الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الخميس 27 أغسطس 2020

جريدة الأنباء - الخميس 8 محرم 1442هـ - 27 أغسطس 2020م

بعض الطلبات لعقدها غير مكتملة الأركان
الغانم: مكتب المجلس سيحدد مواعيد الجلسات الخاصة

ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ - رشيد الفعم - سلطان العبدان ـ بدر السهيل
لم تشكل أحداث «اليوم السياسي» أمس مفاجأة.. لا للحكومة ولا للشارع، بعد أن سبقتها مشاورات واستعدادات ثم تنفيذ لما تم الإعلان عنه من مساءلات أو تأجيل بعضها.
من جهته، هنأ رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح نيله ثقة المجلس بعد رفض 35 نائبا طلب طرح الثقة وتأييده من قبل 13 نائبا فقط على خلفية استجوابه من النائب شعيب المويزري.
وأعلن الغانم عن تسلمه رسميا استجوابين من قبل النائبين د.عبدالكريم الكندري والحميدي السبيعي لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.
وذكر الغانم أن استجواب النائب د.عبدالكريم الكندري لسمو رئيس مجلس الوزراء مكون من ثلاثة محاور، في حين أن استجواب النائب الحميدي السبيعي مكون من محورين، مبينا أنه وفقا للإجراءات اللائحية تم إبلاغ سمو الرئيس بالاستجوابين وسيدرجان على جدول أعمال أول جلسة قادمة في الأول من سبتمبر المقبل.
وأوضح الغانم أنه وفقا للمدد اللائحية، فمن حق سمو رئيس مجلس الوزراء طلب تأجيل مناقشة الاستجوابين في الجلسة القادمة والمدرج على جدول أعمالها استجواب وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي.
من جهة أخرى، قال الغانم «البعض ادعى أن هناك طلب جلسة خاصة يوم أول من أمس الثلاثاء وأنني لم ألتزم باللائحة ولم أوجه الدعوة لعقدها».
وأوضح الغانم أن هناك قرارا من المجلس بتاريخ 24 مارس 2020 بتفويض وتكليف مكتب المجلس في تحديد مواضيع الجلسات بعد جائحة كورونا، مبينا أن هذا يشمل الجلسات العادية والخاصة.
وأضاف الغانم أن طلبات الجلسات الخاصة المكتملة الأركان لائحيا ستعرض على مكتب المجلس، وستكون هناك مواعيد لأيام تلك الجلسات.
وأضاف الغانم: «هذا الطلب مرفوض لسببين أولهما: أنه غير مكتمل الأركان اللائحية، وأيضا لن يدرج قبل الطلبات الأخرى».
من جانب آخر، قال الغانم «الفلاش ميموري الذي أرسله نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية إلى المجلس، والمتعلق بالتسريبات، موجود بالأمانة العامة، وبعض النواب منهم النائب د.بدر الملا استمع له، ورئيس لجنة التحقيق طلب نسخة أيضا ووافقت له على ذلك، فلا يوجد حجر على أي معلومة، ونتعامل بكل شفافية وكل وضوح».
محاور استجواب الكندري لرئيس الوزراء
٭ سوء إدارة الحكومة لأزمة «كورونا»
٭ انتهاك المادة 39 من الدستور
٭ السياسة العامة للحكومة بشأن العجز المالي وإصدار قرار 728.
ومحورا استجواب السبيعي
٭ التهاون والتراخي في حماية الثروة النفطية وعدم محاسبة المتجاوزين على المال العام وتجاهل تقارير مجلس الأمة وديوان المحاسبة.
٭ الاستمرار في نهج الحكومة السابقة وعدم معالجة تجاوزاتها ومساسها بحق المواطنة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة
الغانم: اجتماع مكتب المجلس اليوم يحدد موعد أول جلسة مقبلة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور