الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   المالية   /   الضرائب   

جريدة الأنباء - الأربعاء 21 جمادى الثاني 1442هـ - 3 فبراير 2021م

مبارك العرو : فترة التقادم للمطالبة بردّ الضرائب 10 سنوات

تقدم النائب مبارك العرو باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 67 لسنة 1980 بإصدار القانون المدني، لمد فترة التقادم للمطالبة برد الضرائب والرسوم التي دفعت بغير حق إلى 10 سنوات.
ونص الاقتراح على ما يلي:
(المادة الأولى): يستبدل نص الفقرة الثانية من المادة رقم (441) من المرسوم بالقانون رقم (67) لسنة 1980 المشار إليه بالنص التالي:
2- وتكون المدة المانعة من سماع الدعوى عند الانكار بمضي عشر سنوات إذا كانت الدعوى بالمطالبة برد الضرائب والرسوم التي دفعت بغير حق، ويبدأ سريان المدة في هذه الحالة من يوم اخطار الممول بالتسوية النهائية لتلك الضرائب والرسوم.
(المادة الثانية): يلغى كل حكم يتعارض مع أحكام هذا القانون.
(المادة الثالثة): على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
ونصت المذكرة الإيضاحية على ما يلي: نصت المادة (441) من المرسوم بالقانون رقم (67) لسنة 1980 في فقرتها الثانية على عدم سماع الدعوى عند الانكار بمضي خمس سنوات اذا كانت الدعوى بالمطالبة برد الضرائب والرسوم التي دفعت بغير حق، ويبدأ سريان المدة في هذه الحالة من يوم اخطار الممول بالتسوية النهائية لتلك الضرائب والرسوم.
وقد رأى المشرع بموجب هذا التعديل إطالة هذه المدة الى عشر سنوات تغليبا للصالح العام ومراعاة لظروف بعض الحالات التي قد تتطلب وقتا للعلم بحقوقها لدى الدولة فترات زمنية طويلة قد تستغرق خلالها مضي وانقضاء مدة التقادم بدون ان يتمكن أصحاب الحقوق من المطالبة بهذه الحقوق أو اتخاذ الإجراءات القانونية مثل حالة وجود ورثة صغار السن قد يتعذر عليهم مع ضيق فترة الخمس سنوات العلم بهذه الحقوق أو اتخاذ إجراءات المطالبة بها، لذا فمن الاصوب تعديل هذه المدة بإطالتها عشر سنوات.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 67 لسنة 1980  بإصدار القانون المدني

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور