدف استقطاب الشباب الكويتي للانخراط في الجيش وخدمة الوطن في ميدان «الشرف والعز»
بالفيديو.. الكندري لـ «الأنباء»: 320 إلى 690 ديناراً قيمة علاوات ضباط وأفراد الجيش و890 للضباط الطيارين تصرف بأثر رجعي من أول أبريل
علاوة الخطر موحّدة لجميع منتسبي قطاعات الجيش بقيمة 150 ديناراً
«كن منهم» تستهدف إطلاع الشباب على دور ومهام القطاعات العسكرية
ندرس إلحاق العنصر النسائي بالعمل في الجيش الكويتي قبل نهاية العام
ترك حرية اختيار المتطوع للسلاح أو القوة التي يريدها بتوجيهات من القيادة
صفر: إحالة 10 آلاف و500 متخلف عن التسجيل في الخدمة العسكرية إلى القضاء
أغلب العقوبات على المتخلفين عن الخدمة العسكرية غرامات مالية يقدرها القضاء

عبدالهادي العجمي
كشف معاون رئيس الأركان لهيئة الإدارة والقوى البشرية اللواء الركن د. خالد الكندري في تصريح خاص لـ «الأنباء» أن أقل علاوة من العلاوات والحوافز التي أقرت لمنتسبي الجيش من الضباط وضباط الصف والأفراد والتي سيتم صرفها بأثر رجعي من 1 أبريل الماضي هي للضباط وضباط الصف الإداريين بواقع 320 إلى 690 دينارا كل حسب طبيعة عمله والقوة التابع لها الضابط وضابط الصف والأفراد.
وأشار اللواء الكندري إلى أن أعلى علاوة هي 890 دينارا للضباط الطيارين، مضيفا أن علاوة الخطر موحدة لجميع منتسبي قطاعات الجيش بقيمة 150 دينارا، مضيفا أن توحيد العلاوات لجميع العسكريين من الضباط وضباط الصف والأفراد جاء لأجل هدف وحيد هو استقطاب الشباب الكويتي للانخراط في الجيش وخدمة الوطن في ميدان «الشرف والعز».
من جهة أخرى، كشف د.الكندري عن دراسة لدى الجيش الكويتي لإلحاق العنصر النسائي للعمل في الجيش، مرجحا بأن تكون هذه الدراسة خلال العام الحالي.
وأضاف الكندري في تصريح للصحافيين على هامش انطلاق حملة «كن منهم» والتي أقيمت صباح أمس في مجمع الأفنيوز لاطلاع الشباب الكويتي على دور ومهام القطاعات العسكرية أن الحملة تهدف إلى جذب الشباب الكويتي للتطوع في خدمة العسكرية للذود والدفاع عن الوطن على الانخراط في السلك العسكري.
وأضاف اللواء الكندري أن الكثير من الشباب الكويتيين لديهم الرغبة في الالتحاق بالسلك العسكري، ولكن توجد الرهبة لديهم، ونحن من خلال هذه الحملة قمنا باختيار المكان المناسب حتى يطلعوا على المهام والواجبات عن قرب، مضيفا أن هناك توجيهات من القيادة العسكرية بترك حرية اختيار المتطوع للسلاح أو القوة التي يريد العمل بها.
وذكر اللواء الكندري أن الإقبال من الشباب الكويتيين مبشر من خلال توافد الكثير منهم الراغبين في الانخراط في السلك العسكري بأن يتم إدخالهم في دورة لمدة عام دراسي كامل سيتلقى المتطوع في أول ثلاثة أشهر التدريبات العسكرية، ومن ثم الانخراط في دورة تخصصية كل حسب رغبته سواء في القوة البرية أو الجوية أو البحرية.
وأوضح اللواء الكندري أن العلاوات والزيادات المالية والتخصصات المتاحة للراغبين في التسجيل بالجيش الكويتي ساهمت بشكل كبير في زيادة رغبة الشباب في الانخراط بالسلك العسكري، وهذا ما نسعى إليه.
الخدمة العسكرية
من جهته، أكد رئيس فرع الشؤون القانونية في الخدمة العسكرية العقيد ركن حقوقي د.فضل صفر أن عدد المتخلفين في الخدمة العسكرية ممن أحيل إلى القضاء من بداية التسجيل بلغ 10 آلاف و500 متخلف عن التسجيل، لافتا إلى هذه القضايا المسجلة بحقهم تؤثر على حياتهم الوظيفية والدراسية، وذكر أن العقوبات بشأن هؤلاء أغلبها غرامات مالية تقدرها السلطات القضائية، داعيا أولياء الأمور إلى تسجيل أبنائهم حتى لا يتعرضوا إلى المساءلة القانونية.
وأكد العقيد صفر أن التسجيل مفتوح لمن أتم 18 عاما من مواليد 10-5 - 1999، مشيرا إلى أن القانون سمح بمدة 60 يوما على أن يتم بعدها إحالته إلى التحقيقات ما لم يقم بالتسجيل، عدا الذين لديهم تأجيلات أو استثناءات، مشيرا إلى أن التنسيق الذي تم بين هيئة الخدمة الوطنية والمعلومات المدنية ترسل إلى من أتم الـ 18 عاما على ضرورة التسجيل، تفاديا أيضا لإيقاف جميع معاملاته القانونية، داعيا الشباب إلى الانخراط في السلك العسكرية والالتزام بهذا القانون.
وأوضح صفر أن مدة الخدمة الوطنية 12 شهرا من ضمنها شهران كدورة عسكرية والفترة المتبقية تكون برامج تدريبية وتأهيلا.
تواصل مباشر
من جانبه، قال مدير مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع العقيد الركن محمد أبل العوضي إن الحملة التي انطلقت هدفها التواصل المباشر بين الشباب والجيش الكويتي واطلاعهم على المهام والواجبات المنوطة بالجيش وتشجيعهم على الالتحاق بالسلك العسكري.
وأضاف العقيد العوضي أنه في اليوم الأول بدأ توافد الشباب في التسجيل لاسيما أن هذه الحملة كن منهم انطلقت بالتزامن مع فتح باب التسجيل لدورات ضباط الصف والأفراد، داعيا الشباب إلى الانخراط في السلك العسكري.
من جانبه، قال العقيد الركن عبدالعزيز أحمد الرفاعي من مديرية التوجيه المعنوي إن حملة «كن منهم» جاءت بحرص ومتابعة من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي ورئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن الشيخ خالد صالح الصباح.
وأشار العقيد الرفاعي إلى أن هذه الحملة هي لتحفيز وتشجيع الشباب الكويتي على الالتحاق بالخدمة العسكرية وأيضا دعوة المكلفين بتسجيلهم في الخدمة الوطنية العسكرية.
ولفت العقيد الرفاعي إلى أن الحملة تمتاز بعملية إبراز دور وواجبات ومهام الوحدات العسكرية في الجيش الكويتي وأيضا إبراز المسار التعليمي والتأهيلي للسلك العسكري أثناء التحاقه في الجيش، مشيرا إلى أن أهم ما سيتم إبرازه من خلال هذه الحملة هي الخدمة الوطنية العسكرية ودعوة المكلفين بالانخراط في دورة «التجنيد» والتي ستكون بتاريخ 20 نوفمبر المقبل.
بدوره، قال المقدم الركن سعد الخرجي - هيئة الإدارة والقوى البشرية بدأنا اليوم بالتسجيل للراغبين في التطوع بالجيش الكويتي من حملة الشهادات الجامعية والدبلوم والثانوية وما دون بدورة ضباط الصف ودورة الأفراد.
وأشار الخرجي إلى أن الجامعيين سيحصلون على رتبة رقيب أول وحملة شهادة الدبلوم سيحصلون على رتبة رقيب وعلاوتين، وحملة الثانوية العامة سيحصلون على رتبة رقيب، أما المتطوعون في دورة الأفراد من حملة شهادات الصف الحادي عشر وحتى المتوسط فسيحصلون على رتبة وكيل عريف وما دون المتوسطة سيحصلون على رتبة جندي.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (32) لسنة 1967 في شأن الجيش 
قانون رقم (5) لسنة 1972 بتعديل جداول رواتب العسكريين من رجال الجيش وفئات علاواتهم الاجتماعية
مرسوم رقم 118 لسنة 2011 في شأن جداول الرتب والمرتبات لرجال الجيش
مرسوم بقانون العسكريين الذين استفادوا من أحكام قانون سريان أحكام قانون معاشات ومكافآت التقاعد للعسكريين على غيرهم من العاملين بتكليف من الحكومة في مناطق العمليات الحربية
نشر جدول الرتب والمرتبات والعلاوات لرجال الجيش
ناصر الصباح: دعم إقرار علاوات وبدلات كل قطاعات الجيش

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور