الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   التجارة والصناعة   /   الاستثمار   

جريدة الجريدة - الأحد 25 صفر 1445هـ - 10 سبتمبر 2023

وزير المالية: 94% نسبة التكويت في «الاستثمار»
• الهيئة أكدت مضيها في استكمال سياسة الإحلال
• «لدينا خبرات وافدة نادرة يصعب استبدالها في سوق العمل بذات الأجر»

عينت الهيئة العامة للاستثمار 149 موظفاً كويتياً، في وقت يبلغ عدد الموظفين الوافدين فيها 4 فقط، يقومون بتأدية مهام محددة، تحتاج إلى خبرات نادرة، مؤكدة سعيها لعلاج عزوف المواطنين عن التقدم للعمل بها بسبب تدني الأجر.
في رده على سؤال برلماني للنائب مهلهل المضف، بشأن قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية في الهيئة العامة للاستثمار، أعلن وزير المالية، فهد الجارالله، أن نسبة الموظفين الكويتيين 94 بالمئة، أما نسبة غير الكويتيين فهي 6 بالمئة من إجمالي عدد موظفي المكتب الرئيسي.
وقال الوزير إن عدد وظائف العمالة الوافدة التي تم إحلالها بالهيئة هي 27 وظيفة من غير الكويتيين، وعدد العمالة الكويتية التي تم تعيينها لديها هو 149 موظفا من شاغلي المجموعات الوظيفية المشمولة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 11 لسنة 2017 سالف الذكر، وذلك منذ صدور قرار مجلس الخدمة المدنية المشار إليه.
وأضاف الجارالله أن عدد الموظفين غير الكويتيين العاملين لدى إدارة تقنية المعلومات في الهيئة 4 موظفين فقط، وهم يقومون بتأدية مهام محددة، وتحتاج إلى خبرات نادرة يصعب حالياً العمل على توفير بدائل لها في سوق العمل وبذات الأجر الذي يتقاضونه من الهيئة، إلّا أنها ماضية في استكمال ما يلزم لإحلال هذه الوظائف بموظفين كويتيين، مع سعيها لتفادي عزوف المتقدمين لها بسبب تدنّي الأجر الذي يُمنح مقارنة مع طبيعة المهام والأعمال الوظيفية المنوطة بها.
الاعتمادات المالية وتجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة تسعى إلى الاستفادة من الاعتمادات المالية المتاحة لتعيين الكويتيين ممن يتمتعون بالمؤهلات والخبرات لسدّ احتياجاتها من الوظائف الاستثمارية الشاغرة والأخرى المساندة لها، حيث إن التعيين يرتبط بمدى استيفاء المتقدم لشروط ومتطلبات شغل الوظيفة من مؤهل علمي وخبرة عملية، وذلك لأنّ الهيئة تقوم بدورها في إدارة الاحتياطيات المالية للدولة بنوعيها الاحتياطي العام واحتياطي الأجيال القادمة، وأية أموال يعهد بها وزير المالية للهيئة لإدارتها، مما يحتّم عليها منح الأولوية لاختيار أفضل المرشحين المؤهلين لتحمّل أعبائها ومسؤوليتها المتعلقة بشؤون الاستثمار، وتسعى إلى الاستفادة من الخبرات الوطنية والواعدة لتحمُّل مسؤولياتها.
كما تجدر الإشارة إلى أن جدول الدرجات والمرتبات لا تستخدم اعتماداته المالية لتعيين غير الكويتيين، وذلك لأن الهيئة اتخذت إجراءاتها في السابق لتكويت الوظائف، وإبقاء هذا الجدول لتعيين الكويتيين دون سواهم.
وأكد الجارالله أن طريقة تعيين غير الكويتيين لدى الهيئة هي بالتعاقد، وتنتهي مدته بانتهاء المدة المتفق عليها في عقد العمل، وهي سنة وتجدد وفقاً لمقتضيات الحاجة، وتحقيقاً لمصلحة العمل، كما قد ينتهي هذا التعاقد لأسباب أخرى كالإخلال بالقوانين المرعية وواجبات الوظيفية، حيث يتم إنهاؤه وفقا للقواعد المقررة قانوناً.
إجمالي الأجور وأضاف أن الإجمالي الشهري للأجور التي يتقاضاها غير الكويتيين في الهيئة هي 38.668 د. ك، و«التزاما بالقرار الصادر عن المحكمة الدستورية بجلسة 14/06/1986 في طلب التفسير الدستوري رقم 1 لسنة 1986، وكذلك القرار الصادر من المحكمة الدستورية في طلب التفسير رقم 3 لسنة 2004 الصادر بجلسة 11/04/2005 بشأن ضوابط السؤال البرلماني، حيث لا يسع الهيئة ذكر أسماء ونشر الذمّة المالية لهؤلاء الأشخاص، ونرفق لكم كشفاً يتضمن الوظائف التي يشغلونها». وقال: لا توجد أي أسباب تمنع تعيين الكويتيين في الهيئة بعد استيفائهم لشروط وضوابط شغل الوظائف الشاغرة من مؤهل علمي وخبرة عملية، كذلك أن التعيين في الوظائف الهيئة وعلى جدول درجاتها ومرتباتها، وكذلك شغل الوظائف الإشرافية لا يقتصر على الموظفين الكويتيين دون سواهم، علما بأن آخر موظف غير كويتي تم تعيينه لدى إدارة تقنية المعلومات كان بتاريخ 24/06/2007.
وأوضح أن آخر إعلان عن الفرص الوظيفية رقم 2022/02 الصادر عن الهيئة كان بتاريخ 19/06/2022، وسوف يتم نشر إعلان آخر في الأشهر القادمة، بعد حصر احتياجات الهيئة من الوظائف عن السنة المالية الجديدة 2024/2023.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قرار ديوان الخدمة المدنية رقم (11) لسنة 2017 بشأن ‏قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية‎

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور