الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الإثنين ، 10 يونيو 2013 - العدد 14379

الجدعي يشرح مستقبل دعاوى الشطب بعد الحكم: إذا أُبطل المرسوم تُلغى دعاوى الشطب

استاذ القانون الدستوري د. فواز الجدعي أكد أن النواب المطعون بشطبهم أمام محكمة الاستئناف حاليا من الممكن ان يتغير مستقبل الدعاوى المرفوعة ضدهم بشكل كامل تماما ويتم إلغاء كافة هذه الدعاوى، كما انه من الممكن ان تستمر، وكل هذه الاحتمالات تحددها المحكمة الدستورية يوم الأحد.
واضاف الجدعي قائلا «كان اتجاه المحكمة الاستئنافية واضحا بوقف نظر الدعاوى لحين الفصل بالمحكمة الدستورية»، مشيرا الى انه اذا ابطل هذا المجلس لأي سبب، فإن البرلمان سيعتبر ساقطا، وبالتالي ليس هناك أي جدوى من هذه القضايا، ومن الممكن ان تعاد هذه الدعاوى وقرارات الشطب في أي انتخابات مقبلة، أما في حال تم الحكم بدستورية المرسوم، فإن الدعاوى سوف تباشر تقاضيها.
وعن الاحتمالات التي ستتجه لها المحكمة الدستورية في احكامها، قال الجدعي «هناك طعون انتخابية بحتة، وهناك طعون بعدم دستورية مرسوم الصوت الواحد، وبعضها في عدم دستورية انشاء اللجنة الانتخابية، واخرى بشأن عدم دستورية مرسوم الرسوم الــ500 دينار الخاصة بالترشيح».
وتابع قائلا «من الممكن ان ترفض المحكمة الطعون بعدم دستورية المراسيم وتنظر بالطعون البحتة الخاصة بالنتائج، وقد تفصل في مرسوم الصوت الواحد وتقبل الاختصاص وترفض الموضوع، وتؤكد أن مرسوم الصوت الواحد هو دستوري، كذلك من الممكن ان تقبل رؤية نظر الطاعنين وترى أن المرسوم خالف النظر وتحكم بعدم دستوريته».


دستور دولة الكويت 1 لسنة 1962
قانون رقم 14 لسنة 1973 بإنشاء المحكمة الدستورية
المرسوم بقانون وفقاً لآخر تعديل - مرسوم بالقانون رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء
عدم شطب القضايا إن لم يحضر المدعون

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور