الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   أحوال مدنية   /   الجوازات   

جريدة الراي - الثلاثاء  26يونيو 2018 ‫

كيف تسافر بالجواز الجديد والـ «الفيزا» القديمة؟
أميركا تشترط حمل «القديم» وتشيكيا ومالطا تعتبران التأشيرة ملغية

هل تلغى تأشيرة السفر من الجواز الكويتي القديم بعد وقف العمل به اعتباراً من أول يوليو المقبل؟ وهل يمكن للمواطن السفر إلى دولة يحمل تأشيرة إليها في جوازه القديم رغم عدم السماح بالتنقل بين الدول للاقامة فيها بالجوازات من الطبعة القديمة؟
وعلى الرغم من أن قانون دول منطقة «شينغن» والتي تضم 26 دولة أوروبية، قد ألغى جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينها، حتى أصبحت جميعها بمثابة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي بسبب سياسة التأشيرات المشتركة، إلا أن الردود حول إمكانية دخول حامل التأشيرة الصالحة بجوازه القديم مع حمله للجواز الجديد إلى الدول الأوروبية اختلفت وتباينت.
ففيما أوضح السفير اليوناني لدى الكويت أندريس باباداكيس لـ«الراي» أنه «بإمكان المواطن الكويتي السفر لليونان وهو يحمل جواز السفر القديم برفقة الجواز الجديد، إن كانت صلاحية تأشيرته لم تنته بعد، بشرط تطابق البيانات في كلا الجوازين»، ذكر مصدر في السفارة التشيكية أن «التأشيرة مرتبطة برقم الجواز وبنهاية صلاحية الجواز تعتبر لاغية، وأن على صاحبها مراجعة السفارة مصطحباً معه جوازيه القديم والحديث لنقل المدة المتبقية في جوازه القديم إلى الجديد، أو التقدم بطلب تأشيرة جديدة».
وأيده بالقول سفير مالطا لدى الكويت باتريك كول، الذي بيّن في تصريح لـ«الراي» أن «التأشيرة تعتبر لاغية بتغير الجواز والمسافر لبلاده يحتاج تأشيرة جديدة».
ومن جهتها، أفادت السفارة الألمانية أن «التعليمات القنصلية أوضحت أنه يمكن السفر بالجوازين الجديد والقديم معاً، ان كانت التأشيرة ما زالت صالحة على الجواز القديم».
وشدد السفير الإيطالي لدى البلاد جيوسيبي سكونياميليو لـ«الراي» على «ضرورة لصق الجوازين الحديث بالقديم، إن كانت عليه تأشيرة (شينغن) صالحة حتى يتمكن من الدخول لايطاليا».
وقال ناطق باسم السفارة الأميركية في الكويت لـ«الراي» إن «الولايات المتحدة تسمح للمسافرين باستخدام تأشيرتهم الصالحة في جواز سفر منتهي الصلاحية أو ملغى وحمل جواز سفرهم الجديد معهم، طالما بقيت معلوماتهم التعريفية (البيانات البيوغرافية) كما هي في الجوازين». وأوضح أن ذلك «يشمل الطلبة العائدين إلى مقاعد دراستهم في أميركا بشرط بقاء رقم نظام معلومات الطالب وتبادل الزوار (SEVIS) نفسه»، مبيناً أن «على المسافر وبكل بساطة حمل جوازي السفر (القديم والجديد)».
وذكرت السفارة الهندية أنه «بإمكان حامل التأشيرة طويلة الأمد والتي لم تنته في جواز سفره القديم إرفاقه بالجواز الجديد عند سفره للهند، دون الحاجة لنقل التأشيرة إلى الجواز الجديد».

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 1962 في شأن جوازات السفر
قرار في شأن جوازات السفر
وقف العمل بـ «الجواز القديم».. أول يوليو
«الخارجية» تصحح: الجواز القديم حتى 30/6/2018

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور