الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   الداخلية   

جريدة الأنباء - السبت 6 رمضان  1445هـ - 16 مارس 2024

تبدأ من الأحد المقبل ولمدة 3 أشهر وفق الضوابط والإجراءات المنظمة لذلك بعد دفع الغرامة
تعديل أوضاع مخالفي الإقامة
مصدر أمني: الحد الأقصى للغرامات 600 دينار وأعداد المخالفين تتجاوز 110 آلاف مخالف
إدارات الإقامة تستقبل من عليهم عوائق إدارية أو قضائية لبحث توافر اشتراطات الحصول على الإقامة

محمد الجلاهمة - أحمد خميس
أعلنت وزارة الداخلية السماح لمخالفي الإقامة بتعديل أوضاعهم بعد دفع الغرامة خلال الفترة من الأحد المقبل حتى 17 يونيو وفق الضوابط والإجراءات المنظمة لذلك.
وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة في بيان صحافي إن هذه الخطوة جاءت بمناسبة شهر رمضان المبارك، وتزامنا مع تولي صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد مقاليد الحكم وترسيخا للدور الإنساني المعهود لدولة الكويت على جميع المستويات وتلبية لرسالتها السامية باعتبارها مركزا للعمل الإنساني.
وأوضح البيان أنه تقرر منح مهلة للأشخاص مخالفي قانون الإقامة ولائحته التنفيذية، وذلك خلال الفترة من 17 مارس 2024 حتى 17 يونيو 2024، وهم «الأشخاص الذين لا يستطيعون دفع الغرامة أو تعديل وضعهم فيمكنهم المغادرة من أي منفذ من منافذ البلاد المخصصة لذلك دون دفع أي غرامات مع السماح لهم بالعودة مرة أخرى بإجراءات جديدة».
وأضاف أنه «يسمح للمخالفين بتعديل أوضاعهم وذلك بعد دفع الغرامة وبما يتوافق مع الضوابط والإجراءات المنظمة لذلك».
وأشار إلى أن الأشخاص المخالفين لقانون الإقامة، والذين لم يقوموا بتعديل وضعهم أو مغادرتهم البلاد خلال المهلة سالفة الذكر، ستوقع عليهم العقوبات المقررة قانونا ولن يتم الترخيص لهم بالإقامة وسيتم إبعادهم عن البلاد، ولن «يسمح لهم بالعودة إليها مرة أخرى».
وقال إن مخالفي قانون الإقامة الذين لديهم عوائق إدارية أو قضائية يتعين عليهم التقدم إلى الإدارة العامة لشؤون الإقامة لبحث توافر اشتراطات الحصول على الإقامة وفقا للأحكام والقواعد القانونية المقررة خلال المدة المشار إليها.
إلى ذلك، قال مصدر أمني ان أعداد مخالفي قانون الإقامة تتجاوز الـ 110 آلاف مخالف من مختلف الجنسيات. وأكد المصدر استمرار ملاحقة المتسولين والباعة الجائلين، لافتا إلى ترجيحات بوقف تعقب المخالفين إلى حد كبير عبر حملات خلال المهلة، على أن تتخذ وزارة الداخلية عقب انتهاء المهلة إجراءات مشددة في ملاحقة أي مخالف لن يستفيد من المهلة وستصدر عنها قرارات في حينه.
ولفت المصدر إلى أن الحد الأقصى للغرامة المستحقة على المخالف يبلغ 600 دينار.
ووصف المصدر المهلة الجديدة بالفرصة الكبيرة والتي تأتي بعد نحو 4 سنوات من آخر مهلة مشابهة، مشددا على ضرورة أن يستفيد جميع المخالفين من المهلة.
وكان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة بالشيخ فهد اليوسف أعلن مطلع الشهر الجاري عن إصدار قرار بإمهال المخالفين فرصة لتعديل أوضاعهم.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1959 بقانون إقامة الأجانب
قرار وزارة الداخلية رقم 64 لسنة 2018 بشأن قواعد إخراج الأجانب غير الحاصلين على تراخيص بالإقامة أو من انتهت تراخيص إقامتهم
قرار وزارة الداخلية رقم (924) لسنة 2020م بشأن تعديل أوضاع مخالفي قانون إقامة الأجانب الصادر بالمرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1959م
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قرار وزارة الداخلية رقم (640) لسنة 1987 باللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور