الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الراي العام - الأربعاء   03-12-2003

«النقابات» تدرس تقديم شكوى أمام منظمة العمل الدولية ضد وزارة «الشؤون»

كتب عيد عودة:
كشفت مصادر نقابية لـ «الرأي العام» ان النقابات تستعد لتنفيذ تحرك مضاد لتوجه وزارة الشؤون اجراء تعديلات على اللوائح الداخلية للنقابات، مؤكدة ان توجه «الشؤون» ينطوي على مخالفات لقانون العمل واتفاقية جنيف رقم 87 اضافة الى الأحكام القضائية.
وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها ان النقابات تدرس مجموعة خيارات للتعامل مع توجه وزير الشؤون الاجتماعية والعمل فيصل الحجي الرامي الى تعديل لوائح النقابات بحجة التوسع في العمل النقابي.
وأضافت ان من الخيارات التي تدرسها النقابات اللجوء الى منظمة العمل الدولية وتقديم شكوى ضد الوزارة أمام المنظمة الدولية على غرار الشكاوى التي كانت تقدم ابان تعطيل اشهار النقابات.
وأكدت ان قانون اشهار النقابات والاتفاقات التي وقعتها الكويت تكفل جميعها حرية استقلال النقابات وانه لا يجوز بأي حال التدخل في شؤونها أو فرض لوائح وقرارات عليها.
وأشارت الى ان النقابات ستتحرك في اتجاه اعضاء مجلس الأمة لدفعهم الى الوقوف امام أي قرارات تتضمن مساسا بالحريات النقابية.
واعتبرت المصادر ان ما يفكر الوزير الحجي القيام به يمثل تدخلا في عمل النقابات وتجاوزا للقوانين والاتفاقات الدولية التي كفلت حرية العمل النقابي.
ولفتت الى ان محكمة التمييز في الكويت اصدرت حكمين قضائيين في شأن استقلالية النقابات وعدم جواز تدخل وزارة الشؤون في أعمالها.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور