الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   مجلس الأمة   /   لجنة الشؤون التشريعية والقانونية   

جريدة الجريدة - الثلاثاء 20 جمادى الآخرة  1445هـ - 2 يناير 2024

إشادة نيابية بنشر القوانين المقرة من المجلس بالجريدة الرسمية

أشاد نواب بنشر القوانين التي أقرها مجلس الأمة بالجريدة الرسمية مع انطلاق دور الانعقاد الثاني للمجلس، معتبرين ذلك خطوة في الاتجاه الصحيح نحو استكمال التعاون الحكومي - النيابي لإقرار ما تبقى من قوانين الخريطة التشريعية التي اتفقت عليها السلطتان التشريعية والتنفيذية.
وكانت الجريدة الرسمية نشرت ثلاثة قوانين تم إقرارها في دور الانعقاد الثاني من أصل خمسة وهي الوكالات العقارية، ورسوم الأراضي الفضاء، وغرفة التجارة والصناعة، بينما بات من المؤكد رد قانوني ذوي الإعاقة الذي أعلن عنه رئيس لجنة ذوي الاعاقة النائب سعود العصفور، ورد الاعتبار الذي رفضته الحكومة.
وفي وقت كشف النائب العصفور عن إبلاغه من وزير الشؤون الاجتماعية فراس المالك برد قانون ذوي الاعاقة حسب المادة ٦٥ التي تتيح للأمير طلب إعادة النظر في القانون، قال: حتى الآن لم نتسلم الرد بشكل رسمي كي يمكن التعليق عليه، وبمجرد الحصول على الرد بشكل رسمي سيتم التعامل معه حسب الأطر الدستورية.
وحول نشر القوانين الثلاثة في الجريدة الرسمية، قال العصفور: بحمد الله وفضله ثم بدعم الشعب الكويتي المخلص لبلده تستمر إنجازات الخريطة التشريعية بنشر مراسيم قوانين غرفة التجارة والصناعة والوكالات العقارية ورسوم الأراضي الفضاء لتضاف إلى القوانين التي أقرها المجلس حتى الآن ضمن الخريطة التشريعية الأولى.
وأضاف العصفور: نحن في انتظار تصديق ونشر قانون إلغاء شرط الوكيل المحلي، بالإضافة إلى إقرار المداولة الثانية لقانون الشركة الكويتية للصناعات المتقدمة.
«المدن الإسكانية» من جهته، قال النائب عبدالعزيز الصقعبي: نحمد الله، وبعد أكثر من عامين من العمل وصل قانون المدن الإسكانية لقاعة عبدالله السالم وتم إقراره بمداولتين بإجماع 62 نائباً ووزيراً، وشكراً للاخوة النواب والوزراء واللجان والأهالي وكل مختص كانت له بصمة في إقرار هذا القانون، إنه خطوة مهمة في طريق إصلاح الملف الإسكاني، وسنستمر باذن الله.
يوم تاريخي أما النائب عبدالله فهاد، فقال: شكراً سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد الذي أبى إلا أن يحقق رغبات الشعب الكويتي، حفظه الله ورعاه، وسدد على طريق الخير للكويت وأهلها خطاه.
بينما قال النائب فايز الجمهور: لله الحمد والفضل والمنة تم قبول قانون إلغاء الوكالة العقارية وقانون رسوم الأراضي الفضاء ‏لتضاف إلى قانون المدن الإسكانية.
وذكر النائب حمد المطر أنه «بختام هذا العام فلا أقل من أن نضع بين يدي الشعب ما يستحق منا من إنجازٍ لقوانين اجتهدنا وسعينا بفضل الله ثم بتعاوننا كأعضاء مجلس أمة لتحقيقها بفضل الله وعونه في الخريطة التشريعية التي توافقنا فيها مع الحكومة». أما النائب داود معرفي، فقال: حققنا ما وعدنا به، لأننا مؤمنون دائماً بأن التغيير وتحقيق المساواة بين المواطنين هما نهجنا الذي سنستمر عليه.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
قانون رقم 8 لسنة 2008 بتعديل القانون رقم (50) لسنة 1994 في شأن تنظيم استغلال الأراضي الفضاء
القانون وفقاً لآخر تعديل قانون رقم (50) لسنة 1994  في شأن استغلال القسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص
القانون وفقاًلاخر تعديل - قانون رقم (27) لسنة 1995  في شأن إسهام نشاط القطاع الخاص في تعمير الأراضي الفضاء المملوكة للدولة لأغراض الرعاية السكنية
بدر الملا لإعادة النظر في صياغة بعض مواد قانوني تنظيم الوكالة العقارية ومكافحة احتكار أراضي الفضاء

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور