الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الراي العام  - السبت 6/11/2004

«الغرفة» تبدي ملاحظات على قانون العمل الجديد وتريد جمعية للمستهلك تحمي التاجر أيضا

 كتب عيد عودة:
قال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل فيصل الحجي ان غرفة تجارة وصناعة الكويت ابدت ملاحظات حول قانون العمل في القطاع الأهلي الذي يدرس حالياً في ادارة الفتوى والتشريع، فيما كشف ان قراراً سيصدر اليوم السبت او غداً الاحد في شأن الاجراءات التنفيذية لتحويل كروت الزيارة تصاريح عمل.
وقال الحجي في تصريح للصحافيين عقب رعايته الدورة الرمضانية لكرة القدم في مجمع دور الرعاية الاجتماعية مساء اول من امس انه ناقش مع وفد غرفة التجارة والصناعة برئاسة رئيسها علي الغانم يوم الاربعاء مجموعة من القضايا المتعلقة بقانون العمل الجديد وقانون دعم العمالة الوطنية وغيرها.
واضاف ان اللقاء «كان من المقرر عقده منذ فترة طويلة الا انه تأجل بسبب ظروف الغرفة الى ان تم عقده اخيراً».
وذكر ان اعضاء الغرفة قالوا ان لديهم ملاحظات حول قانون العمل في القطاع الأهلي الذي سبق ان اعد بالتعاون مع الغرفة واتحاد العمال.
واكد انه ابلغ الى اعضاء الغرفة ان كل الملاحظات التي ابدوها «سندرسها ونأخذها في الاعتبار لأن اصدار القانون ليس عملية سهلة وتالياً يجب ان يكون مغطى من كل الجوانب والثغرات».
واشار الحجي الى ان القانون رفع الى مجلس الوزراء وهو يدرس حالياً في ادارة الفتوى والتشريع، مؤكداً ان كل الملاحظات ستؤخذ في الاعتبار قبل اقرار القانون لصيغته النهائية.
ولفت الحجي الى انه بحث ايضاً مع وفد غرفة التجارة قانون دعم العمالة الوطنية وقرارات النسب «وقلت لهم ان القرارات الوزارية امر مقدور عليه ويمكن اعادة النظر فيها، اما القوانين فلا نستطيع تغييرها الا عن طريق مجلس الأمة».
وكشف الحجي ان لدى غرفة التجارة تصوراً خاصاً في شأن اشهار جمعية لحماية المستهلك ترتكز على اساس ان تكون الجمعية تحمي التاجر والمستهلك في الوقت نفسه.
واوضح ان موضوع اشهار الجمعية الكويتية لحماية المستهلك كان احد المواضيع التي بحثت مع اعضاء الغرفة اذ ان الوفد كان لديه وجهة نظر في شأن دور الجمعية ونشاطاتها.
وذكر الحجي انه طلب من الوفد تقديم مذكرة في شأن تصوراته المتعلقة باشهار جمعية لحماية المستهلك لاخذها في الاعتبار عند وضع الاهداف الرئيسية لهذه الجمعية.
واشار الى ان وفد الغرفة طلب اجراء عملية ربط آلي بين الوزارة و الغرفة لتسهيل المعاملات والاجراءات خصوصاً ان الاعمال مشتركة بين الطرفين.
واكد الحجي انه سيتم اخذ هذا الموضوع في الاعتبار خصوصاً انه تجري حالياً عملية ربط آلي مع وزارة الداخلية.
لكن الحجي انتقد اجهزة الحاسب الآلي في وزارته واعتبر انها اجهزة «متخلفة» ومن الجيل الأول للكمبيوترات الذي وضع في الوزارات منذ العام 1983 ولم يتغير الى اليوم.
واعلن ان الشؤون بصدد تحديث وتطوير اجهزة برامج الحاسب لتواكب متغيرات العصر والحاجة الى استخدام برامج حديثة لتطوير العمل، واكد انه خلال مدة لا تتجاوز سنتين سيتم «مكننة» العمل في وزارة الشؤون واجراء عملية ربط آلي مع الكثير من الوزارات والجهات الحكومية.
واعلن الحجي ان قراراً سيعد اليوم السبت او غداً الاحد في شأن وضع الاجراءات التنفيذية لتحويل كروت الزيارة تصاريح عمل على ان يباشر العمل في اجراءات التحويل بعد عطلة عيد الفطر المبارك.
واكد ان مبالغ المساعدات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة للكثير من الأسر والمستحقين ستصرف قبل العيد.
من جانبه اكد مدير ادارة الانشطة العامة والإعلام في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل فهد الوردان ان دورات كرة القدم تخلق المنافسات وتدفع نحو تحقيق الانجازات والوصول الى الافضل.
وقال ان الدورة الرمضانية من ضمن الانشطة الكثيرة التي تعدها الادارة للنزلاء والعاملين في مجمع دور الرعاية الاجتماعية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور