الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي - الاحد 08 مايو 2011 - العدد 11633

10 في المئة على الأفراد والشركات و2 في المئة إضافية على الرواتب والأجور بعد استثناء «الأعباء العائلية»
ضريبة الدخل.. وصلت

كتب رضا السناري
أنجزت هيئة الفتوى والتشريع صياغة مسودة أولى لمشروع قانون الضريبة، في خطوة هي الأولى نحو تغيير صورة الكويت كجنة ضريبية، تعطي حكومتها ولا تأخذ.
وتنص المسودة التي حصلت «الراي» على نسخة منها، على فرض ضريبة بنسبة 10 في المئة على الدخل الخاضع للضريبة المتحقق في الكويت، للأشخاص الطبيعيين. ويشمل هذا الدخل رأس المال المنقول والأنشطة الصناعية أو التجارية المهن الحرة والعقارات والمرتبات والأجور وغيرها. وتضاف إلى هذه الضريبة نسبة 2 في المئة (إضافية) تستقطع من الدخل الصافي المتأتي من الأجور والرواتب والمعاشات.
إلا أن الضريبة لن تشمل من يقل دخلهم السنوي عن 30 ألف دينار (2500 دينار شهرياً)، فالدخل الخاضع للضريبة بالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا يشمل ما اصطلحت مسودة مشروع القانون بتسميتها بـ «الأعباء العائلية»، وهي محددة بـ30 ألف دينار سنوياً للأعزب، و32 ألف دينار للمتزوج وليس على كفالته شخص آخر، و34 ألف دينار للمتزوج الذي على كفالته شخص آخر، ويرتفع مقدار «الأعباء العائلية» بمقدار 1200 دينار عن كل شخص إضافي على كفالة الخاضع للضريبة، بحد أقصى سبعة أشخاص.
ويعتبر في حكم الأشخاص في الكفالة الابن او الابنة الذي لم يبلغ سن الواحد والعشرين سنة والذي لا يكون له دخل، أو إذا كان طالباً جامعياً ولم يتجاوز عمره 28 سنة وليس له دخل، وكذلك الابن ذو العاهة الذي لا يحقق دخلا إجماليا يتجاوز 30 الف دينار خلال السنة الخاضعة للضريبة.
ويدخل أيضاً في هذا الإطار أحد الوالدين او كلاهما في حال كان دخلهما المجمع للسنة الخاضعة للضريبة لا يتجاوز 30 ألف دينار.
يعني ذلك أن رب العائلة المكونة من 4 أفراد مثلاً لا يخضع لضريبة على راتبه إلا إذا بلغ دخله السنوي 35200 دينار، شاملاً العلاوات والمكافآت (البونص)، حتى العينية منها، أي ما يعادل 2933 ديناراً شهرياً.
يشار هنا إلى أن متوسط دخل الفرد في الكويت يقارب 13 ألف دينار، أي أن حدود الإعفاء الضريبي تزيد على ضعف متوسط الدخل الفردي بالنسبة للشاب الأعزب!
«الأعباء العائلية» المستثناة من الضريبة
- 30 ألف دينار سنوياً للأعزب
- 32 ألف دينار للمتزوج
- 34 ألفاً للمتزوج وعلى اسمه كفالة لآخر
- 1200 دينار إضافية تعفى عن كل شخص مكفول

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور