الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الخميس 12 أغسطس 2021

جريدة الأنباء - الخميس 4 محرم  1443هـ - 12 أغسطس 2021

«الأنباء» رافقت فريق التفتيش على الأماكن المكشوفة في الفروانية
دشتي: مخالفة المواطن صاحب المشروع حال تعاقده المباشر مع العمالة وعملها وقت «الحظر»

بشرى شعبان
رافقت «الأنباء» فريق محافظة الفروانية للتفتيش على الأماكن المكشوفة خلال ساعات حظر العمل، حيث أكد رئيس فريق السلامة المهنية في محافظة الفروانية م.أحمد دشتي أن المخالفة تكون بحق المواطن صاحب القسيمة في حال كان يشغل العمالة بالمياومة وبموجب عقد مباشر معهم.
وأوضح م.دشتي في تصريح صحافي على هامش الجولة التفتيشية على المشاريع في منطقة المسايل أن فريق تفتيش الظهيرة لديه صلاحيات قانونية بمخالفة اي موقع مهما كان تصنيفه إذا كان يُشغل العمالة أثناء ساعات حظر العمل وقت الظهيرة من الساعة 11 صباحا الى 4 عصرا من بداية يونيو حتى نهاية أغسطس.
بدوره، أوضح الضابط القضائي في فريق تفتيش الظهيرة بالهيئة العامة للقوى العاملة عبدالله العتيبي أن قرار إيقاف العمل وقت ساعات الحر الشديد هي للحفاظ على سلامة العمال وعدم تعرض صاحب العمل للمساءلة القانونية، مبينا انه تم رصد موقع مخالف في الجولة بمنطقة المسايل ومعظم المشاريع قسائم سكنية، ويتم رصد المخالفة أول مرة ويتم تسجيل إنذار بتلافي المخالفة ويعطى إخطار، ثم يعاد التفتيش وفي حال الاستمرار بالمخالفة تسجل مخالفة وفي حال الالتزام يسجل التزام بالقرار. وبين العتيبي انه من بداية الحملة لغاية 5 أغسطس تم رصد أكثر من 2000 موقع وتم تسجل إنذارات بتلافي المخالفة، وكان أكثر من 1500 عامل متواجدين في هذه المواقع، وذلك في جميع المحافظات وليس في محافظة الفروانية فقط.
وأكد أن هناك تجاوبا كبيرا من أصحاب الأعمال والعمالة، وهناك وعي وتجاوب من الجميع أكثر من أي سنة سابقة والقرار هو لحماية العمالة وأصحاب الأعمال.
وعن الإجراءات القانونية للمستمرين في المخالفة، أوضح العتيبي أن هناك عقوبات إدارية تحددها الهيئة ومنها إغلاق الملف وغرامة مالية تحددها المحكمة في حال تسجيل المخالفة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي
القرار وفقًا لأخر تعديل قرار وزاري رقم (189/ع) لسنة 2010م بشأن ساعات العمل بالأماكن المكشوفة 
قرار وزارة الشئون الاجتماعية والعمل رقم ( 535 ) لسنة 2015 بشأن ساعات العمل بالأماكن المكشوفة
قرار وزاري رقم (212/ ع) لسنة 2011م بشأن تعديل القرار الوزاري رقم 189/ 2010 الخاص بساعات العمل بالأماكن المكشوفة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور