الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   بيئة   

جريدة الجريدة - الأربعاء 13 أبريل 2016

المجلس الأعلى للبيئة يعتمد 14 محمية طبيعية جديدة
الخالد يؤكد اهتمام الكويت بالبيئة والمشاركة في اجتماع نيويورك للتغير المناخي

جدد الخالد اهتمام الكويت بالملف البيئي، وأعلن مشاركة رئيس مجلس الوزراء في اجتماعات هيئة الأمم المتحدة الخاصة بالتغير المناخي، والمزمع عقدها في نيويورك 22 الجاري.
أكد رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية رئيس المجلس الأعلى للبيئة الشيخ صباح الخالد اهتمام الكويت البالغ بالملف البيئي، اتساقا مع التحركات الدولية حول هذا الملف.
وقال الخالد، في بيان صحافي للمجلس الأعلى للبيئة عقب اجتماعه أمس الاول، إن الكويت ستشارك في اجتماعات هيئة الأمم المتحدة الخاصة بالتغير المناخي، والمزمع عقدها في نيويورك 22 الجاري، كما شاركت في اتفاقية تغير المناخ في باريس نهاية 2015، "وكانت نتائج الاجتماع مثمرة لما توصل إليه المجتمع الدولي من تفاهم واتفاق حول أمر بيئي شائك".
وأضاف أن الكويت حريصة على متابعة الملف الخاص بالتغير المناخي، انطلاقا من التوجيهات الأميرية السامية، وتكليف رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك لتمثيل البلاد في الاجتماع المزمع عقده في 22 أبريل للتوقيع على "اتفاق باريس".
من جانبه، أكد المدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد أن الهيئة لا تقف عائقا أمام التنمية، بل تسهم في تطبيق مبدأ التنمية المستدامة، بهدف "توفير بيئة أفضل لنا ولأجيالنا القادمة، والسعي إلى الاقتصاد الأخضر في البلاد"، اتساقا مع توجه الدولة لتنويع مصادر الدخل.
وأوضح الأحمد أن المجلس الأعلى للبيئة اعتمد تحديد 14 محمية طبيعية جديدة، كما حدد الجهات المختصة والمشرفة عليها، بناء على ما جاء بالمادة 102 من قانون حماية البيئة الجديد الصادر عام 2014.
وأضاف أن المجلس تابع جملة من القضايا البيئية، منها التأكد من استيفاء الشروط والضوابط المذكورة في قراري مجلس الوزراء (52/2010) و(15/2012) قبل توطين الصناعات بمنطقة الشعيبة الصناعية، مع تأكيد ضرورة تقديم دراسات المردود البيئي للمشاريع الصناعية بتلك المنطقة قبل توطينها، والتزامها بالاشتراطات البيئية.
وأشار إلى أن المجلس دعم مشروع "نوافير جون الكويت" الهادف إلى تحسين جودة مياه الجون، وتقليل وتخفيف العبء البيئي فيه، وزيادة وتعزيز تركيز الأكسجين المذاب في مياهه من خلال نافورتين عموديتين، بما يساهم في تحسين الجانب الجمالي لمدينة الكويت والمنطقة المجاورة لها، على أن يتم تقديم الدراسات البيئية اللازمة للمشروع.
وزاد ان المجلس أبدى موافقته المبدئية على طلب مؤسسة الموانئ الكويتية توسعة وتطوير ميناء الشويخ، وشركة المشروعات السياحية تطوير وتجديد وتنمية مرافقها، ودمج نادي اليخوت مع نادي الشعب البحري، وتطوير نادي الفحيحيل البحري.

القانون وفقًا لآخر تعديل - قانون رقم (42) لسنة 2014م في شأن إصدار قانون حماية البيئة
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (21) لسنة 1995م بإنشاء الهيئة العامة للبيئة  
قرار وزير الشئون الاجتماعية والعمل رقم (53/ أ) لسنة 2015 بشأن تعديل النظام الأساسي للجمعية الكويتية لحماية البيئة
«الزراعة»: خطة للحفاظ على المحميات الطبيعية
الاتحاد الدولي لصون الطبيعة يطالب بزيادة المحميات وحماية الحياة الفطرية

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور