الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة الراى - الاثنين 21 ديسمبر 2009 - العدد 11130

العفاسي: تنسيق خليجي لصياغة رؤى موحدة في اجتماع وزراء الشؤون العرب

القاهرة - كونا -
أعلن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد العفاسى ان اجتماعا تنسيقيا ضم دول مجلس التعاون الخليجى عقد في القاهرة مساء أول من أمس لصياغة رؤى ووجهات نظر موحدة ازاء القضايا المطروحة على جدول اعمال اجتماعات الدورة الـ 29 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.
واكد الدكتور العفاسي فى تصريح صحافي عقب الاجتماع الذي ترأسته الكويت على اهمية التنسيق بين الدول العربية عامة ودول الخليج خاصة حول القضايا الاجتماعية وبرامج التنمية والرعاية، لاسيما فى ظل الازمة المالية وتداعياتها على هذا القطاع الحيوي.
وبين ان الاجتماع استعرض المشاريع التنموية الاجتماعية في الدول الاقل نموا والتى تم انجازها بتمويل من الصندوق العربى للعمل الاجتماعى، لافتا الى انه لوحظ ان التمويل المقدم لهذه المشاريع وصل الى 20 في المئة فقط خلال الفترة الماضية.
واضاف ان «هذا الامر يحتاج الى مزيد من التنشيط لرفع هذه النسبة بما يسهم فى اقامة مشاريع تنموية في الدول العربية قادرة على مواجهة الازمات الطارئة والاضطلاع بالدور الاجتماعى المنوط بها».
ولفت الدكتور العفاسى الى ان الاجتماع سلط الضوء كذلك على ضرورة ان تكون القرارات الصادرة عن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والمشاريع المطروحة من جانبه ملزمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة. واوضح ان تنسيقا يجري حول هذه القضية مع المجلس الاقتصادي الذي يقوم باقرار المشاريع المقدمة من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بما يسهم فى تفعيل قرارات المجلس وينعكس ايجابا على عملية التنمية الاجتماعية في الدول العربية.
وتناقش اجتماعات الدورة الـ 29 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب مجموعة من القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في مجالات التنمية الاجتماعية وفي مقدمتها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت في الكويت اوائل العام الحالي وتاثيرات الازمة المالية العالمية على مسارات التنمية الاجتماعية.
ويبحث المجلس الوزاري مشروع الاستراتيجية العربية لمواجهة ظاهرة العنف في الاسرة وتفعيل الاستراتيجية العربية لخفض الفقر والاجراءات التنفيذية للعقد العربي للاشخاص المعوقين بالاضافة الى الاحتفال باليوم العربي للمعاق والاجراءات التنفيذية ذات الصلة بالاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور