الملف الصحفي


أستعراض تاريخيا / الأحد 31 ديسمبر 2017

جريدة الشاهد - الأحد 31 ديسمبر 2017م

لا تحل محل الاتحاد وتدعم أعماله وتشارك في اجتماعاته
عسكر يقترح بقانون إنشاء الهيئة العامة للتعاونيات

تقدم النائب عسكر العنزي باقتراح بقانون بشأن إنشاء الهيئة العامة للتعاونيات. وجاء في المادة الأولى: في هذا القانون ما لم يقتض السياق معنى آخر تكون للكلمات والعبارات الآتية المعاني الموضحة أمامها:
الجمعية التعاونية: الجمعية الخاضعة لإشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتم تأسيسها طبقاً للقانون رقم «24» لسنة 1979 والمعدل بالقانون رقم «118» لسنة 2013 المشار إليه.
الوزيــــر المختص: وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.
الوزارة المختصـــة: وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
الاتحاد: اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية.
الهيئة: الهيئة العامة للتعاونيات.
وقررت المادة الثانية انشاء هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية، وميزانية مستقلة، تسمى الهيئة العامة للتعاونيات، وتتولى اختصاصات الوزارة في مجال التعاون ويشرف عليها الوزير المختص.
وقالت المادة الثالثة: يصدر الوزير المختص اللائحة التنفيذية لعمل الهيئة خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون.
وحددت المادة الرابعة الغرض من إنشاء الهيئة بأنه العناية بشؤون القطاع التعاوني وتهيئة أسباب الدعم والرعاية له وتنمية القدرات الإبداعية الإدارية والمالية لكافة الجمعيات التعاونية، وتطويرها لتكون دعامة للاقتصاد الوطني.
وبينت المادة الخامسة ان الهيئة تحل محل الوزارة في إدارة كافة الأمور الخاصة بالجمعيات التعاونية، واتخاذ القرارات اللازمة لتسهيل عملية المتاجرة، وزيادة رأس المال، وتكون بمثابة المشرف على عمل الجمعيات التعاونية دون المساس بخصوصياتها.
وعرفت المادة السادسة الجمعية التعاونية بأنها تلك التي تنشأ برغبة أشخاص طبيعيين ويجتمعون حول ظروف معينة وأهداف معينة بهدف الارتفاع بالمستوى المعيشي الاقتصادي والاجتماعي لكافة أعضائها ويقبلون بالنظام التعاوني الوارد بالمرسوم بالقانون رقم «24» لسنة 1979 والمعدل بالقانون رقم «118» لسنة 2013.
وحددت المادة السابعة اللائحة التنفيذية شروط تأسيس الجمعيات التعاونية، ونطاق عملها ورأس المال المدفوع، وقيمة الأسهم وأسماء المؤسسين وأسماء المفوضين في اتخاذ إجراءات التسجيل وإعلانها بالجريدة الرسمية.
وبينت المادة الثامنة أن الهيئة تختص بوضع النظم الأساسية النموذجية للجمعيات التعاونية بعد موافقة الوزير المختص ويمكن للجمعية أن تعدل النظام بأغلبية ثلثي الجمعية العمومية، وبما لا يتعارض مع الأسس والمبادئ والقواعد المنظمة للعمل التعاوني.
وقالت المادة التاسع إن الهيئة تختص بحل مجلس إدارة الجمعية في حال وجود مخالفات إدارية أو مالية تستدعي ذلك، كم يكون لها الحق في عزل أحد أعضاء مجلس الإدارة إذا تمت إدانته في جريمة منصوص عليها في قانون الجزاء، بعد إبلاغ الوزير المختص.
وحددت المادة العاشرة مسؤولية الهيئة عن إدارة الجمعية بعد حل مجلس الإدارة عن طريق تعيين لجنة انتقالية لفترة ثلاثة أشهر على الأكثر لحين إجراء الانتخابات، ويتوجب عليها بعد ذلك تسليم العهدة للمجلس الجديد المنتخب.
وجاء في المادة 11: يكون للهيئة موظف يختص بمتابعة سير العمل داخل كل جمعية، ويكتب تقارير دورية عن أداء الجمعية، ويمثل الهيئة عند عقد الجمعية العمومية لها، كما يعهد إليه إنجاز كل ما تطلبه الجمعية من معاملات.
وقالت المادة 12 يكون لمجلس إدارة الجمعية الحق في طلب إستبدال موظف الهيئة إذا حاد عن مهامه الرسمية، أو تدخل في امور لا تعنيه.
وألزمت المادة الهيئة بتحديد موعد ومكان الانتخابات السنوية للجمعيات التعاونية، وتختص بالإعلان عن أسماء الأعضاء الذين تخلو مقاعدهم طبقاً للنظام المتبع باللائحة التنفيذية.
وفرضت المادة 14 انشاء إدارة خاصة بكل محافظة من محافظات الكويت تتبعها الجمعيات التعاونية التي تقع ضمن نطاق المحافظة، ويكون لها مكتب في كل جمعية تعاونية لسرعة إنجاز الأعمال.
وحظرت المادة 15 على الهيئة أو أي من موظفيها التدخل في انتخابات الجمعيات التعاونية أو دعم قوائم معينة عن طريق التأثير على الناخبين، كما لا يجوز لموظفي الهيئة الترشح لشغل منصب عضو جمعية تعاونية.
وقالت المادة 16: تختص الهيئة بإحالة من يتعدى على أموال الجمعية إلى النيابة العامة بعد إيقافه عن العمل.
وحظرت المادة 17 على الهيئة السعي إلى تحقيق أي غرض مناف للنظم والآداب العامة، أو التدخل في المنازعات السياسية أو الدينية أو إثارة العصبيات المذهبية والطائفية والعنصرية أو الإيعاز بذلك.
وأعطت المادة 18 الهيئة الحق بإصدار التعاميم والقرارات التنظيمية لكافة الجمعيات التعاونية بما يعود بالنفع عليها، ويجب على الجمعيات التعاونية التعامل مع الهيئة في أداء مهامها.
وقالت المادة 19 ان اتحاد الجمعيات التعاونية هو الجهة التي تمثل الجمعيات الأعضاء، ويحرص على إلزام الجمعيات بالجانب التعاوني ولا تحل الهيئة محل الاتحاد وتكون داعمة له في أداء عمله ولها حق المشاركة في الاجتماعات التي تنعقد تحت اسم الاتحاد دون أن يكون لها حق التصويت على القرارات.
وحددت المادة 20 اختصاص الاتحاد بتشكيل لجانه ومتابعة أعمالها ويكون للهيئة ممثل عنها في كل لجنة من لجان الاتحاد، على أن ترسل اللجان نسخة من محاضرها إلى الهيئة خلال أسبوع من تاريخ انعقادها.
ومنحت المادة 21 الهيئة الحق في رفض أو تعديل أو الموافقة على ما ورد من قرارات في محاضر اجتماعات لجان الاتحاد، وعند حدوث إختلاف في الرأي، ترفع الهيئة الأمر للوزير المختص للفصل فيه.
ومنعت المادة 22 من يعمل بالهيئة أو بالاتحاد من موظفين الجمع بين عملهم ورئاسة أو عضوية مجلس إدارة جمعية تعاونية.
وقالت المادة 23: يتولى إدارة الهيئة مجلس إدارة يتكون من:
- مدير عام الهيئة ويكون رئيساً بحكم منصبه.
- خمسة أشخاص من ذوي الرأي والخبرة التعاونية ويصدر بهم مرسوم بعد عرض الوزير المختص.
- رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية بحكم منصبه.
- ممثل عن كل من الجهات الحكومية التالية على ألا تقل درجته عن وكيل مساعد:
- وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
- وزارة التجارة.
- بلدية الكويت.
- غرفة التجارة.
وحددت المادة 24 مدة العضوية في مجلس إدارة الهيئة هي ثلاث سنوات ويصدر بأعضاء مجلس الإدارة مرسوم وتنشر أسماؤهم بالجريد الرسمية، وتحدد مكافآتهم بقرار من مجلس الوزراء.
وقالت المادة 25: تكون للهيئة لائحة داخلية تصدر بقرار من الوزير المختص بناءً على اقتراح مجلس إدارة الهيئة متضمناً نظام العمل بالمجلس، وقواعد وإجراءات ومواعيد الاجتماعات وتنظيم عمل اللجان.
وبينت المادة 26 ان الهيئة تتولى مباشرة الاختصاصات المقررة للوزير المختص طبقاً للقوانين المعمول بها، ويتوجب على المدير العام أن يرسل نسخة من محاضر اجتماعات المجلس إلى الوزير خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انعقاد الاجتماع.
وأعطت المادة 27 للوزير الحق في الاعتراض على القرارات المتخذة بالاجتماعات كلها أو بعضها وفي إبداء ملاحظاته ليتم تعديلها من قبل المجلس وذلك خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ استلام محضر الاجتماع.
وقالت المادة 28: تكون للهيئة ميزانية ملحقة، وتبدأ سنتها المالية أول يوليو من كل عام وتنتهي في آخر يونيو من العام الذي يليه حيث تنتهي السنة المالية، وتستثنى من ذلك السنة المالية الأولى التي تبدأ من تاريخ العمل بهذا القانون وتنتهي في نهاية يونيو من السنة المالية التالية.
وبينت المادة 29» الموارد المالية للهيئة من الآتي:
- الاعتماد المالي المخصص لها من الدولة.
- التبرعات والهبات التي يقرر مجلس الإدارة قبولها.
- «2%» من صافي أرباح كل جمعية تعاونية.
وقالت المادة 30: يستمر العمل باللوائح والنظم والقرارات المعمول بها في المجالات التي أصبحت من اختصاص الهيئة، وبما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون إلى حسن إستبدالها، ويستمر موظفو وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل العاملين بقطاع التعاون في تصريف عملهم لصالح الهيئة إلى أن يصدر قرار الوزير بنقل القطاع إلى الهيئة دون المساس بحقوقهم المالية والإدارية.
وجاء في المادة 31: تسري أحكام المرسوم بالقانون رقم «15» لسنة 1979 بشأن الخدمة المدنية والمرسوم الصادر في 4/4/1979 بشأن نظام الخدمة المدنية على موظفي الهيئة.
وقالت المذكرة الايضاحية: تمتاز الحركة التعاونية في الكويت بالتطور الذاتي نظراً لمرونة التشريعات المصاحبة لها، وقد جاء المرسوم بالقانون رقم «24» لسنة 1979 ليثبت أسس التعامل بهذا الأسلوب من العمل الجماعي داخل المجتمع منقسماً على المناطق المختلفة، ثم جاءت النظم الأساسية وتعديلاتها لتسهيل عملية الجهود وتضافرها لتصب في نهر المصلحة الوطنية لترتوي عروقها، ويتغذى أعضاؤها وتغدو أكثر قوة وأشد صلابة على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقها، فجاءت فلسفة جمع الحركة التعاونية بكل أجزائها ثم إنصهارها في بوتقة واحدة تحت مظلة الهيئة العامة للتعاونيات. واستنبط المعنيون بالأمر هذه الفكرة من وحي طبيعة العمل التعاوني منذ نعومة أظفاره في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، حيث يمتاز بالفكر المشترك والعمل المشترك والمنفعة التي تعم جميع من اشترك في البحث عنها، إضافة لاستكمال مسيرتها المباركة إلى آفاق حدودها متجاوزة كل الصعوبات والعقبات التي اعترضت طريقها.
وأشارت إلى أن النهج التعاوني بكل ما حمله من تطورات ونجاحات إلى جدير الأفكار، وإلى القلب المفتوح وإلى الروح المفعمة بالطموح، ويحتاج إلى الحوار الهادئ البناء والنقاش المثمر.
وقالت: نحن استرجعنا الماضي القريب عند بدايات الحركة التعاونية، نجد التجربة التي بدأت ثم كبرت وترعرعت، ثم انتشرت وزادت أوراقها وأغصانها وكأنها الموصوفة في كتاب الله «مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ» «البقرة :261»، ذلك بسبب الإصرار على تخطي الصعاب التي تعتري طريق الحركة التعاونية حتى وصل عدد الجمعيات التعاونية قرابة «55» والرقم في إزدياد، ولا ريب في أن الأمر يحتاج إلى جرعة جديدة من الفكر السليم والعمل السليم والإنجاز الصحيح، بخلاف فكرة اتحاد الجمعيات التعاونية الذي وإن كان يؤدي دوراً مشهوداً له بالجهد والروعة، إلا أنه يظل بعيداً عن فكرة وفلسفة الهيئة العامة للتعاونيات.
وبينت أن فكرة الهيئة أتت لتكون المظلة الواقية للعمل التعاوني في هذه المرحلة من التاريخ نتيجة للمتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية مدفوعة بتطور الفرد الكويتي وأفكاره النيرة بعد أن أدى القطاع التعاوني خدمات جليلة لكافة أطياف المجتمع الكويتي في السابق وقد حان الوقت لإيجاد أرضية جديدة للفكر التعاوني وبلورته بطابع يخدم المجتمع الكويتي من ناحية والحكومة الكويتية من ناحية أخرى تحت مظلة وارفة الظلال يستظل تحتها الطفل الصغير كما هو حال الشيخ الكبير، وتمتاز بالتنظيم المتقن والقانون الذي يساوي بين الجميع ويشرف على نقل هذا العمل المشترك إلى مرحلة أخرى ويكبر ويترعرع ويقف على مرتكزات صلبة لخدمة العملية التعاونية بكل أطيافها.
واشارت الى الأفكار الرئيسية لهذا البناء الجديد على ثلاثة أسس رئيسية:
أولاً: إن البداية القوية لهذا العمل تبقى في وضع الأسس السليمة لهذا الصرح الجديد بحيث يستطيع الإجابة على كل الأسئلة بكل احترافية ويبعث الطمأنينة في نفوس المسؤولين من جهة، وفي نفوس المساهمين من جهة أخرى، خصوصاً وأن مصدر القلق تأتى من نسيج مشترك ما بين الخوف على ضياع الأموال وبين الدخول في روتين الحكومة الذي يمتاز بطول وقت الانتاج وإن جاء صحيحاً.
ثانياً: أن تكون الهيئة العامة للتعاونيات تحت إشراف الحكومة من الجهة الواقية فقط وهي الجهة القانونية لإضفاء الشرعية المطلوبة، بحيث تقيها الشرور التي قد تعترض طريقها، أما من الناحية القانونية فإن الهيئة قادرة على عملية التمويل الذاتي بعد التدقيق المطلوب على الميزانيات العامة للجمعيات التعاونية وكذلك اتحادها المعلن، وهي الفكرة الجديدة التي إن قدر لها النجاح فإنها تفتح باب الإنتساب إلى العهد الجديد من العمل في الكويت بعيداً عن الصرف الحكومي غير المبرر وبعيداً عن الترف والبذخ الذي لا يحتاجه المجتمع الكويتي شريطة أن تساهم الحكومة بجزء بسيط بميزانية الهيئة بهدف تثبيت هيمنة الدولة عن طريق إخضاع الحسابات لرقابة ديوان المحاسبة.
ثالثاً : تسطيع الهيئة العامة للتعاونيات أن تساهم بجهد كبير في استقطاب الأعداد الكبيرة من العاطلين عن العمل وتقليل أعداد الباحثين عن عمل وجعلهم ينصهرون في ميدان العمل من خلال طرق كثيرة، منها العمل المباشر وهو التعيين في وظائف شاغرة بمختلف الجمعيات التعاونية وكذلك الهيئة، والتعيين غير المباشر وهو التدريب الميداني عن طريق الإنخراط في برنامج يؤدي إلى عمل حر مثل برنامج الحاضنات للأعمال الوطنية الذي لن يرى النور إلا عن طريق الجمعيات التعاونية لأسباب كثيرة ليس هذا مجال حصرها، وإنما تكتفي بالقول إنها إحدى فقرات عمل الحكومة للمرحلة المقبلة.
وقالت: يبقى القول إن الهيئة العامة للتعاونيات في حال إنشائها سوف تمثل حالة جديدة من حيث الشكل والمضمون، فهي وإن كانت غرفة من الغرف الحكومية، إلا أنها تقترب إلى حد كبير من القطاع الخاص، وذلك لأنها تهدف للربح بصورة واضحة لكي تتمكن من بناء مراكزها المالية وتقوية إيراداتها باستمرار، وهي من ناحية ثانية تهتم بالنشاط الاجتماعي للمساهمين وتوحد صفوفهم لتحقيق هدف واحد في وقت واحد هو تحقيق مبدأ نشر الوعي التعاوني بين أفراد المجتمع حتى تذوب الفوارق والضغينة.
وأضافت: هذا ما كان بالنسبة للفكر والفلسفة والأسباب التي تدفع بإتجاه إنشاء الهيئة، أما بالنسبة للكوادر الإدارية والمالية التابعة لها، فإن هذا الاقتراح بقانون ولائحته التنفيذية سوف يأخذ على عاتقه التفاصيل المختلفة للشكل الكادري الذي يتبع للهيئة، ولن يكون مختلفاً عن الأشكال الموجودة بالهيئات الحكومية ولكن في مجال تخصصه مع بعض التعديلات والتغيرات الملازمة لمجال العمل.
وأوضحت ان هذا الاقتراح بقانون يتكون من «33» مادة، نصت الأولى منها على التعاريف، والثانية على إنشاء الهيئة ومنحها الشخصية الاعتبارية، وأوجبت المادة «3» على الوزير المختص، وهو وزير الشؤون الاجتماعية والعمل إصدار اللائحة التنفيذية لعمل الهيئة، كما أوضحت المواد «4، 5، 8، 9، 10، 13، 16» بعض اختصاصات الهيئة العامة، مثل رعاية القطاع التعاوني والإشراف بدلاً عن الوزارة على الجمعيات التعاونية، ووضع النظم الأساسية والنموذجية لها، وحل مجلس إدارة الجمعية عند المخالفات، وإدارة الجمعيات التي تحل مجالس إداراتها عبر لجان إنتقالية، وتحديد زمان ومكان الانتخابات، وحظرت المواد «15، 17» على الهيئة التدخل في الانتخابات، أو السعي إلى تخفيف أغراض منافية للنظم العامة والآداب، ونظمت باقي المواد المسائل المتعلقة بمجلس إدارة الهيئة وتكوينه وعضويته ولوائحه، بالإضافة إلى الموارد المالية للهيئة، وسريان نظم ولوائح الخدمة المدنية على موظفيها، واختتم الاقتراح بقانون بالأحكام التنفيذية مثل إلغاء الأحكام المتعارضة معه في أي قانون آخر، وإلزام الجهاز التنفيذي بتنفيذه والعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

قانون رقم 118 لسنة 2013 بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (24) لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية
المرسوم بقانون وفقا لآخر تعديل- مرسوم بقانون رقم 24 لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية
المرسوم وفقا للاخر تعديل - مرسوم أميري رقم (10) لسنة 1960 بقانون ديوان الخدمة المدنية
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 15 لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية
المرسوم وفقاً لآخر تعديل - مرسوم في شأن نظام الخدمة المدنية الصادر في تاريخ 4 إبريل 1979 م
القرار وفقا لأخر تعديل - قرار وزير الشئون الاجتماعية والعمل رقم (150) لسنة 2000 بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1979 في شأن الجمعيات التعاونية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور