الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   التجارة والصناعة   /   الأوراق المالية   

جريدة الأنباء - الثلاثاء 20 أكتوبر 2015

«التجارة» مستمرة في شطب الشركات الورقية.. وتأييد كبير سياسياً ومالياً واقتصادياً لتنظيف السوق
العلي لـ «الأنباء»: لا مصلحة من تعديل قانون «هيئة الأسواق» حالياً
الكويت تتحول إلى مركز نقل التكنولوجيا بالشرق الأوسط
الكويت تستقطب كبرى شركات التكنولوجيا العالمية
أبوابنا مفتوحة لكل من يرغب في الاستثمار بالكويت والاستفادة من مزايا القانون الجديد
مشعل الجابر: نسعى لتوفير بيئة اقتصادية سليمة ومناسبة تشجع على الاستثمار في الكويت

محمود فاروق
قال وزير التجارة والصناعة د.يوسف العلى ان استثمار شركة هواوي في الكويت يعد من الاستثمارات المميزة ويعد نجاحا يضاف إلى جهود هيئة تشجيع الاستثمار الأجنبي بعد نجاحها الأول في استقطاب شركة «اي بي ام»، لافتا إلى دخول الشركتين بالاضافة إلى شركة جنرال اليكتريك يمثلان اضافة للكويت بشكل اساسي عبر الدخول في أبحاث وتطوير وتدريب وهو الجانب الاهم في نقل العلم والتكنولوجيا إلى الكويت.
جاء ذلك على هامش حفل افتتاح مكتب شركة هواوي في الكويت حضره وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر د.يوسف العلي، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، الشيخ د.مشعل جابر الأحمد الصباح، والسفير الصيني لدى الكويت وانغ دي، والسفير الكويتي لدى الصين محمد المحمد الذويخ، والرئيس التنفيذي لشركة «هواوي» جيو بينج، ورئيس شركة «هواوي» لمنطقة الشرق الأوسط شارلز يانغ، والرئيس التنفيذي لشركة «هواوي تكنولوجيز ـ كويت»، تريفور ليو، وأكثر من 300 ضيف من هيئات حكومية وشركات خاصة معنية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وفي رد على سؤال صحافي بشأن وجود طلبات جديدة للاستثمار الأجنبي المباشر في الكويت وكون تلك الطلبات في قطاعات محددة أم لا اشار العلي إلى ان هناك طلبات جديدة من السابق لأوانه الحديث عنها ولكن هناك طلبات تحت الدراسة حاليا، مشيرا إلى ان الباب مفتوح لكل من يرغب في الاستثمار المباشر والاستفادة من مزايا القانون الخاص بهذا الشأن، لافتا إلى ان هيئة تشجيع الاستثمار تدرس الطلبات المقدمة ويدرسونها مع المستثمر واذا كانت تنطبق عليه الأولويات الموضوعة من قبل مجلس ادارة الهيئة يحصل على الموافقة وتقوم الهيئة على تسهيل كافة اجراءاته.
استثمارات مميزة
وذكر ان شركتي هواوي واي بي ام لديهم تطلعات للاستثمار المباشر في السوق الكويتي وفي نفس الوقت يعدوا شركاء في نقل التكنولوجيا الى الكويت وتطوير بنيتها، بالاضافة إلى تحويل الكويت إلى مركز لنقل التكنولوجيا بالشرق الأوسط.
وبشأن اهتمام اغلب الشركات التي تستهدف الاستثمار المباشر في السوق الكويتي بالتكنولوجيا وان يكون هناك توجه حكومي لهذا المجال قال العلي: ان الفترة المقبلة سيكون فيها قطاعات أخرى للاستثمار، وان المرحلة الحالية سنحت فيها الفرصة لدخول هذه الشركات إلى السوق الكويتي، لافتا إلى ان نقل التكنولوجيا والمعرفة أمر مهم وحيوي جدا، مشيرا إلى ان الكويت حظت بسمعة جيدة في هذا المجال، وان الشركات لمستثمرة اتخذت من الكويت مركزا لها ونتطلع الى ان تكون الكويت مركزا لهذا لأمر.
سياسة الباب المفتوح
وقال الوزير في كلمته التي ألقاها ان اطلاق شركة «هواوي تكنولوجيز- الكويت كشركة كويتية ذات مسؤولية محدودة وبترخيص استثماري منح الشركة الأم حق ملكية الأسهم بنسبة 100%، وما يوافقه من مزايا واعفاءات بموجب قانون تشجيع الاستثمار المباشر رقم 11 لسنة 2013 ما يدل على سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها الكويت بكافة وزاراتها وأجهزتها المعنية خاصة وزارة التجارة وهيئة تشجيع الاستثمار اللتان تتضافر جهودهما وتتكامل مساعيهما من اجل استقطاب الشركات العالمية المتميزة وتعزيز دورها في السوق الكويتي الواعد.
واضاف العلي ان التطلعات لا تنصب فقط على حجم الاستثمار المباشر للشركة في الكويت، بل إلى ما ستقدمه من نقلة نوعية داخل السوق المحلي للاتصالات، عبر الاستفادة من تنوع انجازاتها في العديد من المشاريع المحورية مع مشغلي الاتصالات في القطاعين الحكومي والخاص في الكويت والمنطقة.
وأعرب العلي عن تطلع الكويت إلى تحقق الاثر الايجابي المتوقع للمخرجات الاقتصادية والاجتماعية لمثل تلك الاستثمارات النوعية ذات القيمة المضافة عبر نقل وتوطين التكنولوجيا المتقدمة في مجال شبكات وانظمة الاتصالات، بالاصافة إلى حلول ابتكارية متكاملة وخدمات فنية عالية التقنية وتوفير وظائف وفرص تدريبية متميزة للكوادر الوطنية.
وأشار العلي إلى ان ما سبق سيساهم في مساندة الأهداف والمرتكزات التي تسعى إلى تحقيقها الحكومة بتوجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد، والتي تهدف إلى تعزيز جهود التنويع الاقتصادي في خدمة الرؤية الوطنية وأولويات خطة التنمية.
بيئة اقتصادية
بدوره، قال مدير عام هيئة تشجـيع الاستثمار المباشر، الشيخ د.مشعل جابر الأحمد الصباح، إن شركة «هواوي تكـنولوجيـز ـ كويت» أصبحـت شركة كويتية 100% تؤمن خدماتها في مجالي الاتصالات والـتكنولوجيا للسوق المحلـــي والإقليمي.
وأضاف أن الجهات الحكومية المختصة تسعى لتوفير بيئة اقتصادية سليمة ومناسبة تشجع على الاستثمار في الكويت، تحت رعاية حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وولي عهده، وبتوجيهات رشيدة من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.
وأكد على أهمية الاستثمار الذي يحمل قيمة مضافة للاقتصاد الكويتي في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولاسيما لما سيوفره هذا الاستثمار من وظائف إدارية وفنية للشباب الكويتي، مع ما يترافق ذلك من فرص متطورة للتدريب ونقل الخبرات، ومجالات متسعة لأنشطة البحوث والتطوير والحلول الابتكارية والخدمات الفنية، بالإضافة إلى فرص توسيع نطاق الخدمات المقدمة لعملائها في القطاعين الحكومي والخاص، ناهيك عن دورها في تدعيم أواصر العلاقة التجارية والفنية مع شركات الاتصالات المحلية، والسوق العالمي مستفيدين من شبكة العلاقات الواسعة للشركة الأم، وما يتوافر لديها من مراكز إقليمية ودولية للبحوث والتطوير والابتكار والتدريب».
وذكر أن تأسيس شركة «هواوي تكنولوجيز ـ كويت» يأتي بعد عشرة أعوام من افتتاح مكتب للشركة الأم في الكويت، و15 عاما بعد افتتاح أول مكتب لها في منطقة الشرق الأوسط.
ويذكر أن «هواوي تكنولوجيز ـ كويت» هي ثاني شركة عالمية في قطاع الاتـصالات وتكنولوجيا المعلومات التي يتم تأسيسها في الكويت.
خدمات ومنتجات حديثة
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «هواوي» جيو بينج: «إن هذا إطلاق الشركة يستهدف مواصلة تقديم أعلى مستوى من الخدمات وأحدث المنتجات بما يلبي احتياجات الكويت اليوم وفي المستقبل.
ولفت إلى أن «هواوي تكنولوجيز ـ كويت» تتطلع برؤية لبناء كويت أكثر انفتاحا وتواصـلا بفضل قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات المعاصرة التي باتت تربط المزيد من الشركات والمدن والمجـتمعات بسرعة كبيرة.
وتوفـر الـشركة خدمات واستشارات في قطاعات شبكات الاتــصـالات، وحلول في تكنولوجيا المعلومات للشركات والمؤسسات، بالإضــافة إلى مـنتــجات ذكية تتضـمن أجـهزة الإنترنت والهواتف النقالة.

قانون رقم 116 لسنة 2013 في شأن تشجيع الاستثمار المباشر في دولة الكويت 
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية
قانون رقم 22 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية
المرسوم وفقاً لآخر تعديل - مرسوم رقم 338 لسنة 2010 بتشكيل مجلس مفوضي هيئة أسواق المال 
قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 23 لسنة 2003 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (8) لسنة 2001 في شأن تنظيم الاستثمار المباشر لرأس المال الأجنبي في دولة الكويت
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس مفوضي هيئة أسواق المال رقم 2- 4 لسنة 2011 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية
توافق حكومي - نيابي على تعديلات «هيئة الأسواق»

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور