الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الخميس 19 أغسطس 2021

جريدة الجريدة - الخميس  11 محرم  1443هـ - 19 أغسطس 2021

هشام الصالح يطالب بتقييم موضوعي لـ«دعم العمالة»

وجه النائب د. هشام الصالح سؤالاً برلمانياً إلى وزير التجارة والصناعة عبدالله السلمان، قال في مقدمته، "كلف مجلس الوزراء الهيئة العامة للقوى العاملة بإنجاز دراسة عن مدى إمكانية وقف صرف دعم العمالة الوطنية لمن يبلغ إجمالي راتبه 3000 د.ك فما فوق، وإذا كان وراء التفكير في هذا الإجراء الرغبة في ترشيد الإنفاق وتوجيه الدعم إلى الفئات الأكثر استحقاقاً، فإن الغاية الأساسية من إقرار دعم العمالة هي تشجيع الإقبال على العمل في القطاع الخاص وتخفيف العبء على الميزانية العامة مما يقتضي برأينا القيام بتقييم موضوعي لتطبيق قانون دعم العمالة الوطنية برمته ومراجعة آليات تنفيذه".
وأضاف الصالح، أنه "في انتظار ذلك، فإن الدراسة التي ستقوم بها الهيئة العامة للقوى العاملة يجب أن تبحث بكل موضوعية مسألة الحد الأقصى للراتب المستحق لدعم العمالة، وتأخذ بالاعتبار من جهة أولى: تكاليف المعيشة وحجم الإنفاق الأسري، ومن جهة ثانية: الالتزامات المالية للمواطنين المستفيدين من هذا الدعم ذوي الرواتب التي تبلغ أو تفوق 3000 د.ك والذين نظموا مصاريفهم ونفقات أسرهم - ومنها التزامات بقروض - على أساس دخل إجمالي، متضمناً دعم العمالة الذي يصرف لهم.
وعلى ضوء ما سبق، طلب إجابته عن الآتي: ما السند القانوني في تكليف الهيئة العامة للقوى العاملة بإجراء هذه الدراسة في وقت أناط القانون بمجلس الخدمة المدنية وضع سياسات استخدام القوى العاملة الوطنية في الجهات المختلفة ومتابعة تنفيذها بما يحقق المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين؟ وكيف يمكن وقف صرف الدعم عن فئة معينة من المستحقين بالمخالفة لنص المادة 3 من القانون رقم 19 لسنة 2000 والتي تقضي بأن تقوم الحكومة بأداء الدعم دون أي استثناء لمن يبلغ أو يفوق راتبه الإجمالي 3000 د.ك؟
ودعا إلى تزويده ببيانات إحصائية تتضمن تصنيفاً بحسب الرواتب الإجمالية عن المستفيدين من دعم العمالة الوطنية حتى تاريخ تقديم هذا السؤال، وما نسبة من يصرف لهم الدعم من الذين يبلغ إجمالي رواتبهم أو يفوق 3000 دك إلى مجموع المستفيدين من الدعم؟ وما قيمة الوفر المالي الذي تتوقع الحكومة تحقيقه في حالة وقف صرف دعم العمالة الوطنية عن ذوي الراتب الإجمالي الذي يبلغ أو يفوق 3000 د.ك؟ وكيف يمكن في رأيكم التوفيق بين دواعي وضع حد أقصى للراتب الإجمالي الذي يستحق صاحبه دعم العمالة والحرص على عدم إرباك الذين اكتسبوا الحق في الدعم ويبلغ أو يتجاوز راتبهم الإجمالي هذا الحد لكنهم مطوقون بالتزامات مالية ومصاريف منتظمة عليهم أن يستمروا في الوفاء بها؟

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 109 لسنة 2013 في شأن الهيئة العامة للقوى العاملة
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (19) لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور