الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الثلاثاء 02 يناير 2018

جريدة الأنباء - الثلاثاء 2 يناير 2018م

اللجنة أنجزت 34 تقريراً عن الاقتراحات برغبة ووافقت على 21 اقتراحاً ورفضت 12 وأحالت رغبة على اللجنة المالية للاختصاص
«التعليمية» تمنح المعلمة الكويتية المتزوجة من غير كويتي والأرملة والمطلقة بدل إيجار

أنجزت اللجنة التعليمية البرلمانية تقاريرها عن 34 اقتراحا برغبة وأدرجتها على جدول أعمال اللجنة الماضية واتخذ فيها مجلس الأمة بالموافقة عليها ضمن بند الاحالات.
ووافقت اللجنة على 21 اقتراحا برغبة،
التقارير وافقت عليها اللجنة.
٭ تسجيل جميع ابناء المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) في مدارس التعليم العام في مختلف المراحل الدراسية، إضافة إلى زيادة منح المقاعد لأبناء هذه الفئة وفق الشروط التي تضعها جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ووزارة التربية.
٭ منح المعلمة الكويتية المتزوجة من غير كويتي والأرملة والمطلقة بدل إيجار أسوة بالمعلمات الوافدات في وزارة التربية.
٭ زيادة مكافآت الطلبة الدارسين على نفقاتهم من تخصصات الطب العام / طب أسنان / الصيدلة والذين يدرسون على حسابهم بالجامعات المعترف بها من قبل التعليم العالي في دولة الكويت بواقع 500 بدلا من 200 دينار شهريا نظرا لكثرة الأعباء المالية على الدارسين في هذا التخصص وتشجيعا لأبنائنا وبناتنا الطلبة لمواصلة دراساتهم في هذا المجال المهم لمستقبل الدولة.
٭ فتح جميع التخصصات المغلقة في كلية التربية للطلبة الذين استوفوا شروط التحويل في جامعة الكويت.
٭ صرف المكافأة الاجتماعية (الإعانة) للطلبة غير محددي الجنسية في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب او الدارسين على حسابهم الخاص داخل الكويت او خارجها.
٭ إنشاء فروع للمعهد الديني للطالبات في جميع المحافظات.
٭ منح الأولوية في التوظيف للعمل كمعلمين بوزارة التربية لأبناء الكويتية ثم البدون وذلك بعد الكويتيين في جميع التخصصات لسد النقص في الهيئة التعليمية بوزارة التربية.
٭ فتح المجال بشكل اوسع لغير محددي الجنسية لدخول الجامعات وتوجيههم للتخصصات النادرة كالفيزياء والرياضيات وغيرها، لاسيما اصحاب التقديرات العالية كونهم جزءا من النسيج الاجتماعي لسد النقص في الكادر التعليمي.
٭ إنشاء هيئة عامة مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية يشرف عليها وزير التربية وتسمى «الهيئة العامة لتطوير المناهج» وتختص هذه الهيئة بالآتي:
1- تطوير المناهج الدراسية في وزارة التربية ووزارة التعليم العالي بما يتماشى مع الدستور والقوانين وتواكب العصر والتطور أو إلغاء ما هو قائم من هذه المناهج وإحلالها بمناهج جديدة.
2- التنسيق بين جهات الدولة المختلفة في كل ما يتعلق باختصاصات الهيئة.3- التنسيق بين القطاعين العام والخاص بشأن المناهج لضمان وحدة الأهداف المراد تحقيقها تربويا وتعليميا وأكاديميا.
4- العمل على ضمان تنفيذ الأهداف الموضوعة من الهيئة بشأن المناهج التعليمية والتربوية والأكاديمية في القطاعين العام والخاص.
5- الرقابة على القطاعين العام والخاص بشأن تدريس المناهج الموضوعة من الهيئة وسواء كانت مناهج جديدة او منقحة او مطورة.
6- عمل الخطط التعليمية والتربوية والأكاديمية لتدريس المناهج المنقحة والمطورة من قبل الهيئة.
7- إصدار القرارات واللوائح الخاصة بشأن المناهج التعليمية والتربوية والأكاديمية ومراقبة تنفيذها في القطاعين العام والخاص.
8- وضع اللوائح والقرارات والتعليمات اللازمة بشأن المناهج وتطويرها وإنشاء الجديد منها وتدريسها في القطاعين العام والخاص.
9- القيام بإصدار التوصيات والدراسات اللازمة لتطوير المناهج في القطاعين العام والخاص.
٭ قيام وزارة التربية بدعم المدارس الحكومية على النحو التالي:1 ـ زيادة الدعم المالي الذي يقدم لإدارة المدارس لتلبية الاحتياجات التشغيلية البسيطة (قرطاسية، أنشطة، تصليح، جزئي) إلى مبلغ 8 آلاف دينار كويتي سنويا.
2 ـ التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل من خلال إبرام مذكرة تعاون تعدها الجمعيات التعاونية في بند الخدمة الاجتماعية بدعم المدارس في عدد من الانشطة والبرامج وخصوصا الجوانب التشغيلية للمدارس.
3 ـ التنسيق مع الأمانة العامة للأوقاف من خلال اعداد مذكرة تعاون تقوم من خلالها الامانة العامة وفقا لقانونها والاهداف التي أنشئت من أجلها بتوفير الدعم المالي لعدد من الانشطة والبرامج التي تقوم بها المدارس الحكومية او تحتاجها في تسيير أعمال المدارس.
4 ـ إعداد لائحة لتنظيم قبول التبرعات من الأهالي والمتبرعين في عدد من المجالات والأنشطة والبرامج التي تقوم بها المدارس ويتم الإعلان عن ذلك للجمهور.
5 ـ التنسيق مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من خلال إعداد مذكرة تعاون تقوم من خلالها المؤسسة وفقا لمرسوم انشائها والأهداف التي انشئت من أجلها بتوفير الدعم المالي والعلمي لعدد من الانشطة والبرامج ذات الطبيعة العلمية للمدارس الحكومية.
٭ زيادة اعانة التخصص الاكلينيكي لتصبح 750 دينارا بدلا من 500 دينار، ومساواة طلبة طب الاسنان مع طلبة الطب البشري في صرف إعانة التخصص الاكلينيكي سواء الطلبة الدارسون داخل الكويت أو خارجها.
٭ توفير مبنى مدرسي لافتتاح معهد ديني للبنات بمحافظة الاحمدي على أن تبدأ الدراسة بالعام الدراسي القادم 2017/2018 وفق النظم واللوائح المعمول بها في وزارة التربية ووزارة التعليم العالي وإدارة التعليم الديني».
٭ تسمية مدارس البنات التي درسن بها شهيدات الوطن والمسجلات بمكتب الشهيد بأسمائهن وفي حال وجود أكثر من شهيدة في المدرسة الواحدة يتم الفصل بينهما وفق المرحلة الدراسية (ثانوي ـ متوسط ـ ابتدائي).
ووافقت على مساواة المعلمات ذوات التخصص النادر مثل (الجيولوجيا ـ الكيمياء) بنظرائهن من الذكور من حيث المكافآت التشجيعية».
٭ إنشاء ناد يحتوي على جميع الأنشطة التي تلبي احتياجات الطفل الموهوب لتساعده على الإبداع وإشباع رغباته، ويشرف على هذا النادي أساتذة مختصون وفق مناهج مدروسة وأساليب متطورة، وحصر الأطفال الموهوبين عن طريق الطلب من إدارات المدارس تزويد النادي بأسمائهم، ثم تجرى اختبارات لتحري الموهبة ومحاولة تقييمها، ويستقبل النادي الأطفال بواقع 3 مرات بالأسبوع ولمدة 3 ساعات يوميا (5 ـ 8) او حسبما سيتم الاتفاق عليه، ويتم الاتفاق مع مختصين في مجال الأطفال الموهوبين لإدارة هذا النادي.
٭ ينظم النادي العديد من الأنشطة الخارجية والرحلات الهادفة، ويعمل على تشجيع الطفل على الإبداع من خلال الحوافز المادية والمعنوية، ويضم النادي الأقسام التالية: «مختبر علوم ـ مرسم ـ صالة ألعاب ـ فصول دراسية ـ مكتبة تحتوي على كتب وقصص ودوريات حديثة».
٭ إعداد خطة ابتعاث خارجية جديدة بسعة طلابية مضاعفة بهدف استقبال أعداد أكبر من الطلبة عما هو مقرر حاليا، كذلك إضافة دول جديدة للابتعاث إليها ويراعى في تلك الدول معايير التقدم العلمي، مع تخصيص ميزانية خاصة إضافية تتناسب مع خطة الابتعاث الجديدة المشار إليها وتتسم الميزانية بالمرونة.
2 ـ تخصص نسبة من خطة الابتعاث الخارجي لابتعاث الكفاءات الكويتية الوطنية من العاملين بالجهات الحكومية ومرافق الدولة لدراسة الدكتوراة والماجستير والزمالة الطبية بالتخصصات المختلفة، من اجل بناء كوادر كويتية مؤهلة ومحترفة في بيئة العمل.
3 ـ مراجعة رواتب الطلبة المبتعثين سنويا وزيادتها وفق نسبة التضخم في دولة الابتعاث.
٭ قيام وزارة التربية بإضافة منهج تعليمي للمرحلة التاسعة تحت مسمى (مادة التربية القانونية) ويكون المنهج لأساسيات التعريف القانوني بجميع فصوله الجزائي والجنائي والأحوال الشخصية.
٭ إدراج المنهج في العام الدراسي 2017/2018 وإدخاله ضمن سلم الدرجات، وفتح باب التعيين لخريجي كلية الحقوق للعمل ضمن الهيئة التعليمية كمدرسين ويحق لهم التدرج ضمن السلم الوظيفي لمعلم اول وما فوق ويصرف لهم كادر المعلم.
٭ «إنشاء مركز الكويت لأبحاث الرأي العام» يكون تابعا للأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
٭ اقتراح يتبنى مجلس الوزراء إيفاد العشرين الأوائل من الكويتيين في كل عام دراسي (10 من طلبة القسم العلمي و10 من طلبة القسم الأدبي)، باختيار الطالب لأي دولة وأي جامعة يرغب فيها على ان تكون من الجامعات المعترف بها وفي اي تخصص يرغب فيه، حتى ولو كان التخصص خارج خطة البعثات في وزارة التعليم العالي وبنفس مخصصات ومميزات طلبة التعليم العالي.
٭ زيادة أعداد الجامعات والكليات الخاصة غير الربحية وفتح المجال لإنشائها وزيادة أعداد المنح الحكومية لهذه الجامعات والكليات التخصصية.
٭ قبول الفئات التالية من الطلاب غير الكويتيين في المدارس الحكومية:
أ- أبناء الشهداء غير الكويتيين.
ب- أبناء المعلمين والمعلمات (غير محددي الجنسية).ج- أبناء العسكريين العاملين بالجيش او الشرطة، أو المتقاعدين او المنتهية خدمتهم بسبب الوفاة، من غير محددي الجنسية.
اشتراط استمرار ولي الأمر في وظيفته وتقديم ما يثبت ذلك في بداية كل عام دراسي.
السماح للطلاب بإكمال جميع المراحل الدراسية على سبيل الاستثناء في حالة وفاة ولي الأمر، أو انتهاء خدمته لبلوغ السن القانونية أو الاستقالة، بعد قضاء 25 عاما او اكثر في الخدمة.
٭ إنشاء افرع للمعاهد التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بجميع تخصصاتها في محافظة الأحمدي او محافظة مبارك الكبير.
.. وترفض اعتبار العشر الآواخر من رمضان راحة رسمية
ثانياً: رفضت اللجنة التعليمية 12 اقتراحا برغبة جاءت كالتالي:
٭ اعتبار العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم راحة رسمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في جميع المراحل الدراسية للمدارس الحكومية وجامعة الكويت والجامعات الخاصة وكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
٭ إنشاء كلية متخصصة في الدراسات القرآنية يمنح من خلالها شهادات دراسية في علوم القرآن (الدبلوم - الليسانس (الجامعة) - الماجستير - الدكتوراه) تضاف الى كليات جامعة جابر للعلوم التطبيقية.
٭ إنشاء كليات جامعية للزراعة والثروة الحيوانية والسمكية وعلوم البحار على أن تلحق بجامعة جابر الأحمد لخضوع ذلك لسياسة الجامعة المذكورة.
٭ تحديد تاريخ ثابت لصرف المكافأة الشهرية لطلبة الجامعات الخاصة على ان يكون من 18 إلى 25 من كل شهر اسوة بطلبة جامعة الكويت وطلبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وتوحيد أسعار الكتب الدراسية لطلبة الجامعات الخاصة اسوة بجامعة الكويت، وإدراج دعم الكتب للطلبة الملتحقين بالجامعات الخاصة على نفقتهم الخاصة.
٭ إدراج خطة البعثات وإعادة ضم البعثات في الفصل الصيفي وخفض نسب تحويل التخصص لطلبة البعثات الداخلية لأنه ليس محددا.
٭ زيادة مكافأة الطلبة الكويتيين الدارسين بجامعة الخليج العربي بواقع 1000 دينار بحريني بدل 813 دينارا بحرينيا نظرا لاحتياجه إلى دراسة مالية.
1 ـ زيادة المكافأة التشجيعية لأصحاب التخصصات النادرة وتمييزهم عند التخرج، وتكريمهم وإبراز دورهم إعلاميا.
2 ـ إقامة ندوات لتوعية الطلبة عن التخصصات النادرة وتشجيعهم على الإقبال عليها.
3 ـ تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة التعليم العالي والجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد التطبيقية لبحث التخصصات النادرة وعمل جدول شامل لها مع إعادة تقييمها وتقديم تصور متكامل عنها وعن كيفية تمييزها وتوجيه الطلبة لها وتحفيزهم.
٭ زيادة مكافأة الطلاب الكويتيين الدارسين في المملكة الاردنية الهاشمية من (545) إلى (750) دينارا كويتيا شهريا.
إنشاء فرع لجامعة الكويت بمحافظة الجهراء بالتنسيق بين الجهات المعنية.
1 ـ قيام وزارة التعليم العالي بإيقاف القبول في التخصصات التي يوجد بها اكتفاء في سوق العمل.
2 ـ قيام وزارة التعليم العالي بتخفيض نسب القبول بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.
ثالثا: أحالت اللجنة التعليمية اقتراحا برغبة على لجنة لشؤون المالية والاقتصادية للاختصاص وجاء الاقتراح بشأن ضم سوق المباركية الى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب واعتباره معلما تاريخيا وطنيا، يتم المحافظة عليه ومتابعته ووضع رسوم رمزية ثابتة كإيجارات على المحال واستخدامها في صيانة ورعاية السوق.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية 
مرسوم رقم 324 لسنة 2011 في شأن شروط وقواعد وإجراءات منح القرض الإسكاني وتوفير السكن الملائم وفقًا لأحكام القانون رقم 2 لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الدولة لشؤون الإسكان رقم (19) لسنة 2006 بشأن بدل الإيجار
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرار وزير الدولة لشؤون الإسكان رقم (564) لسنة 1993م بشأن نظام الرعاية السكنية 
الجلال: منح الكويتية المتزوجة بغير كويتي بدل إيجار
البراك: بدل إيجار وعلاوة أولاد للكويتية المتزوجة بغير كويتي
عسكر لصرف بدل إيجار للكويتية المطلقة والأرملة والمتزوجة من غير كويتي
«الإسكانية البرلمانية» ترفض صرف بدل إيجار للكويتية المتزوجة من غير كويتي

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور