الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الراي العام - الأحد14-12-2003

المنشقون من «نقابة الشؤون» يهددون باللجوء إلى «العمل الدولية»

كتب عيد عودة:
 أعلن ثلاثة من أعضاء مجلس ادارة نقابة العاملين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل انهم سيرفعون مذكرة الى منظمة العمل الدولية بشأن وقف احتكار مجالس ادارات النقابات في حال لم تستجب «الشؤون» لطلب تعليق باب الترشيح لمدة ثلاثة أشهر، فيما أكد رئيس نقابة العاملين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل سالم شبيب العجمي ان الوزارة لا يحق لها التدخل في العمل النقابي.
وقال العجمي ان هؤلاء الثلاثة كانوا من ضمن القائمة التي خاضت الانتخابات السابقة ووصلت الى مجلس الادارة غير انهم لم يقدموا أي عمل أو خطط تفيد النقابة طوال السنوات الأربع التي امضوها في مجلس الادارة، لذا قررنا كقائمة استبدالهم واختيار مجموعة أخرى أكثر نشاطا.
وأشار الى ان مطالبتهم تأجيل الانتخابات الى حين تشكيل قائمة جديدة لخوض الانتخابات تؤكد ان هدفهم الوصول الى مجلس الادارة وليس انتقال عمل النقابة, وقال اذا كانوا فعلاً يريدون مصلحة العمل النقابي، فلماذا لم يتحركوا الا بعد استبعادهم من القائمة التي ستخوض الانتخابات.
وأكد العجمي ان الجمعية العمومية هي صاحبة القرار النهائي في تحديد موعد الانتخابات ولا يحق لأي جهة التدخل في أمور النقابات.
واعتبر ان لجوء الأعضاء المتضررين الى وزارة الشؤون أمر طبيعي اذ ان من حق أي عضو في الجمعية العمومية أو مجلس الادارة مقابلة الوزير ووكيل الوزارة كما ان باب التظلم مفتوح امام الجميع.
بدوره أكد رئيس مجلس ادارة نقابة العاملين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل سالم شبيب العجمي ان الوزارة لا يحق لها التدخل في العمل النقابي، مشيرا الى ان الاتفاقية رقم (87) الدولية تؤكد ذلك.
وقال ان اللائحة الداخلية للنقابة هي التي تحدد موعد الانتخابات ما بين شهري يناير وفبراير, وانتقد الأعضاء الذين مضى عليهم أربع سنوات في مجلس الادارة ولا يعرفون اللوائح الداخلية للنقابة.
وكشف العجمي ان سبب الذي دفع هؤلاء الأعضاء طلب تأجيل الانتخابات هو استبعادهم من القائمة التي ستخوض الانتخابات.
وأشاروا الى انهم تمنوا على الوكيل التدخل وتأجيل فتح باب الترشيح وتعليق الانتخابات لمدة ثلاثة أشهر، موضحين انه خلال السنوات الأربع التي تولى فيها المجلس الحالي المسؤولية لم يلتزموا باللائحة التنظيمية للنقابات.
وأكدوا ان مطلب تأجيل الانتخابات ليس مطلبهم وحدهم، انما هو رغبة كل أعضاء الجمعية العمومية وهو ما لمسناه من اتصالات ومقابلات شخصية.
وذكروا ان مجموعة من مساعدي المدراء ورؤساء الاقسام سيرفعون كتاب تأييد لتحركاتنا الرامية الى تعليق الانتخابات.
وشددوا على استمرارهم في التحرك من أجل تصويب العمل النقابي وبلوغه أهدافه التي أنشئ من أجلها وهي خدمة الموظفين ومساعدتهم للحصول على حقوقهم.
وقال الأعضاء الثلاثة المنشقين عن مجلس ادارة نقابة العاملين في وزارة الشؤون وهم أمين السر المساعد نايف المطيري وسكرتير العلاقات الخارجية يحيى الدوسري وعضو مجلس الادارة خالد العصيمي انه في حال لم تستجب الوزارة لمطالبهم في تعليق الانتخابات، فإنهم سيخاطبون منظمة العمل الدولية لرفع الظلم عن أعضاء الجمعية العمومية من احتكار مجالس ادارات النقابات.
والتقى الأعضاء الثلاثة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الشيخ دعيج الخليفة بعدما اعتذر الوزير فيصل الحجي عن عدم مقابلتهم لارتباطه في مواعيد رسمية.
وقالوا في تصريحات للصحافيين ان الشيخ دعيج طلب منهم رفع كتاب رسمي يتضمن كل مطالبهم.


مرسوم في شأن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل
قرار شهر نقابة عمال ومستخدمي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل
قانون العمل في القطاع الحكومي
بيان من دائرة الشؤون الاجتماعية إلى العمال في القطاع الأهلي
مرسوم بالموافقة على أداة تعديل دستور منظمة العمل الدولية التي تبناها مؤتمر العمل الدولي في دورته السابعة والخمسين
مرسوم بالتصديق على أدوات تعديل دستور منظمة العمل الدولية الثلاثة
مرسوم بالموافقة على تعديلات دستور منظمةالعمل الدولية
مرسوم بالموافقة على اتفاقية التعديل على دستور منظمة العمل الدولية (1997)
اتحاد النقابات يشكو لمنظمة العمل
نية «الشؤون» تعديل لوائح النقابات
اجراءات فيها مساس في حقوق النقابات
«النقابات» تدرس تقديم شكوى أمام منظمة العمل الدولية

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور