الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   المالية   /   لجنة الشؤون المالية والاقتصادية   

جريدة الجريدة - السبت 25 جمادى الاولى1445هـ - 9 ديسمبر 2023

«المالية» البرلمانية: شهر إضافي للمنطقة الشمالية
مناقشة «اليوروفايتر» الجلسة المقبلة و«الأولويات» تطلب تعديل جدول الأعمال

تسلم أعضاء مجلس الأمة دعوة الجلسة العادية المقررة الثلاثاء المقبل، ومن ضمن ما أُدرج عليها طلب رئيس اللجنة المالية البرلمانية النائب شعيب المويزري تمديد تكليف اللجنة بتقديم تقريرها عن مشروع قانون إنشاء المنطقة الشمالية الاقتصادية لمدة شهر قابلة للتمديد.
ورفع رئيس لجنة التحقيق في عقد طائرات الكاراكال العمودية وعقد طائرات اليوروفايتر رسالة يطلب فيها العرض على المجلس توصية اللجنة بإيداع تقريرها في الأمانة العامة لمجلس الأمة على أن يناقش التقرير في الجلسة المقبلة، ورفع رئيس لجنة الأولويات رسالتين إلى المجلس طالبا إجراء تعديلات على جدول أعمال جلستي 12 و19 ديسمبر، وأدرج المجلس على جدول أعمال الجلسة المقبلة الاستقالة المقدمة من نائب رئيس ديوان المحاسبة من منصبه.
على صعيد آخر، كشف وزير الإعلام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبدالرحمن المطيري، ان وجود الشخص نفسه أو وكيله شرط أساسي لتسليمه فتاوى الأحوال الشخصية.
وقال المطيري في اجابته عن سؤال النائب عبدالعزيز الصقعبي حول الإجراءات المتبعة حالياً من هيئة الفتوى لتلقي الأسئلة الشرعية، والمدة التي تستغرقها للرد عليها، إنه وفقا للقرار الوزاري رقم 4425 لسنة 2018 بشأن هيئة الفتوى ولجانها المتخصصة، يندرج تحت الهيئة ثلاث لجان متخصصة، وهي لجنة الإفتاء في الأمور العامة، ولجنة الإفتاء في الأحوال الشخصية.
ولجنة الإفتاء في الأمور الاقتصادية، لافتا إلى أن هذه اللجان المختصة تتولى بيان الحكم الشرعي في المسائل التي تعرض عليها.
وأضاف: بالتالي فإن الإجراءات المتبعة لتلقي الأسئلة الشرعية والمدة التي تستغرقها الإجابة عنها تختلف بحسب اختصاص هذه اللجان وطبيعة الأسئلة المقدمة إليها، وأرفق بالإجابة بيانا تفصيليا للإجراءات المتبعة لدى الهيئة وكل لجنة.
وأشار إلى أن إدارة الإفتاء قامت بإنشاء خدمة الفتوى الهاتفية، لتلقي أسئلة المستفتين الشفهية والإجابة عنها مباشرة عبر الخط الساخن رقم (149)، وذلك على فترتين: الأولى: صباحية (من الساعة 8:00 ص - 1:30)، والثانية مسائية (من الساعة 4:00م - 8:00م).
علماً بأن هذه الخدمة الهاتفية تتبع مكتب مدير إدارة الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ولا تتبع هيئة الفتوى بالوزارة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
5 نواب يقدمون قانون المنطقة الاقتصادية الشمالية
اللجنة المالية البرلمانية تناقش «المنطقة الاقتصادية الشمالية» غداً
«المالية» طلبت من وزيرة البلدية نقل ملاحظاتها حول «الاقتصادية الشمالية» إلى مجلس الوزراء

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور