الملف الصحفي


تصنيف الخبر /   الجمارك   

جريدة القبس - الإثنين ، 15 سبتمبر 2014 - العدد 14833

توجه لتحويل «الجمارك» إلى هيئة
السيف: ارتفاع غرامات جرائم الملكية الفكرية إلى %50

أحمد العنزي
كشف مدير عام الإدارة العامة للجمارك خالد السيف عن ارتفاع الغرامات الجمركية الخاصة بجرائم حقوق الملكية الفكرية الى %50 بعد ان كانت تتراوح نسبتها من %5 الى %30 في السابق.
وأكد السيف في كلمته خلال افتتاح ورشة عمل حقوق الملكية الفكرية أمس التي أقامتها إدارة الجمارك بمشاركة فريق استشاري أميركي، أن الإدارة جادة في القضاء على جرائم حقوق الملكية الفكرية من غش تجاري وغيرها بعد ان تزايدت في الآونة الأخيرة بشكل لافت. وشدد على ان اي قضية تهريب جمركي أو مخالفة تجارية على أي بضاعة ستتم مصادرتها وإتلافها بالإضافة الى الغرامة التي تسجل أيضا.
وقال السيف إن هناك اتجاها لتوسعة إدارة الجمارك وتحويلها الى هيئة، مشيراً الى ان هناك اجتماعات تجرى على قدم وساق لتحقيق هذا الهدف، إضافة الى انشاء مبنى جديد يليق بالإدارة العامة للجمارك، مؤكدا انه يسعى الى وضع حلول استراتيجية مهمة لمستقبل الجمارك.
واستدرك بالقول: سيكون لدى إدارة الجمارك مشروع يسمى بالمستودع الذكي قائم على الشباب ويربط البر والبحر والجو ستتوافر فيه أجهزة على أعلى مستوى من التكنولوجيا.
لا تهاون
وأضاف ان هذه الورشة جزء مكمل من منهج الإدارة الذي نعمل به، لا سيما أن التدريب مهم لمفتشي الجمارك، سواء كانت دورات تأسيسية أو تنشيطية، لافتا الى أهمية استمرار التعاون المشترك مع الجمارك الأميركية في تبادل الخبرات والمعلومات.
وشدد السيف انه لا تهاون مع أي موظف في الإدارة يخالف قواعد العمل، ولا تقاعس مع اي شخص مخالف للقانون يتم ضبطه.
وقال «الكل يعمل على مسطرة واحدة في إدارة الجمارك.. والموظفون جادون في العمل وهناك مكافآت مجزية للمجتهدين».
الملكية الفكرية
من جهته، قال رئيس مكتب حقوق الملكية الفكرية في الإدارة العامة للجمارك أسامة الشامي ان الملكية الفكرية تعني الحقوق المعترف بها لكل شخص حقيقي أو اعتباري قد بذل جهدا ذهنيا نتج عنه خلق إبداع وابتكار يقصد من ورائه خلق منفعة اقتصادية واجتماعية، على أن يضمن له المجتمع حماية هذه الحقوق بما يعود عليه بالمنفعة الشخصية، ويساهم في مساعدته على التطور والإبداع والابتكار.

دستور دولة الكويت الصادر في 11 / 11 /1962
قانون رقم (64) لسنة 1999 فى شأن حقوق الملكية الفكرية
قانون رقم 10 لسنة 2003 بإصدار قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 
قرار وزاري رقم (94) لسنة 2005 بشهر الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية
إعلان بشأن المرسوم بالقانون رقم (5) لسنة 1999 في شأن حقوق الملكية الفكرية
اللائحه وفقاً لآخر تعديل - مرسوم رقم 200 لسنة 2003 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2003 بإصدار قانون الجماركالموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية 

الصفحة (1) من اجمالى(1)

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور