الملف الصحفي

أستعراض تاريخيا / الثلاثاء 04 مايو 2021

جريدة الأنباء - الثلاثاء 22 رمضان 1442هـ - 4 مايو 2021

مجلس الوزراء: وفق ٣ شروط.. ومناقشات حول الـ« PCR» وتأمين تكاليف الإصابة والحجر أسبوع.. و«طوارئ كورونا» وافقت على عودة المعلمين العالقين.. ولا إلغاء لمكافأة الصفوف الأمامية
السفر للكويتي المُطعّم «فقط».. دستوري
منع المواطنين غير المُحصَّنين ضد «كورونا» من السفر
بدءاً من 22 الجاري والقرار يشمل مرافقيهم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية.. واستمرار عدم دخول غير الكويتيين إلى البلاد
الاستعانة بـ 500 طالب وطالبة من طلبة التمريض لدى «التطبيقي» لمدة 6 أشهر لسد العجز لدى «الصحة»
السماح للمواطنين أصحاب الأملاك لدى دول «التعاون» بالسفر عبر المنافذ البرية والبحرية بدءاً من اليوم بشروط
مجلس الوزراء يسلم بأن الاستجواب حق كفله الدستور للنواب ويؤكد ثقته الكاملة بوزيري الخارجية والمالية ودعمهما ومؤازرتهما لمواصلة جهودهما المخلصة في أداء المسؤوليات الملقاة على عاتقهما

مريم بندق
أكدت مصادر دستورية رفيعة، في تصريحات خاصة لـ«الأنباء»، ان قرار مجلس الوزراء بالسماح بالسفر للكويتي المُطعّم «فقط» دستوري، انطلاقا من نص الدستور على واجب الدولة في العناية بالصحة العامة، وتأسيسا على القانون رقم 8 لسنة 1969 الخاص بالاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية والذي نص في المادة 12 على أن «لوزير الصحة سلطات استثنائية عند ظهور أي وباء، وله أيضا صلاحية فرض التطعيم الإجباري».
ونص قرار المجلس على اقتصار السفر إلى الخارج على المواطنين المُطعّمين ضد ڤيروس كورونا وفق المواعيد المحددة من قبل وزارة الصحة، ويشمل أقاربهم من الدرجة الأولى والعمالة المنزلية اعتبارا من 22 الجاري، وتستثنى من ذلك الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم. وتضمنت شروط التحصين للسماح بسفر الكويتيين الحاصلين على جرعتين ومضى على الجرعة الثانية أكثر من أسبوعين، ومن حصل على جرعة واحدة من اللقاح ومضى عليها أكثر من 5 أسابيع، إضافة إلى من تعافى من الإصابة وحصل على جرعة واحدة مضى عليها أكثر من أسبوعين. وطالبت مصادر بتحديد الفئات التي لا يسمح لها بالتطعيم بسبب المرض أو أي سبب آخر ليتسنى للراغبين منهم السفر، وتساءلت المصادر عن مصير المسجلين في برنامج التطعيم في حال لم ترسل لهم رسائل بمواعيد التطعيم ويرغبون في السفر.
وتساءلت أيضا عن مصير الضوابط الحالية عند المغادرة وهل تستمر كما هي مع المُطعّمين مثل دفع التأمين الصحي الذي يغطي فترة السفر في حالة الإصابة بالڤيروس، وعمل مسحة الـ «PCR» والحجر لمدة أسبوع، متوقعة ان ذلك سيخضع للمناقشات. وقرر المجلس إضافة فئة إلى الفئات المسموح لها بمغادرة المنافذ البرية والبحرية وهي فئة المواطنين أصحاب الأملاك لدى دول مجلس التعاون الخليجي (المزارع، الشركات، العقارات) على أن يتم تقديم ما يثبت ملكيتهم لذلك، ومرافقيهم من العمالة المنزلية، وذلك شريطة تلقيهم اللقاح. واستعرض المجلس الاستعدادات الوقائية الجاري اتخاذها لمراقبة وضمان منع دخول وانتشار السلالة الهندية في البلاد. ووافق على طلب «الصحة» الاستعانة بعدد 500 طالب وطالبة من طلبة التمريض لدى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لمدة ستة أشهر لسد العجز.
وبينت المصادر أنه سيتم المضي قدما في إجراءات صرف مكافأة للعاملين في الصفوف الأمامية، وكذلك للعاملين في الميدان والصفوف المساندة، مشيرة إلى استحقاق المكافأة على أساس أنها رغبة أميرية إلى جانب استحقاق هذه الفئات المكافأة لأنها عرضت حياتها للخطر بعد أن تتم الإجراءات التنسيقية مع مجلس الأمة.
وفيما قرر المجلس أيضا الاستمرار في العمل بقرار منع دخول البلاد لغير الكويتيين، فقد علمت «الأنباء» ان اللجنة الوزارية العليا ل‍طوارئ كورونا وافقت على إجراءات تمهد لعودة المعلمين العالقين حسب شروط واضحة وتنسيق وتقنين ملزمين لوزارتي التربية والداخلية.
الاستعانة بـ 500 طالب وطالبة من" تمريض التطبيقي " لسد العجز لدى "الصحة"
وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الصحة بشأن الاستعانة بعدد (500) طالب وطالبة من طلبة التمريض لدى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لمدة ستة أشهر لسد العجز لدى وزارة الصحة.
يستثنى من ذلك الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم مع استمرار منع دخول البلاد لغير الكويتيين
مجلس الوزراء : لا سفر للمواطنين ومرافقيهم إلا لمتلقي اللقاح اعتبارا من 22 الجاري
قرر مجلس الوزراء عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنين ومرافقيهم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية مالم يكن قد حصن من الإصابة بفيروس كورونا عن طريق تلقيه اللقاح ويستثنى من ذلك الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم اعتبارا من يوم السبت 22/5/2021 مع استمرار منع دخول البلاد لغير الكويتيين.
مجلس الوزراء : 3 شروط لسفر الكويتيين للخارج
أعلن مركز التواصل الحكومي‬⁩ ان مجلس الوزراء اعتمد شروط التحصين للسماح بسفر الكويتيين، وهي :
‏• من حصل على جرعتين ومضى على الجرعة الثانية أكثر من أسبوعين.
‏• من حصل على جرعة واحدة من اللقاح ومضى عليها أكثر من 5 أسابيع.
‏• من تعافى من الإصابة وحصل على جرعة واحدة مضى عليها أكثر من أسبوعين.
مجلس الوزراء : شروط السفر للخارج تسري على المواطنين ومرافقيهم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية
قرار مجلس الوزراء بشروط سفر المواطنين للخارج يسري على مرافقيهم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية
مجلس الوزراء : استمرار منع دخول غير الكويتيين الى البلاد حتى إشعار آخر
قرر مجلس الوزراء استمرار منع دخول غير الكويتيين الى البلاد حتى إشعار آخر.
لا إلغاء لمكافآت الصفوف الأمامية .. وستقدم أوسمة
الكشوف المقدمة مبدئية وليست نهائية وقابلة للتعديل بالإضافة أو الحذف
الموظفون في الصفوف الأمامية و " الميدان " و " المساندة " عملوا أثناء الحظر وعرضوا حياتهم للخطر
قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ " الأنباء" إن كشوف مكافآت الصفوف الأمامية المرفوعة الى مجلس الأمة تعتبر كشوفاً مبدئية وليست نهائية وقابلة للتعديل بالإضافة او الحذف .
واستبعدت المصادر إصدار قرار من مجلس الوزراء بإلغاء القرار رقم 686 المتخذ في اجتماعه رقم 33 لسنة 2020 الذي نص علي الآلية المقترحة بشأن منح مكافآت مالية للموظفين العاملين في القطاع الحكومي ، لافتة الى ان تقديم ومنح أوسمة سيتم بالتزامن مع تنفيذ قرار المكافآت حسب القرار المنظم لذلك.
وبينت المصادر أنه سيتم المضي قدما في إجراءات صرف مكافآت للعاملين في الصفوف الأمامية ، وكذلك العاملين في الميدان و الصفوف المساندة مشيرة الى استحقاق المكافأة على اساس انها رغبة أميرية الى جانب استحقاق هذه الفئات المكافأة لانها عرضت حياتها للخطر بعد أن تتم الإجراءات التنسيقية مع مجلس الأمة .
استثناء الكويتيين من الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم من شروط السفر للخارج
مطالبة بتحديد الحالات التي لا يسمح لها بالتطعيم لأي سبب آخر حتى تتمكن من السفر
نص قرار مجلس الوزراء بشأن الشروط الجديدة لسفر الكويتيين للخارج ومرافقيهم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية، على استثناء الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم .
هذا، وطالبت مصادر بتحديد الحالات التي لا يسمح لها بالتطعيم لأي سبب آخر حتى تتمكن من السفر.
عودة المعلمين العالقين بموافقة " طوارئ كورونا " وتنسيق وتقنين ملزمين لـ " التربية " و" الداخلية"
علمت " الأنباء " ان اللجنة الوزارية العليا لطوارئ كورونا وافقت على إجراءات تمهد لعودة المعلمين العالقين حسب شروط واضحة وتنسيق وتقنين ملزمين لوزارتي التربية والداخلية.
مجلس الوزراء : إضافة فئة جديدة إلى الفئات المسموح لها بالمغادرة عبر المنافذ البرية والبحرية
أضاف مجلس الوزراء فئة الى الفئات المسموح لها بالخروج من المنافذ البرية والبحرية، وهي فئة المواطنين أصحاب الأملاك لدى دول مجلس التعاون ل‍دول الخليج(المزارع، الشركات، العقارات)على أن يتم تقديم ما يثبت ملكيتهم لذلك، ومرافقيهم من العمالة المنزلية ، وذلك شريطة تقديم ما يثبت تلقيهم اللقاح المضاد لڤيروس كورونا وفق المواعيد المحددة وذلك اعتبارا من اليوم .
وفيمايلي نص بيان اجتماع مجلس الوزراء
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، بعد ظهر أمس في قصر السيف، برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد ناصر المحمد بما يلي:
أحاط وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح مجلس الوزراء في مستهل أعماله بمستجدات الوضع الوبائي العالمي لجائحة كورونا، خاصة في ظل انتشار السلالة الهندية المتحورة وبآخر تطورات الوضع الراهن في الكويت والاستعدادات الوقائية الجاري اتخاذها لمراقبة وضمان منع دخول وانتشار السلالة الهندية في البلاد، كما أحاط المجلس علماً بتفاصيل الإحصاءات المتعلقة بمجموع حالات الإصابة بالفيروس والشفاء والوفيات ومن يتلقون العلاج، مشيرا الى أن وزارة الصحة مستمرة في تنفيذ حملة التطعيم، حيث تشهد مراكز التطعيم في البلاد إقبالا كبيرا من قبل الراغبين في تلقي اللقاح المضاد لـ «كوفيد-19».
وفي هذا الصدد، طالب مجلس الوزراء كل المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر، مؤكدا أن الالتزام وارتقاء الوعي والتعاون مع السلطات الصحية في المبادرة والمسارعة في أخذ اللقاح يكفل سلامة وصحة المواطنين والمقيمين ويكلل الجهود المبذولة بالنجاح حتى تنكشف هذه الغمة بإذن الله تعالى.
ثم استعرض مجلس الوزراء التوصيات الواردة من اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا وقرر مجلس الوزراء الآتي:
أولا: الموافقة على طلب وزارة الصحة بشأن الاستعانة بـ 500 طالب وطالبة من طلبة التمريض لدى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لمدة 6 أشهر لسد العجز لدى وزارة الصحة ولتمكين أبنائنا وبناتنا طلبة التمريض من ممارسة الخبرة العملية الفعلية التي تؤهلهم للعمل بالمرافق الصحية مستقبلا.
ثانيا: عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنين ومرافقيهم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية ما لم يكن قد حُصن من الإصابة بفيروس كورونا عن طريق تلقيه اللقاح وفق المواعيد المحددة من قبل وزارة الصحة، ويستثنى من ذلك الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم وذلك اعتبارا من يوم السبت الموافق 22/5/2021 مع الاستمرار بالعمل بقرار مجلس الوزراء رقم 152 بتاريخ 4/3/2021 بشأن منع دخول البلاد لغير الكويتيين.
ثالثا: تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 356 بتاريخ 1/4/2021 ليصبح كالتالي:
«استثناء من أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (123/أولا/1) بتاريخ 22/2/2021 بشأن إغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية، يسمح بالخروج من تلك المنافذ للفئات التالية»:
1- المواطنون أصحاب الماشية المتواجدة عبر المنافذ على أن يتم تقديم ما يثبت ملكيتهم لتلك الماشية ومرافقيهم من العمالة المنزلية.
2- المواطنون أصحاب الأملاك لدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (المزارع - الشركات - العقارات) على أن يتم تقديم ما يثبت ملكيتهم لذلك ومرافقيهم من العمالة المنزلية شريطة تقديم ما يثبت تلقيهم اللقاح المضاد لفيروس كورونا وفق المواعيد المحددة من قبل وزارة الصحة، وذلك اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 4/5/2021.
3- المقيمون في البلاد (المغادرة فقط).
رابعا: تكليف وزارة الداخلية (الدفاع المدني) بمنح المتطوعين بالعمل خلال جائحة كورونا شهادات تقدير، وذلك عرفانا بتضحياتهم وجهودهم المبذولة أثناء الجائحة.
كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واستعرض في هذا الصدد كتابي رئيس مجلس الأمة المرفق بهما الاستجوابين المقدمين من العضو شعيب شباب المويزري بتاريخ 2/5/2021 والموجهين إلى كل من وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد ناصر المحمد، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، وعملا بأحكام المادة 135 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة سوف يدرج هذان الاستجوابان على جدول أعمال أول جلسة قادمة لمجلس الأمة.
ومجلس الوزراء إذ يسلم بأن الاستجواب حق يكفله الدستور لكل نائب ليؤكد ثقته الكاملة بالوزيرين وحرص الحكومة على دعمهما ومؤازرتهما لمواصلة جهودهما المخلصة في أداء المسؤوليات الملقاة على عاتقهما.
ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء آخر التطورات والمستجدات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (8) لسنة 1969 بالاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض السارية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة
 

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور