الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   الجزاءات   

جريدة الجريدة - الثلاثاء 22 شعبان 1444هـ  - 14 مارس 2023

«العفو الأميري» عقدت أول اجتماعاتها لمناقشة شموله «مدمني الأحداث»
«دراسة إمكانية إدراج نحو 18 حالة ضمن العفو»

تأكيداً لخبر «الجريدة» المنشور في 28 فبراير الماضي، بعنوان («العفو الأميري» تدرس الإفراج عن الأحداث في قضايا المخدرات)، عقدت لجنة حالات العفو الأميري وقضايا المخدرات والأحداث المنحرفين والمودعين في الدور الإيوائية، أول اجتماعاتها أمس، برئاسة الوكيل المساعد لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة حمد الخالدي، وعضوية 9 ممثلين عن بعض إدارات قطاع الرعاية.
ووفقا لمصادر «الشؤون» فإن اللجنة حصرت أعداد الأحداث الموقوفين على ذمة قضايا تعاطي وإدمان المخدرات، والبالغ عددهم نحو 18 حالة، كما وضعت الخطوط العريضة لإجراء بحث للحالات الملتحقة بالبرنامج العلاجي التأهيلي بالسجن المركزي؛ للوقوف على مدى أحقيتها في الإدراج بكشوف العفو الأميري من عدمه.
وأوضحت أن اللجنة تطرقت أيضاً إلى وضع خطة لدراسة وبحث حالات الأحداث المنحرفين أو المعرضين للانحراف لقضايا الإدمان وتعاطي المخدرات، وتصمیم برنامج علاجي تأهيلي للحد من الإدمان وتعاطي المخدرات لفئة الاحداث المودعين بالدور الايوانية والخاضعين لشروط الاختبار القضائي.
وأضافت أنه «يحق للجنة الاستعانة بمن تراه مناسباً من ذوي الاختصاص في أداء عملها، شريطة ألا يكون له حق التصويت».
وأشارت المصادر إلى أنه وفقا للقرار الإداري الصادر بشأن إعادة تشكيل اللجنة، فإنها ستجتمع بدعوة من رئيسها أو نائبه في حالة غيابه مرة واحدة على الأقل كل شهر، أو اذا اقتضت الحاجة.
انتخابات «تعاونية العارضية» في موضوع آخر، تستعد إدارة شؤون العضوية وإشهار الاتحادات والجمعيات التعاونية في الوزارة، لإجراء انتخابات مجلس إدارة جمعية العارضية التعاونية، اليوم، والتي انتهت الولاية القانونية لأعضائه.
وحسب مصادر «الشؤون» فإنه تم التنسيق المسبق مع وزارة الداخلية لتوفير القوة المناسبة لضبط الأمن وإحكام السيطرة والتنظيم قبل وأثناء وعقب انتهاء العملية الانتخابية، مع ضرورة التشدد في التدقيق على هويات الناخبين قبل دخولهم، واتخاذ الاجراءات اللازمة حال الشك في أي ناخب، ومنع أي تجمعات أو تدافع أو تزاحم من شأنه التأثير على صحة وسلامة عقدها.
وقالت المصادر، إنه «نظراً لضخامة عدد مساهمي الجمعية البالغ قرابة 13 ألفاً، منهم ما يزيد على 10 الآف يحق لهم التصويت، قررت الوزارة تحديد مُدة عقد الانتخابات بـ 5 ساعات، تبدأ في الخامسة وتنتهي العاشرة مساءً، تنفيذاً للقرار الوزاري (189/ت) لسنة 2022، بشأن تنظيم العملية الانتخابية في الجمعيات والاتحادات التعاونية، والقاضي بأن تحدد مدة الاقتراع بخمس ساعات للجمعيات، التي يزيد عدد مساهميها على 10 آلاف مساهم، كما يجوز تمديد هذه المدة حسب الظروف والأحوال التي تراها الوزارة».
ولفتت إلى أنه تم اختيار مدرستين لاقتراع الرجال والنساء تضمان لجانا عدة لاستيعاب هذا العدد الضخم من مساهمي الجمعية، وهما مدرستا صالح الرويح الثانوية لاقتراع الرجال، وسعود العبدالرزاق للنساء.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (111) لسنة 2015 بإصدار قانون الأحداث

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء 
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (74) لسنة 1983 في شأن مكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
المرسوم بالقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 48 لسنة 1987 في شأن مكافحة المؤثرات العقلية وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
الدعيج: 595 محكوماً شملهم «العفو الأميري»
«العفو الأميري» تدرس الإفراج عن الأحداث في قضايا المخدرات
الدعيج : حرمان المحكومين في قضايا الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية من «العفو الأميري»

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور