الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   بيئة   

جريدة الأنباء - الأربعاء 9 نوفمبر 2016م

بعضها عرض على إدارة البيئة والآخر مازال في طور الصياغة
«البيئة»: استكمال إصدار اللائحة التنفيذية لقانون البيئة الجديد قريباً

دارين العلي
قالت مصادر مطلعة في الهيئة العامة للبيئة ان هناك عددا من اللوائح التنفيذية المنظمة لتطبيق قانون حماية البيئة رقم (42) لسنة 2014 والمعدل بعض أحكامه بالقانون رقم (99) لسنة 2015 في طور الإصدار قريبا بعد ان تم عرضها على مجلس الادارة للاعتماد.
وأكدت المصادر لـ «الأنباء» ان التأخر في أعداد اللائحة التنفيذية يعود لكونها لائحة فنية بحتة يجب توخي الدقة في إعدادها حتى لا يؤثر على العمل وعلى اقتصاد الدولة، مشيرة الى ان اللوائح التنفيذية السابقة التي لا تتعارض مع القانون لا تزال سارية وهناك 4 لوائح تم إقرارها والمتبقي في طور الاعداد أو المراجعة.
وأوضحت المصادر ان من اللوائح المعروضة على مجلس الادارة لائحتين متعلقتين بالباب الثاني الخاص بحماية البيئة الأرضية من التلوث الذي سبق واقرت منه لائحتان وجار العمل بهما بانتظار اعتماد المتبقي من قبله.
وقالت إن هناك مواد في الباب الثالث والمتعلق بحماية الهواء الخارجي من التلوث والرابع الخاص بحماية البيئة المائية والساحلية من التلوث ستتم مراجعتها ومناقشتها من قبل أعضاء لجنة مراجعة اللائحة التنفيذية خلال اجتماعها القادم والمزمع عقده الشهر الجاري.
ولفتت المصادر الى وجود عدد من المواد في البابين الاول الخاص بالتنمية البيئية والخامس الخاص بالتنوع البيولوجي ما زالت لائحتها التنفيذية في مرحلة الصياغة القانونية تمهيدا لعرضها على مجلس الادارة للاعتماد.
وأوضحت ان جون الكويت يعتبر الأكثر تأثرا من الناحية البيئية، وبالتالي خصص له فصل خاص من القانون، وتم منع الكثير من الممارسات عليه بانتظار اللائحة التنفيذية الخاصة به والتي تستفيض لجنة الصياغة بإعدادها بكل دقة لأنها ستحدد كيفية التعامل معه وهذا ما يفسر التأخير في الانتهاء منها.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (21) لسنة 1995م بإنشاء الهيئة العامة للبيئة 
القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم (42) لسنة 2014م في شأن إصدار قانون حماية البيئة
قانون رقم (99) لسنة 2015 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (42) لسنة 2014 بإصدار قانون حماية البيئة
قرار وزير الشئون الاجتماعية والعمل رقم (53/ أ) لسنة 2015 بشأن تعديل النظام الأساسي للجمعية الكويتية لحماية البيئة
«الأولويات»: اللائحة التنفيذية لقانون هيئة البيئة تصدر بعد أسبوعين

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور