الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   بيئة   

جريدة الجريدة - الإثنين  5 نوفمبر 2018م

«البيئة»: فحص مخلفات الأسلحة والآليات في معسكرات الجيش

أكدت الهيئة العامة للبيئة أنها لا تالو جهداً في تنفيذ المهام المسندة إليها نحو حماية البيئة والحفاظ على مواردها الطبيعية وحماية صحة الإنسان.
جاء ذلك في رد الهيئة على أسئلة برلمانية تقدم بها النائب أسامة الشاهين بشأن ما تم تداوله عن وجود ردم للنفايات النووية من القوات الأميركية في أحد المواقع الكويتية، مشددة على أنه لا توجد لدى الهيئة أي بيانات أو معلومات عن ردم تلك النفايات.
وأفادت الهيئة بعزمها توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع تهدف إلى تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين للتعاون في مجال التلوث البيئي وفحص التربة ومخلفات الأسلحة والآليات في معسكرات الجيش، كذلك التعاون في مجالات استخدام وتداول المواد الكيميائية والإشعاعية بالعمليات والتدريبات العسكرية.
وعن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لضمان مراعاة الصحة العامة والبيئة في القواعد الأميركية في الكويت، أفادت وزارة الأشغال بأن القواعد الأميركية تخضع لسلطة وزارة الدفاع.
وفي حين استفسر الشاهين عن الدراسات البيئية التي قدمت حول سلامة التربة والهواء في المدن الإسكانية الجديدة وعلى وجه الخصوص (مدينة المطلاع)، أفادت الهيئة بأن هناك دراسة شاملة قدمتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية تمت الموافقة عليها من قبل الهيئة العامة للبيئة تؤكد سلامة جودة الهواء والتربة، وأن المؤسسة مستمرة بتقديم تقاريرها دورياً بشكل ربع سنوي بشأن منطقة المطلاع.
كما أفادت الهيئة بأن قد تم إعداد وتقديم دراسات المردود البيئي للمدن الاسكانية الجديدة على النحو التالي: مشروع جنوب المطلاع في ديسمبر 2014. ومشروع المساكن المنخفضة التكاليف يونيو 2018. ومشروع جنوب عبدالله المبارك يناير 2018. ومشروع غرب عبدالله المبارك يناير 2014. ومشروع ضاحية حصة المبارك نوفمبر 2017. ومشروع غرب تيماء مايو 2018. ومشروع جنوب سعد العبدالله سبتمبر 2018.
وأكدت أن قانون حماية البيئة رقم 42 لسنة 2014 منح الهيئة العامة للبيئة القيام بكل الإجراءات الكفيلة نحو حماية المجتمع وصحة الإنسان والكائنات الحية من جميع الأنشطة والأعمال المضرة بها، كما أن المادة 25 من القانون ذاته يحظر استيراد أو جلب أو ردم أو إغراق أو تخزين النفايات النووية في كامل إقليم الكويت بأي شكل من الأشكال.
وأكد النائب الشاهين أنه مستمر في متابعة الملفات البيئية المختلفة، سواء ما يتعلق منها بتلوث الماء او الهواء أو التربة أو غيرها من مناحي الحياة، قياماً بواجبه الدستوري بتمثيل الأمة والدفاع عن الصالح العام للوطن والمواطنين.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم 6 لسنة 2015 في شأن تنظيم جمع السلاح والذخائر والمفرقعات
القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم (42) لسنة 2014م في شأن إصدار قانون حماية البيئة

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور