الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراي - الخميس 07 اكتوبر 2010 - العدد 11420

مديرو الجمارك الخليجيون يختتمون اليوم أعمال مؤتمرهم الـ 39
الغانم لإعفاء السلع الغذائية من الضرائب وتعديل قانون الجمارك الموحد

كتب ناصر الفرحان
شدد مدير عام الادارة العامة للجمارك ابراهيم عبدالله الغانم على اهمية تقليص مهام المراكز الجمركية البينية بين دول مجلس التعاون لتسهيل حركة التجارة بينها وتشجيع الاستثمار الذي يؤدي الى التكامل الاقتصادي.
وطالب الغانم في كلمته بافتتاح الاجتماع التاسع والثلاثين لمديري الجمارك بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي افتتح امس ويختتم اليوم بتطبيق انظمة الحماية الجمركية المنفردة على بعض السلع، وايضا حماية الوكيل المحلي الذي يمثل عقبة حقيقية امام مسيرة العمل الجمركي، وكذلك تطبيق اجراءات المقاصة، واستكمال اجراءات تطبيق الصندوق المشترك للحصيلة الجمركية مع تكثيف اعمال لجنة مراجعة قانون الجمارك الموحد وضرورة الانتهاء من اعمالها للخروج بصيغة موحدة للقانون الجمركي الموحد بعد ادخال التعديلات الضرورية ووفقا لمتطلبات مسيرة العمل الجمركي.
واشار الغانم الى ضرورة تكثيف عمل فريق مراجعة بعض الاتفاقيات المنبثقة عن منظمة الجمارك العالمية والانتهاء من الاتفاقيات المكلفة بها بالشكل الذي يمكن معه تطبيقها بكل سهولة ويسر.
ونبه الغانم الى ضرورة اتخاذ التوصية المناسبة نحو اعادة الهيكلة الجمركية بين دول المجلس وذلك اسوة بما يتم عليه من اجراءات التعديل على قانون الجمارك الموحد وذلك بعد مرور 7 سنوات على تطبيقه لوجود العديد من السلع التي مازالت تخضع للضريبة الجمركية، في حين تعتبر من السلع الاساسية التي يفترض اعفاؤها من الضريبة الجمركية كالمواد الغذائية.
وفي نهاية كلمته شكر الغانم الامانة العامة لمجلس التعاون لدورها الفعال في المحافل الدولية، متمنيا التوصل الى التوصيات المناسبة التي توازي تطلعات شعوبنا الخليجية ومصالحها الاقتصادية.
من جهته، شكر الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية محمد المزروعي الكويت على استضافتها وتنظيمها لهذا الاجتماع، مؤكدا ان الاجتماع يعكس مدى ما تشهده ادارات الجمارك بدول المجلس من تنسيق وتعاون في مختلف الجوانب المحلية والدولية خاصة في هذه المرحلة من الاتحاد الجمركي لدول المجلس الذي يمر بمرحلة انتقالية والتي شهدت تطورا ونموا كبيرا في التبادل التجاري بين دول المجلس والعالم الخارجي.
واوضح المزروعي ان تعاون الاعضاء تمثل في تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي الذي نقل اسلوب العمل الاقتصادي المشترك نقلة نوعية ما اثر على مصالح المواطن الخليجي ايجابيا وساعد على فتح الاسواق الخليجية امام المنتجات الوطنية وسهل انتقال السلع الاجنبية بين اسواق الدول الاعضاء دون استيفاء برسوم جمركية، مما ساهم في تقليل تكلفة هذه السلع وبالتالي توافرها في اسواق دول المجلس وبأسعار منافسة، وهذا ما جعل اقامة الاتحاد الجمركي من الانجازات المهمة لدول مجلس التعاون في المجال الاقتصادي والذي سنرى اثاره الايجابية في الاجيال القادمة.
واكد المزروعي ان مسيرة الاتحاد الجمركي لدول المجلس بحاجة الى المزيد من التعاون والمساعي الخيرة لدعم مسيرته وضرورة اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لزيادة تسهيل انتقال السلع بين دول المجلس، وتقريب وجهات النظر حيال استكمال متطلبات الاتحاد الجمركي والبدء في اقرب فرصة ممكنة بمرحلة جديدة تمثل الوضع النهائي لهذا الاتحاد الذي سيعود بالخير على دول المجلس وشعوبها.
يذكر ان الاجتماع حضره مديرو عموم جمارك المملكة العربية السعودية صالح الخليوي، ومن سلطنة عمان العميد عيسى الكيومي، ومن دولة الامارات العربية المتحدة خالد البستاني، ومن قطر احمد المهندي، ومن مملكة البحرين اللواء باسم الحمر والذي اناب عنه الشيخ ناصر آل خليفة، بالاضافة الى الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية محمد المزروعي ومدير عام جمارك الكويت ابراهيم الغانم.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور