الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   مجلس الأمة   /   لجنة الشؤون التشريعية والقانونية   

جريدة الجريدة - الأحد 21 رجب 1444هـ  - 12 فبراير 2023

«التشريعية» تحيل 23 اقتراحاً بقانون إلى «التعليمية» و5 لـ «الأموال العامة»

أدرج على جدول أعمال لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية 23 اقتراحا بقانون تقدم بها 21 نائبا، وقدمت هذه الاقتراحات قبل إقرار قانون تعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بإحالة الاقتراحات بقوانين التي يقدمها النواب إلى اللجان المختصة مباشرة، والذي أقره المجلس في جلسة 2 نوفمبر 2022، ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 11 ديسمبر 2022. وتركزت الاقتراحات التي أحالتها اللجنة التشريعية إلى اللجنة التعليمية المختصة قبل إقرار القانون بحسب احصائية لشبكة الدستور الصادرة عن الأمانة العامة لمجلس الأمة حول مجلس أعلى للتعليم، وإنشاء مدينة جامعية في مدينة صباح الأحمد، و5 جامعات جديدة للعلوم التربوية والعلوم المستقبلية والعلوم الطبية، وفي جنوب وشمال البلاد.
 واشتملت الاقتراحات على تعديل مكافآت الطلبة وتحسينها بما يتناسب مع زيادة أعباء المعيشة (أنجزتها اللجنة وأدرجتها على جدول أعمال مجلس الأمة) وإدراج غير محددي الجنسية المسجلين لدى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية ضمن من يحصلون على هذه المكافآت.
كما اشتملت على تشجيع حفظة القرآن الكريم، وتعيينهم في وظائف التدريس، ومساواة خريجي المعهد الديني بنظرائهم خريجي التعليم العام في الابتعاث للدراسة بالخارج. واشتملت ايضا على إنشاء مركز للأرشيف الوطني لحفظ كافة البيانات والمعلومات لدى الجهات في مركز وطني يتولى تصنيفها وحفظها بأحدث أساليب التكنولوجيا، وعلى تشريع خاص بحماية اللغة العربية ينص على استخدام اللغة العربية في المراسلات والعقود والاتفاقيات، وأيضا استخدام اللغة العربية في أسماء المحلات والمنتجات التجارية، وأن تكتب الأسماء باللغة العربية إلى جانب اللغة الأجنبية في المنتجات والأسماء ذات العلامة التجارية الدولية.
يذكر أن اللجنة التعليمية أنجزت الاقتراحات بقوانين الأربعة بشأن تعديل مكافآت الطلبة وادرجتها على جدول أعمال المجلس.
كما أدرجت 4 اقتراحات بقوانين على جدول أعمال لجنة المرافق العامة، قدمها 10 نواب وتركزت حول إنشاء جهاز إدارة الطوارئ والأزمات، وتكريم شهداء الكويت، والأمن السيبراني الوطني، وتنظيم إقامة الديوانيات.
وأحيل إلى لجنة حماية الأموال العامة 5 اقتراحات بقوانين قدمها 17 نائباً وتركزت على تعديل قانون حماية الأموال العامة.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لاخر تعديل - قانون رقم (1) لسنة 1993 بشأن حماية الأموال العامة
اللائحة وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1963 في شأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 1995 في شأن مكافآت الطلبة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور