الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الأنباء - الثلاثاء 7 مايو 2013

خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الهيئة العامة للمعلومات المدنية
العسعوسي: بدء إصدار البطاقات المدنية الذكية للوافدين العاملين في «الأهلي» والالتحاق بعائل وفق المادتين 18و22
إصدار البطاقة للوافدين على مراحل وفقاً للمحافظات والمرحلة الأولى تضم محافظتي العاصمة ومبارك الكبير
المستندات المطلوبة صورة حديثة مطابقة للمواصفات المطلوبة وفصيلة الدم وصورة عن جواز السفر

أسامة دياب
أكد المدير العام للهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي حرص الهيئة على انجاز البطاقة المدنية الذكية لتشمل جميع سكان الكويت من مواطنين ووافدين على اختلاف مواد اقاماتهم وفي اسرع وقت ممكن. جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده العسعوسي في مقر الهيئة العامة للمعلومات المدنية بمناسبة بدء اصدار البطاقة المدنية الذكية للوافدين العاملين في القطاع الأهلي «المادة 18»، والالتحاق بعائل «المادة 22». وقال العسعوسي ان إصدار البطاقة الذكية للوافدين يأتي استكمالا لما تم انجازه في مشروع البطاقة الذكية وبعد الانتهاء من إصدارها للكويتيين والخليجيين والوافدين العاملين في القطاع الحكومي بالإضافة إلى من يعاملون معاملة الكويتي.
وبين العسعوسي انه سيتم إصدار البطاقات المدنية الذكية للوافدين على مراحل وفقا للمحافظات حيث ستكون المرحلة الأولى لمحافظتي العاصمة ومبارك الكبير، إذ سيتم ايقاف إصدار البطاقة القديمة للأشخاص حاملي الإقامة من المادتين 18 و22 ممن يقطنون في هاتين المحافظتين حتى يتم توفير المستندات اللازمة لإصدار البطاقة الذكية وهي: صورة حديثة مطابقة للمواصفات المطلوبة وفصيلة الدم وصورة عن جواز السفر على أن توفر هذه المستندات عند تجديد الإقامة.
وأوضح العسعوسي انه لن يتم إصدار البطاقات المدنية لهذه الشريحة من خلال نظام الاستعلام الصوتي او من خلال الانترنت كما كان معمول به في السابق الا بعد توفير المستندات المطلوبة، مبينا أنه بالنسبة للقاطنين في المحافظات الأخرى والراغبين بالحصول على البطاقة الذكية، فإن الهيئة على استعداد لاستقبال معاملاتهم اذا كانت مستوفاة للمستندات المطلوبة بغض النظر عن مكان السكن. وحول ضرورة مراجعة الهيئة، قال العسعوسي انه يمكن تقديم المستندات المطلوبة من خلال أجهزة المغلف الموجودة في الجمعيات التعاونية او من خلال مراجعة المقر الرئيسي او فروع الهيئة في كل من جمعية سلوى وجمعية الجهراء وجمعية كيفان، كما يمكن تسليم المعاملات من خلال فروع الهيئة الكائنة بمكاتب الهجرة في العاصمة وحولي ومبارك الكبير والاحمدي والجهراء والفروانية. وأشار العسعوسي الى انه سيلي هذه المرحلة محافظة الجهراء ثم الاحمدي ثم حولي ثم الفروانية. وسيتم الإعلان عن هذه المراحل تباعا، راجيا من الجمهور التعاون مع الهيئة في إنجاز أهدافها من هذا المشروع الذي يشكل لبنة أساسية في البنية التحتية لخدمات الحكومة وتسهيل الإجراءات. وفي معرض رده على أسئلة الصحافيين أوضح العسعوسي أن الوقت قد حان لإدخال شريحة الوافدين من العاملين في القطاع الاهلي من اصحاب مادة «18» وفئة الالتحاق بعائل مادة «22» في مشروع البطاقة الذكية، نظرا لارتباط تطبيقات البطاقة الذكية بشريحة الوافدين على مستوى الخطة الاستراتيجية للدولة. و أشار العسعوسي إلى أهمية هذه الشريحة خاصة أنها الشريحة الأكبر في مكونات التركيبة السكانية للدولة بتعداد يتجاوز مليونا و645 الف نسمة، مشيرا الى تحركات سريعة على مستوى الاستفادة من تطبيقات البطاقة الذكية فيما يتعلق بالقطاع الصحي والتعليمي والمصرفي والنفطي، لافتا الى ان موضوع التنقل بين دول الخليج مازال مقتصرا على الخليجيين فقط، على ان يكون للوافدين مستقبلا بناء على قرارات مجلس التعاون، علما بان البنية التحتية لادخال الوافدين بهذا المشروع جاهزة.
وشدد العسعوسي على ان دور الهيئة يقتصر على انشاء البنية التحتية بالنسبة لتطبيقات البطاقة الذكية مثل الملف الصحي والتعليمي، مبينا ان ارتباط هذه التطبيقات يتم بالتنسيق مع دول مجلس التعاون، مبينا ان الهيئة بانتظار ان تقدم وزارة الصحة البيانات اللازمة لوضعها في البطاقة، مشيرا الى ان تجميع هذه البيانات يتطلب ربطها بالمستشفيات والمراكز الصحية. واوضح العسعوسي ان الهيئة تنتظر مبادرة الوزارات والجهات المعنية للاستفادة من تطبيقات البطاقة الذكية.


قانون رقم 32 لسنة 1982 بشأن نظام المعلومات المدنية
قانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي
القرار وفقاً لآخر تعديل- قرارالهيئة العامة للمعلومات المدنية رقم (4/ 85) بشأن البطاقة المدنية
قرار الهيئة العامة للمعلومات المدنية رقم 2/ 2012 بشأن إيقاف العمل بالبطاقة المدنية غير المزوّدة بشريحة إلكترونية بالنسبة للكويتيين
تعميم رقم (42) لسنة 1992 بشأن إلغاء العمل بالبطاقات المدنية الصادرة قبل 2/8/1990 والالتزام بالبطاقات الجديدة
إصدار البطاقة الذكية للوافدين العاملين بالقطاع الأهلي قريباً

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور