الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

جريدة الجريدة  الثلاثاء 19 صفر 1442هـ - 6 اكتوبر 2020م

أزمة مراسيم... والحل بسحبها جميعاً

حذّرت مصادر قانونية من فوضى دستورية إذا لم تحسم الحكومة مسألة دوري الانعقاد الرابع والخامس التكميلي، مشيرة إلى أن الخيار أمام مجلس الوزراء حالياً هو سحب مرسوم 130 لسنة 2020 الصادر في 27 سبتمبر الماضي بفض الدور الحالي، الذي كان مقرراً في الأول من الشهر الجاري، إضافة إلى مرسوم 136 لسنة 2020 بدعوة مجلس الأمة لدور تكميلي في 20 الجاري، لصدوره قبل الفض، على أن تكون آلية السحب بمرسوم لا بقرار أو كتاب من مجلس الوزراء.
وأضافت المصادر، لـ «الجريدة»، أنه بعد سحب المرسومين السابقين، يجب إصدار آخر جديد بفض الدور الحالي، موضحة أن «عقد دور تكميلي موضوع قابل للنقاش الدستوري، إذ هناك أكثر من وجهة نظر دستورية وقانونية بشأنه».
وحذّرت المصادر أيضاً من مغبة بطلان المراسيم والقرارات التي تصدرها الحكومة الحالية لمخالفتها أحكام المادة 56 من الدستور بعد وفاة الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، إذ يتعين استقالتها وتكليفها مجدداً من سمو الأمير الحالي الشيخ نواف الأحمد، إذ ينص الدستور على أن الأمير يعين رئيس مجلس الوزراء بعد المشاورات التقليدية ويعفيه من منصبه، كما يعين الوزراء.
ولفتت إلى أن عدم استقالة الحكومة قد يترتب عليه إشكالية بشأن سلامة شكلها، يتعين تصحيحها قبل رفعها أي مراسيم، مبينة أن هذه الإشكالية قد تمتد إلى سلامة الانتخابات البرلمانية المقبلة وتعرضها للبطلان.
وذكرت أن الحكومة تدرس إصدار مراسيم بفض دور الانعقاد الحالي نهاية هذا الأسبوع، بعد الرجوع إلى الآراء الدستورية والقانونية، على أن تنظر بعد ذلك في إمكانية إصدار مرسوم دعوة لدور خامس بعد التأكد من خلو شكل الحكومة والمراسيم الصادرة عنها من المثالب الدستورية.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي العاشر
 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور