الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاربعاء, 20 فبراير, 2008 - 12 صفر 1429- رقم العدد: 12472

مشرعو القانون يجهلون قوانين الضريبة والأمور المالية
أساتذة الحقوق : قانون الضريبة الحالي يفتقد الديموقراطية

كتب غنام الغنام:
اكدت مجموعة من اعضاء هيئة التدريس في كلية الحقوق في جامعة الكويت، ان قانون الضريبة الحالي يعتبر من اسوأ القوانين المالية الحالية، لانه تشوبه العديد من العيوب التي تتمثل بعدم التفرقة ما بين المستثمر الاجنبي والوطني الكويتي.
وبين المتحدثون في الندوة التي اقيمت امس في كلية الحقوق في اطار سلسلة من الندوات التي تشرف عليها لجنة النشاط الثقافي برئاسة الدكتور سامي الدريعي ان المشرعين الذين قاموا بتعديل القانون السابق ليكون على وضعه الحالي كانوا يجهلون قوانين الضريبة والامور المالية التي سوف تترتب عليها، مطالبين بتحديث التشريعات الضريبية والجمركية في البلاد.
وناشد المتحدثون المسؤولين بالدولة الى ضرورة الاسراع بتوحيد قوانين الضريبة وعدم المبالغة في الاعفاءات الضريبية وتطبيق الديموقراطية التي نص عليها الدستور الكويتي.
وفي البداية قال استاذ القانون العام الدكتور خالد زغلول ان قانون الضريبة القديم ظهر في وقت كانت الاجراءات والظروف فيه تخدم موضوع معين هو النفط، وهو من اجل زيادة العوائد، مشيرا الى ان الشركات تستطيع ان تخصم الضرائب من خارج الوطن من خلال ما يقر عليها من مقرها الاصلي في الوطن.
وذكر زغلول ان مرسوم 1955 الذي وضع في اللغة الانكليزية وتمت ترجمته للغة العربية اذ كانت ترجمته ركيكة جدا افتقدت الى الجودة والدقة بالتعبير.
واشار زغلول الى ان الكويت تعتمد على مورد مالي واحد هو النفط وهو يعتبر لعنة الموارد، مما يؤدي في حالة وضع الضرائب الى الابتعاد عن التكسب المالي، اضافة ان الضرائب في السياسة المالية من الممكن ان تحقق عوائد مالية جيدة للدولة، وتحجم بعض الاستثمارات، وتعطي بيئة تجارية جيدة، ناهيك ايضا عن ان الضرائب تعتبر عنصرا مهما من عناصر الديموقراطية، مناشدا المسؤولين الى زيادة الوعي الضريبي لدى الجميع حتى يكون الدين الضريبي دينامحمولا وليس مطلوبا، اضافة الى ان الامر سيكون تشجيع الاستثمار الاجنبي وحماية الموزع والتاجر الكويتي من عشوائية تطبيق المرسوم 1955/3.
وبدوره قال الاستاذ الدكتور ابراهيم الحمود ان الكويت تملك خمسة قوانين ضريبية وهي قانون الارض الفضاء، قانون دعم العمالة الوطنية، قانون 1% من ارباح الشركات، القوانين الجمركية، والضريبة على الدخل.
واستغرب الحمود التوجه الذي قامت به الدولة من الاخذ بالضريبة النسبية، وهذا الامر يفسر بان القائمين على الامر يجهلون الضرائب او انهم لا يعرفون الرياضيات، مشيرا الى ان القانون القديم كان افضل من الحالي، حيث ان الحالي قام باعفاء الشركات الاجنبية من الضرائب، مما ادى الى الاخلال بمبدأ المساواة بالشركات الكويتية المساهمة.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور