الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   حقوق الإنسان   

جريدة الأنباء - الأحد 21 ذو القعدة 1441هـ - 12 يوليو 2020م

مساواة مع الأب وتقديراً لبعض الظروف الحرجة
«ديوان حقوق الإنسان» يطالب بقبول موافقة الأم على إجراء العمليات الجراحية للأبناء

طالب الديوان الوطني لحقوق الانسان من خلال لجنة حقوق الطفل جعل سلامة الأطفال على رأس الأولويات القانونية التي لا تحتمل التأجيل وذلك على خلفية امتناع بعض الآباء عن التوقيع بالموافقة على إجراء عمليات جراحية لأبنائهم رغم رجاحة القرار الطبي المهني.
وقال الديوان في بيان بهذا الشأن ان قانون حقوق الطفل ٢١ لسنة ٢١٠٥ قرر في المادتين ٢٦ و٢٧ إعطاء الحق للمراكز الطبية اتخاذ ما يلزم لبقاء الطفل في المستشفى للضرورات العلاجية إن تعنت والداه.
وفي هذا السياق، ثمن الديوان قرار اللجنة التشريعية بمجلس الأمة موافقتهم على قانون يمنح الأم حق التدخل قانونا للسماح بإجراء عملية جراحية لطفلها المريض بعد حرمانها منه، وطالبت لجنة حقوق الطفل وهي لجنة دائمة في الديوان وزارة الصحة الإسراع في منح الأم حق التوقيع بالموافقة على إجراء العمليات الطبية مساواة مع الأب وذلك تنفيذا لنص قانون حقوق الطفل وتقديرا لبعض الظروف الحرجة.
وطالبت اللجنة في خطاب موجه من الديوان الى وزارة الصحة بتزويدها بكل القرارات والتعاميم الصادرة تنفيذا لقانون حقوق الطفل ليتسنى لها الاطلاع عليها ومتابعة عملها في هذا الشأن.
يذكر أن لجنة الطفل من اللجان الأساسية في الديوان الوطني لحقوق الإنسان، وكان لها دور في إقرار الإجراءات المطلوبة لمساواة الأم بحق الأب في الموافقة على إجراء العمليات الطبية التي يقررها الأطباء للأطفال.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء
مرسوم في شأن وزارة الصحة العامة 
«التشريعية البرلمانية» ترفض تعديلات قانون الجزاء
الدلال يقدم تعديلات لضبط إجراء العمليات الجراحية
5 نواب يقترحون تعديل قانون الجزاء بشأن منح الإذن الطبي
«التشريعية» تقرّ تعديل «الجزاء» بإضافة الأم في التوقيع على إجراء العمليات الجراحية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور