الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأحد 22 أغسطس 2021

جريدة القبس  الأحد - 14 من محرم 1443 - 22 أغسطس 2021

«البصمة».. قد تعجل بتجديد دماء موظفي الحكومة

مع عودة اثبات حضور الموظفين بالبصمة وانتظام العمل بالطاقة الكاملة في الوزارات والجهات الحكومية، بعد ان سجلت اجهزة البصمة غيابا دام لنحو عام وأكثر، وسط توقعات بأن تعود دورة العمل الطبيعية، الى الدوران من جديد، خاصة في مجالي التعيين والتقاعد.
تعود البصمة مجددا، لتكون الفيصل في اثبات حضور الموظفين، وتجر خلفها التزامات عديدة للموظف في مواقيت الحضور والانصراف، ومن ثم التواجد في مقر العمل لساعات محددة، في مشهد مكرر عن عام 2017، عندما ارتأى مجلس الخدمة المدنية ان يلغي كل الاعفاءات الممنوحة لموظفين من التبصيم، الامر الذي قابله البعض بامتعاض، بل ساهم حينها بتسريع عجلة التقاعد، ومن ثم زيادة وتيرة التعيينات.
زيادة التوظيف
وبحسب الارقام، فقد بلغ عدد المتقاعدين خلال 6 اشهر من تاريخ تطبيق قرار مجلس الخدمة المدنية الالتزام بالبصمة، 14 الفا، وفي المقابل، ارتفع عدد التعيينات وقتها عن المعدل الطبيعي ليصل الى 24 الف ترشيح للعمل خلال عام واحد، فهل يتكرر المشهد اليوم، بعد عودة الالتزام بمواقيت الحضور والانصراف؟!
وتحتل الفئة الشابة مساحة كبيرة من القطاع الحكومي، حيث تصل نسبة الموظفين الكويتيين به في الفئة العمرية ما دون 35 عاما الى 47.5%، وفقا لاحصائيات الادارة المركزية للاحصاء، مما يعني ان امام هذه الفئة 20 عاما فاكثر للتقاعد، ويضعف قدرة القطاع الحكومي على استيعاب عدد اكبر من الموظفين، لأن الطاقات الشابة مازالت على رأس عملها.
بينما تشير النسب الى ان نحو 8.5 % من الكويتيين العاملين في القطاع الحكومي تجاوزت اعمارهم 50 عاما، وبالتالي فان جنوحهم نحو التقاعد، قد يكون باباً لخلق فرص وظيفية امام الشباب المقبلين على العمل، بينما ترى مصادر ان تطبيق البصمة قد يسرع بدوران هذه العجلة، بخروج الفئات العمرية التي بلغت سنا تمكنها من التقاعد، ودخول الطاقات الجديدة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية 
المرسوم وفقاً لآخر تعديل - مرسوم في شأن نظام الخدمة المدنية الصادر في تاريخ 4 إبريل 1979 م
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار ديوان الخدمة المدنية رقم (41) لسنة 2006 بشأن قواعد وأحكام وضوابط العمل الرسمي
تعميم رقم (42) لسنة 2007 بشأن استخدام نظام البصمة كإثبات وحيد للحضور والانصراف
تعميم ديوان الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2020 بشأن تمديد الوقف المؤقت لنظام البصمة لإثبات الحضور والانصراف (احترازيًّا) لمواجهة فيروس (كورونا) المستجد
 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور