الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأربعاء 17 يناير 2018

جريدة الأنباء - الأربعاء 17 يناير 2018م

بن ناجي ألقى كلمته في حفل تكريم أعضاء مجلس إدارة «الدراسات القضائية» السابقين والدفعتين الـ 14 و15 من وكلاء النائب العام
بالفيديو.. العفاسي: دستور الكويت يحفظ للقضاء استقلاله وحصانته

أسامة أبو السعود
أكد وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الاسلامية د.فهد العفاسي أن الكويت حرصت على النص في دستورها بأن يكون العدل هو أساس الملك وأن تحفظ للقضاء استقلاله وحصانته فأصبح غوثا لكل ملهوف.
وأضاف العفاسي في كلمة ألقاها عنه رئيس محكمة الاستئناف المستشار محمد بن ناجي في حفل معهد الكويت الدراسات القضائية والقانونية لتكريم أعضاء مجلس إدارة المعهد السابقين والدفعتين الـ 14 و15 من وكلاء النائب العام مساء أمس الأول أن القيادة السياسية حريصة على التأكيد على الاهتمام بالقضاة وأعضاء النيابة العامة وتذليل أي صعاب قد تواجههم لتمكينهم من أداء رسالتهم المقدسة بما يكفل إرساء قواعد العدل على أسس وطنية راسخة.
وأشار الى أنه امتثالا لهذه التوجيهات السامية تتولى وزارة العدل بكل كوادرها جل اهتماماتها لخدمة ورعاية رجال القضاء وأعضاء النيابة العامة وتوفير كل الخدمات اللازمة لتسيير مرفق القضاء بانتظام واضطراد، موضحا أن التدريب هو أساس تطور ونجاح كل تنمية فمن خلاله تتواصل الخبرات وتصقل القدرات.
وأكد أن الكويت أدركت أهمية التدريب وخاصة في مجال الأداء القضائي والقانوني فكانت رائدة في إنشاء معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية منذ قرابة ربع قرن وقام على شؤون هذا المعهد العريق سواء من رؤساء وأعضاء مجلس إدارته أو مديريه ونوابه وجميع العاملين به ثلة من المخلصين صدقوا ما عاهدوا الله عليه فبذلوا كل جهد وأعطوا كل خبرة حتى أصبح المعهد صرحا يشار إليه بالبنان في منطقتنا العربية ومازال الحاليون منهم يواصلون المسيرة ويسيرون على الدرب.
وذكر أن معهد الكويت للدارسات القضائية والقانونية يبذل جهودا محمودة لنقل الخبرات والتواصل بين شيوخ القضاء وشبابه ومن هم على أعتابه من أجل تأهيلهم وتنمية مكاناتهم فيتيح لهم النقاش وطرح المشاكل الفنية والنظرية التي قد تصادفهم في العمل وذلك بلوغ العدل عن تمكن واقتدار.
ودعا ‏خريجي الدفعتين 14 و15 من وكلاء النائب العام أن يتخذوا ‏من سلوك من سبقهم نبراسا هاديا للسبيل القويم حتى يدركوا غاية العدل المقدسة في يسر وسهولة وبالسرعة المرجوة دون المساس بضمانات التقاضي.
أعمال جليلة
من جانبه، قال وكيل ‏محكمة الاستئناف مدير معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية المستشار عويد الثويمر في كلمة مماثلة إن المستشارين أعضاء مجلس إدارة المعهد الذين انتهت فترة ندبهم وعلى رأسهم وكيل محكمة التمييز المستشار عادل عيسى قدموا أثناء عملهم أعمالا جليلة تمثلت في وضع الخطط ‏في سبيل تطوير إدارة المعهد سواء في مجال التدريب التأسيسي أو في مجال التدريب المستمر والتخصصي والدراسات والبحوث.
وأشاد بدور أعضاء المكتب الفني الذين كان لهم الدور الأبرز في إعداد الدراسات المناسبة بما يتوافق مع متطلبات تدريبية وتقديم البرامج واقتراح الحلقات النقاشية والندوات ووضع الاستراتيجية الخاصة بالمعهد وتقديم الخطة السنوية ‏والاشراف على تنفيذ البرامج التدريبية وغيرها من المهام.
وأوضح أن ذلك ساهم في انفتاح المعهد ‏على كل المعاهد ومراكز التدريب العربية والعالمية وعقد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الكثير منها ويشاهد الجميع ان فترة عملهم بالمعهد كانت غنية بالعطاء والإنجاز والتميز.
وتمنى المستشار الثويمر لأعضاء الدفعتين الـ 14 و15 من وكلاء النائب العام التوفيق والذين كانوا مثالا للالتزام والمثابرة في طلب العلم والمعرفة، داعيا الله أن يوفقهم في عملهم بالنيابة العامة ‏وبعده القضاء الكويتي.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور