الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   أحوال مدنية   /   الجوازات   

جريدة الأنباء - الإثنين 9 مايو 2016م

عقب جريمة تايلند والتي راح ضحيتها مواطن على يد 2 من «البدون»
الجراح لـ «الأنباء»: إعادة النظر بآلية جوازات مادة 17
الجراح: لن نمنح جوازات مادة 17 إلا لمن هم بحاجة فعلية للعلاج أو الدراسة
وكيل «الداخلية» المساعد لشؤون الجنسية والجوازات أكد: لن نمنح البدون جوازات للسياحة أو لغيرها وسنستثني كبار السن لتمكينهم من الحج والعمرة
ملتزمون بحقوق الانسان لكن على «البدون» العارفين لأصولهم وجذورهم تعديل أوضاعهم القانونية
نسبة غير محددي الجنسية المستبعدين من نيل شرف «الجنسية» تتعدى الـ 70%
لن نسمح لمرتكبي جريمة تايلند بدخول الكويت وصلاحية جوازي سفرهما ستنتهي

جاسم التنيب ـ أمير زكي
أعلن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح ان قطاع الجنسية سيضع آلية جديدة لاستصدار جوازات مادة 17 الخاصة بشريحة غير محددي الجنسية.
وقال اللواء الجراح، في تصريح خاص لـ «الأنباء»: استطيع القول ان هذه الآلية سنسمح بموجبها فقط لمن هم بحاجة فعلية للدراسة والعلاج والحج والعمرة خاصة الاعمار الكبيرة وإنجاز أعمال تجارية، بالسفر بعد استصدار جواز لهم، أما بالنسبة للبدون الذين يستخرجون جوازات السفر للسياحة أو لغير السياحة فلن نسمح لهم بذلك.
تصريحات اللواء الشيخ مازن الجراح جاءت على خلفية إقدام شخصين من «البدون» على قتل مواطن في تايلند وإصابة ابن خالته.
وأضاف: بالنسبة للبدون الذين صدرت لهم جوازات سفر لن يتم سحبها منهم، ولكن حال تجديدها سيتم التأكد من حاجتهم لها، وفي حال ثبت أنهم بحاجة للجواز سنجدد لهم، أما إذا تبين أنهم ليسوا بحاجة له فسيتم سحبه منهم.
وحول ما إذا كانت الإجراءات المتبعة تتعارض مع حقوق الإنسان في التنقل والسفر، قال اللواء الجراح: نعم نحن ملتزمون بالحقوق، ولكن على «البدون» العارفين لأصولهم وجذورهم ان يعدلوا أوضاعهم القانونية ويستخرجوا جوازات سفر من أوطانهم الحقيقية، وهم يعرفون تماما من أين هم.
وأكد ان أعداد البدون والمستبعدين تماما من شرف الجنسية الكويتية تتعدى الـ 70%، وبالتالي فنحن لسنا ملزمين بمنح هذه الشريحة جوازات سفر تسجل في النهاية باعتبارها صادرة عن السلطات الكويتية.
وحول الإجراءات المتبعة مع القتلة، قال اللواء الجراح: هم ارتكبوا جريمة في دولة، وهذه الدولة ستكون المحاكمة فيها، ومضى بالقول: القتلة سيمضون فترة سجن طويلة وستنتهي صلاحية جوازات سفرهم، وبالتالي لن نسمح لهم بدخول الكويت وعليهم الذهاب إلى أوطانهم الحقيقية.
وأشار اللواء الجراح إلى ان قطاع الجنسية سيستعلم عن الجوازات التي ينوي أصحابها تجديدها لمعرفة أماكن سفرهم والدواعي التي دعتهم للسفر.
وأعرب عن أمله في ان تتعاون سفارات الدول الآسيوية والعربية والأوروبية وتمنح سمات دخول للبدون وفق حاجات فعلية لا أمور سياحية قد تسيء إلى سمعة الكويت.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 1962 في شأن جوازات السفر
مرسوم بقانون رقم 5 لسنة 1960 بتحقيق الجنسية الكويتية
المرسوم الأميرى وفقاً لآخر تعديل - مرسوم أميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية
الجراح : وقف صرف جوازات «مادة 17» مع بدء «الجواز الذكي»

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور