الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الثلاثاء 10 أغسطس 2021

جريدة الجريدة - الثلاثاء 2 محرم  1443هـ - 10 أغسطس 2021

وزارة الصحة تستعد لتطبيق القانون الجديد في القطاع الطبي الأهلي
اجتماعات ماراثونية لإنجاز اللائحة التنفيذية قبل نوفمبر المقبل

كتب الخبر عادل سامي
يشهد قطاع الخدمات الطبية الأهلية في وزارة الصحة اجتماعات ماراثونية للاستعداد لتطبيق القانون الجديد رقم 70 لسنة 2020 بشأن تنظيم مزاولة مهنة الطب والمهن المساعدة لها والمسؤولية الطبية وحقوق المرضى والمنشآت الصحية، إلى جانب تعديل القرارات المنظمة للعمل بالقطاع الطبي الأهلي وفقاً للقانون الجديد وما يتضمنه من مواد منظمة لتراخيص مزاولة المهنة في القطاع الأهلي وتراخيص المنشآت الصحية وتنظيم العمل بإدارة التراخيص الصحية.
وقالت مصادر صحية مطلعة، لـ "الجريدة"، إن القانون صدر ونشر في الجريدة الرسمية، إلا أن اللائحة التنفيذية له لم تصدر حتى الآن، ولم تصدر القرارات المنفذة للقانون، حيث نص على صدور اللائحة التنفيذية خلال سنة أي قبل نوفمبر المقبل.
وأكدت المصادر أن قطاع الخدمات الأهلية في الوزارة يسابق الزمن لإصدار القرارات في المهلة التي حددها القانون حرصاً على انتظام العمل بالقطاع الطبي الأهلي.
وترأس الاجتماعات الماراثونية الوكيلة المساعدة للخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار والتي أسند لها أيضا القيام بمهام ومسؤوليات الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والجودة بعد تقاعد د. محمد الخشتي اعتبارا من مطلع أغسطس الجاري.
وعلمت "الجريدة" أن تطبيق القانون الجديد سيتبعه إعادة تنظيم لإجراءات وشروط تراخيص المنشآت الصحية بالقطاع الأهلي وتراخيص مزاولي المهنة والإعلانات عن القطاع الخاص وتنظيم مزاولة بعض المهن مثل الطب البديل واستخدام الخلايا الجزعية والتأمين على مزاولي المهنة ضد الأخطاء ومخاطر المهنة وإنشاء جهاز المسؤولية الطبية كجهاز مستقل يختص بالتحقيقات المتعلقة بالأخطاء الطبية، إلى جانب الرقابة والتفتيش على المنشآت الصحية ومزاولي المهنة بالقطاع الخاص وهو ما تستعد له إدارة التراخيص الصحية في الوزارة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم (70) لسنة 2020 بشأن مزاولة مهنة الطب والمهن المساعدة لها وحقوق المرضى والمنشآت الصحية
مرسوم في شأن وزارة الصحة العامة
قرار وزارة الصحة رقم (46) لسنة 2019 بتحديد مدة الترخيص لمؤسسات القطاع الطبي الأهلي
قرار بشأن تراخيص الأطباء والصيادلة وفنيي الخدمات الطبية المساعدة غير الكويتيين العاملين في القطاع الأهلي
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار وزارة الصحة رقم (147) لسنة 2010 بإعتماد اللائحة التنظيمية المرافقة لهذا القرار بشأن الشروط والضوابط الواجب توافرها في كافة المؤسسات العلاجية (مستشفيات – مراكز طبية – مستوصفات) والعيادات الخاصة ومؤسسات المهن المعاونة لمهنة الطب في القطاع الطبي الأهلي
«الصحة» تعدل نظام العمل بالقطاع الطبي الأهلي: حجز مسبق والدوام 3 ساعات 3 أيام بالأسبوع

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور