الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الأنباء - الاثنين 21 مارس 2011

إدارة السجل المركزي بوزارة الصحة باشرت استقبالهم أمس حسب الحروف الأبجدية والانتهاء من التسجيل خلال شهر ونصف
أول غيث تسجيل شهادات ميلاد البدون 400 طلب
العازمي: قانون المواليد لم يفرق بين الكويتي وغير الكويتي ونحن ملتزمون بقرار مجلس الوزراء
مصدر: أعداد الذين سيتم تسجيلهم من البدون ستتراوح بين 40 و50 ألفاً غير مسجلين في سجلات الدولة

فرج ناصر
استقبلت إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات بوزارة الصحة والواقعة في ميدان حولي صباح امس الدفعة الأولى من البدون الذين يرغبون في استخراج شهادات ميلاد لأطفالهم لمن ليس لديه شهادة ميلاد حيث بلغت هذه الدفعة 400 شخص والتي شملت أحرف الألف والباء والتاء والثاء والجيم والحاء والخاء.
وقد توافد عدد كبير من أبناء هذه الشريحة منذ الصباح الباكر حيث غصت بهم القاعة المعدة لهذا الغرض، وسادت الفوضى في اليوم الأول من عملية التسجيل والتي استمرت منذ الساعة السابعة صباحا حتى الحادية عشرة ظهرا وذلك رغم جهود كادر من الموظفين أعد لهذا الغرض وبإشراف من الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الصحة عبدالكريم جعفر الذي كان يتابع عملية التسجيل لأكثر من 3 ساعات.
وأكد الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الصحة عبدالكريم جعفر انه تم اليوم البدء في استقبال أبناء البدون ممن يرغبون في الحصول على شهادة ميلاد وذلك حسب الحروف الأبجدية والتي أعدت لهذا الغرض، حيث كان اليوم الأول مخصصا للأحرف من الألف حتى الخاء وسيتم التدقيق على هذه الطلبات ومن ثم ارسالها الى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، وتشمل هذه الطلبات جميع البيانات من عقود للزواج وبلاغات الولادة والبطاقات الأمنية.
وقال إن استقبال الطلبات مستمر بواقع 4 أيام في الاسبوع حيث سيتم اعتماد توزيع 400 رقم على المراجعين من ابناء هذه الفئة، مؤكدا أن الطلبات الخاصة بهذه الفئة ترسل أولا بأول ومن دون تأخير للجهاز المركزي حتى يتمكن من فرز الطلبات واستخراج شهادات الميلاد لأبناء هذه الفئة.
وأضاف أنه سيتم الانتهاء من تسجيل جميع ابناء هذه الشريحة ومن الذين ليست لديهم شهادات ميلاد في غضون شهر ونصف الشهر من الآن.
واشار إلى أن الوزارة الآن في حال استنفار فيما يخص موضوع هذا التسجيل مؤكدا أن العمل يسير بسلاسة.
وأكد جعفر أن صرف شهادات الميلاد أيضا سيتم حسب الأحرف الابجدية حيث إن الهدف من ذلك هو تطبيق عملية النظام وتلافي الفوضى.
من جانبه قال مدير إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات راشد العازمي إن قانون المواليد لم يفرق بين الكويتي وغير الكويتي حيث ما ينطبق على الكويتي ينطبق على غير الكويتي وبشرط وجود بلاغ ولادة وعقد الزواج والبطاقات المدنية والأمنية والجناسي.
وأضاف أن هناك لجنة تختص بالاطفال الى أكثر من 6 سنوات وهي لجنة دعاوى النسب وهي الجهة التي تفصل في مثل هذه الحالات.
وقال نحن ملتزمون بقرار مجلس الوزراء والقوانين واللوائح المعمول بها في مثل هذه الامور، مؤكدا أن المانع في تأخر اطفال البدون في الحصول على شهادات الميلاد خلال هذه الفترة الطويلة هو تحديد الجنسية.
وأوضح أنه سيكتب في خانة الجنسية في شهادات ميلاد البدون مسمى «غير كويتي».
وأضاف أن اليوم الأول شهد استقبال 400 طلب من أبناء هذه الفئة حسب الحروف الأبجدية حيث تمت تعبئة النماذج من خلال الموظف المختص لهذه الشريحة بعد احضار المستندات المطلوبة وهي عقد الزواج والبطاقة الامنية وبلاغ الولادة.
وقال إننا مستمرون في عملية التسجيل لابناء هذه الفئة حتى الانتهاء من تسجيل جميع ابناء هذه الفئة، مشيرا الى انه عمل انساني يقوم به بالدرجة الأولى ومن لديه استفسار فمكاتبنا مفتوحة لأي شكوى.
من جانبه قال رئيس قسم السجلات في إدارة المواليد والوفيات فيصل الشطي إننا قمنا باستقبال الطلبات الخاصة بفئة البدون من الذين يريدون الحصول على شهادات الميلاد لأبنائهم وذلك حسب الأحرف الأبجدية.
واضاف: من لم يقم بتسجيل ابنائه في اليوم الأول فعليه الحضور الاسبوع القادم حسب الاسم المخصص له.
وطلب من أبناء هذه الفئة إحضار المستندات الخاصة بهم وهي عقد الزواج وبلاغات الولادة والبطاقات الأمنية، مشيرا إلى ان عملية التسجيل لا تستغرق سوى 5 دقائق في حال استكمال جميع الأوراق.
وقال ان الباب لايزال مفتوحا فيما يخص عملية التسجيل مطالبا المراجعين من أبناء هذه الفئة بالتعاون أكثر والتقيد بالنظام حتى يسهل علينا وعليهم عملية التسجيل.
ومن جانبه، قال رئيس القسم عماد المرزوق ان اليوم الأول شهد إقبالا كبيرا من أبناء فئة البدون للتسجيل رغم ان البعض منهم لم يكن اليوم الأول محددا لاستقبالهم.
وأضاف ان جهود الوكيل المساعد للشؤون القانونية عبدالكريم جعفر ومتابعته عن كثب أثمرت بنجاح عملية التسجيل، حيث لم يبخل بتوجيهاته لأولياء أمور أبناء هذه الفئة.
وقال ان استقبال الطلبات سيكون على مدار الأسبوع ما عدا يوم الخميس حيث سيكون هذا اليوم مخصصا لعملية فرز الطلبات وإرسالها الى الجهاز المركزي.
من جانب آخر، كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة عن أن الذين يتقدمون من البدون تتراوح أعدادهم من 40 إلى 50 ألف شخص، حيث ان هؤلاء ليست لديهم سجلات في الدولة، وعليه فإن أعداد البدون الإجمالية قد تصل إلى 160 ألفا بعد الإقبال الكبير والكم الهائل من أبناء هذه الشريحة للحصول على شهادات الميلاد لأبنائهم.
وفي نفس السياق قام عدد ليس بقليل من شريحة البدون بالحديث عن تأخير المعاملات الخاصة بهم من قبل لجنة دعاوى النسب وإعطائهم مواعيد تصل الى الـ 3 أشهر، الأمر الذي يجعلهم يتأخرون في صرف شهادات ميلاد لأبنائهم مطالبين المسؤولين عن ذلك بالسرعة في الإنجاز.
في المقابل رحب عدد كبير من أبناء هذه الشريحة بهذه المبادرة والتي تتعلق بفتح باب التسجيل للحصول على شهادات ميلاد لأبنائهم، مؤكدين ان المبادرة ليست بغريبة على صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه.
جعفر يحدد الأوراق المطلوبة حنان عبدالمعبود
صرح وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية عبدالكريم جعفر عن بدء استقبال طلبات إصدار شهادات الميلاد لفئة غير محددي الجنسية، وكانت الحروف الـ 7 الأولى هي المستقبلة امس وهي (أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ)، مضيفا انه لسير العمل بطريقة تنظيمية دقيقة سيتم استقبال 400 طلب يوميا على حسب الحروف المقررة.
وأوضح ان الأوراق التي يتقدم بها الطالب هي بلاغ الولادة، وصورة البطاقة الأمنية، وعقد الزواج، وأشار الى ان الأمور تسير بشكل منظم إلا من بعض الأفراد الذين يريدون تقديم طلبات بالرغم من انهم ليسوا بالأحرف المقررة، متعللين بتعلقهم بوقت الدوام، الا ان الأمور تسير وفق المنظومة المقررة، حيث حرصنا على توفير عنصر الأولوية عبر تسجيل الاسم فور الوصول، ومن ثم يحين الدور وينادي على الطلاب ليملأ النموذج.
وأضاف عقب الانتهاء من جميع الطلبات سنقوم بإعداد الكتب وإرسالها الى الجهاز المركزي وسننتظر الرد منه ليحصل كل مستوف للشروط على الشهادة، وتوقع ان يتم الانتهاء من استقبال الطلبات خلال أسبوعين، أما تسلم الشهادات فهو مرتبط بالجهاز المركزي ورده.
المسموح لهم بالمراجعة اليوم تستقبل إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات صباح اليوم «الاثنين» 400 شخص هم من أصحاب الحروف الأبجدية (د، ذ، ر، ز، س، ش، ص).
جهود كبيرة أشرف الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الصحة عبدالكريم جعفر على عملية تسجيل البدون، حيث كان يقدم المشورة ويرد على كل سؤال يوجه إليه من أبناء هذه الفئة، كما انه كان يحث الموظفين على سرعة إنجاز الطلبات الخاصة بهذه الشريحة، مرددا جملة «هؤلاء هم إخواننا» حقا هذا الرجل يستحق الإشادة والشكر وعساك عالقوة يا بوعلي.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور