الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   شئون عسكرية   

جريدة الأنباء - الثلاثاء 19 جمادى الاولى 1444هـ  - 13 ديسمبر 2022

استناداً للقواعد العامة لأعمال المقاولات الإنشائية والهندسية والفنية وما تتطلبه إجراءاتها ومراحلها التنفيذية
5 نواب: إلغاء استثناء مقاولات المنشآت العسكرية من قانون المناقصات العامة منعاً لهدر المال العام

قدم 5 نواب اقتراحا بقانون في شأن إلغاء سريان الاستثناء على مقاولات المنشآت العسكرية من قانون المناقصات العامة.
ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب د ..عادل الدمخي، محمد المطير، حمد المدلج، عبدالله الأنبعي، ود.عبدالكريم الكندري، بإلغاء استثناء مقاولات المنشآت العسكرية من القانون رقم (49) لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة.
ونص الاقتراح بقانون على ما يلي:
(مادة أولى): تعدل المادة (2) - البند ثالثا - الفقرة (1) في السطر الأخير من القانون رقم (49) لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة، بإلغاء سريان الاستثناء على مقاولات المنشآت العسكرية.
(مادة ثانية): يلغي كل حكم أو نص أينما ورد يخالف أحكام هذا القانون.
(مادة ثالثة):على رئيس مجلس الوزراء والوزراء -كل فيما يخصه- تنفيذ هذا القانون ويعمل به من تاريخ نشرة في الجريدة الرسمية.
ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي:
لما كان القانون رقم (37) لسنة 1964 بشأن المناقصات العامة السابق قد استثنى مقاولات المنشآت العسكرية في الحالات الطارئة، وجاء القانون رقم (49) لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة باستثناء مقاولات المنشآت العسكرية كأصل عام، وصدور المرسوم رقم (95) لسنة 2017 بشأن تشكيل لجان مشتريات المواد العسكرية ومقاولات المنشآت العسكرية وآلية وإجراءات عملها والرقابة عليها.
وما تبين من واقع التجربة الفعلية بعد مرور خمس سنوات من العمل بالمرسوم المشار إليه من عدم القدرة والإمكانات الفنية وللمخالفات الجسيمة للجان المشتريات العسكرية وفقا لتقارير ديوان المحاسبة، وتطبيقا لمبدأ الشفافية والنأي عن أي ضغوط قد تقع على أعمالها، فقد جاء المقترح بقانون بإلغاء استثناء مقاولات المنشآت العسكرية من القانون رقم (49) لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة استنادا للقواعد العامة الواردة فيه لأعمال المقاولات الإنشائية والهندسية والفنية وما تتطلبه إجراءاتها ومراحلها التنفيذية من توحيد أسس تأهيلها وتصنيفها وإجراءاتها وعقوباتها للمناقصات العامة الدولة ومنعا لهدر المال العام.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 49 لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة
المرسوم وفقاً لآخر تعديل - مرسوم رقم (95) لسنة 2017 بتشكيل لجان مشتريات المواد العسكرية ومقاولات المنشآت العسكرية وآلية وإجراءات عملها والرقابة عليها

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور