الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   أحوال مدنية   /   الجنسية   

جريدة الجريدة - الإثنين 13 جمادى الاولى1445هـ - 27 نوفمبر 2023

نواب: صدور «العفو» وعودة الجناسي «المسحوبة»
هايف: العفو يشمل «فرعية مطير» و«تبرعات سورية» ولا علاقة له باستجواب النواف

في الوقت الذي نقل النائب محمد هايف خبراً عن توقيع «العفو» عن عدد من السجناء من «فرعية قبيلة مطير» والمدانين في قضية تبرعات سورية، أعرب عدد من نواب مجلس الأمة عن شكرهم للقيادة السياسية على استكمال ملف العفو، خصوصاً عن «فرعية مطير».
وأعلن هايف، في تصريح أمس، تلقيه خبرا بتوقيع سمو أمير البلاد على قرار بالعفو عن بعض السجناء وعودة الجناسي إلى من سُحبت منهم، معربا عن جزيل شكره لصاحب السمو وسمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة.
وقال هايف: «تلقيت هذا الخبر المفرح بتوقيع سمو الأمير، شفاه الله وعافاه، أثناء اجتماع لجنة حقوق الإنسان، ونزفّ البشرى لمن صدر عفو بحقه»، مشيرا الى أن «المكرمة الأميرية شملت العفو عن سجناء فرعية قبيلة مطير، وكذلك مَن تبرّع لسورية». وأضاف أن سموه وجّه بإعادة الجناسي، التي تمت الموافقة والتوقيع عليها سابقا في اللجنة.
ونفى هايف صحة الإشاعات التي صدرت قبل أيام بربط موضوع العفو بالاستجواب، مؤكدا أنه «لا علاقة بين الموضوعين، فالعفو تم التفاهم عليه في بداية افتتاح المجلس، وكانت الحكومة جادة فيه»، كما أنه جاء استكمالا لما سبق، واستجابة لمطالب سابقة.
ولفت الى أن «صدور أمر العفو لا يختص بقبيلة مطير فقط».
وتابع: ليست لدينا مساومات، وقبيلة مطير لا تساوم، ومطلب العفو هذا حديثنا منذ 2016 وأن يشمل جميع السجناء وكذلك إعادة الجناسي، متمنيا استكمال ملف العفو لبعض الفئات التي لم يشملها هذا العفو، لاسيما سجناء أمن الدولة.
واختتم هايف معربا عن شكره لسمو ولي العهد الذي وعد وأوفى ولرئيس الحكومة وأعضائها وكل من بذل جهدا في هذا الموضوع الذي كُلّل بتوقيع هذا العفو المبارك لجميع الإخوة في «فرعية مطير» و«تبرعات سورية» وما يتعلق بإعادة الجناسي. بدوره، أعرب النائب محمد الرقيب عن الشكر لـ «سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد لاستكمال ملف العفو، والعفو عن تشاورية مطير وتوجيهات إنهاء ملف إعادة الجناسي المسحوبة».

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1960 بتحقيق الجنسية الكويتية
المرسوم وفقًا لأخر تعديل مرسوم رقم (397) لسنة 2007 بشأن منح الجنسية الكويتية 
المرسوم الأميرى وفقاً لآخر تعديل - مرسوم أميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية
الجناسي المسحوبة في طريق الحل
لجنة الجناسي المسحوبة: نحتاج لوقت كافٍ
«الجناسي المسحوبة»: ملفات أخرى للدراسة
الحكومة تطلب أسبوعين لحل الجناسي المسحوبة
حسم «الجناسي المسحوبة» اليوم.. بين القبول والرفض

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور