الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

 الكويت - الرأى العام 3/12/2002

الدعيج يطالب بتغليظ العقوبة على ممارسي السحر والشعوذة

طالب النائب أحمد الدعيج بتغليظ عقاب ممارسي أعمال السحر والشعوذة، وبخاصة اذا ترتب عليها اضرار بدني او نفسي بأحد الاشخاص.
جاء ذلك ضمن اقتراح بقانون قدمه الى مجلس الأمة متضمنا مادتين فقط هما:
1 ـ مادة رقم 164 مكرراً.
يعاقب بالحبس الموقت مدة عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف دينار كل من مارس اعمال السحر والشعوذة بأي صورة كانت او شارك في ذلك.
وتكون العقوبة الحبس المؤقت مدة خمس عشرة سنة اذا ترتب على ممارسة تلك الأعمال الاضرار بدنياً او نفسياً بأحد الاشخاص ما لم يكن ذلك معاقبا عليه بعقوبة أشد فتوقع تلك العقوبة.
2 ـ مادة رقم 164 مكرراً أ:
يعاقب بالحبس المؤقت مدة خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار كل من استورد او جلب او حاز أو أحرز أو باع او سلم مواد مما تستعمل في الأعمال الموضحة بالمادة السابقة وهو عالم بذلك.
المادة الثانية: ينشر هذا القانون بالجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره وعلى الوزراء المختصين تنفيذه.
وجاء في المذكرة التفسيرية
ان السحر في الإسلام من أمهات الكبائر المحرمة شرعاً لما فيه من اخلال بالعقيدة واضرار بالناس ـ وتحريمه ثابت بالكتاب والسنة والاجماع.
ودليله من الكتاب قوله تعالى: (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلّمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلّمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون، ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير لو كانوا يعلمون) (البقرة: 101 ـ 103).
وقوله تعالى في سورة الأعراف: (وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون، فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون، فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين) (الآيات: 117، 118. 119).
وقوله تعالى في سورة يونس: (وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم، فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما انتم ملقون، فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يُصلح عمل المفسدين، ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون), (الآيات: 79، 80، 81، 82)
وتكشف تلك الآيات على ان السحر إفساد في الأرض وأن السحرة مجرمون.
وقوله تعالى في سورة طه: (قالوا يا موسى إما ان تلقي وإما أن نكون أول من ألقى، قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيلُ إليه من سحرهم أنها تسعى، فأوجس في نفسه خيفة موسى، قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى، وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى), (الآيات 65، 66، 67، 68، 69).
وهذا دليل على ان الساحر يضر ويكيد وأن الله سبحانه وتعالى لا يفلحه بسبب مكيدته.
أما الدليل من السنة فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم) رواه أبو داود وأخرجه أهل السنن الأربعة وصححه الحاكم.
وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «ليس منا من تطير او تطير، او تكهن او تكهن له، أو سحر او سحر له، ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد (صلى الله عليه وسلم): رواه البزار بإسناد جيد.
وقد اجمع أهل العلم عن النهي في اتيان الساحر والكهنة والعرافين وأمثالهم وسؤالهم وتصديقهم والوعيد على ذلك.
أما معنى السحر: فهو عزائم ورقي وعقد وأعمال تؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه.
وسمي بالجبت وهم الذين يدعون معرفة الغيبيات او يستحضرون الجن ليستعينوا به ويطلق الساحر على العراف والمنجم والكاهن والرمال.
أما صور السحر فهي مثلاً: أدوية وتدخين وسقى ومشط والشاطة (وهو الشعر الذي يسقط من الرأس او اللحية) والحف (طلع النخل) يخلط من النجاسة ويكون التقرب الى الجن بالذبح او تمتمتهم بالطلاسم او صب الرصاص، ومن صوره أيضاً خرزات وعظام وقماش وتسمى حرزاً، ومن صورة الودعة وهو الصدف وينظم في خيوط وتعليق الأوتار والتمائم والتوله يصنعونه بادعاء أنه يحبب المرأة الى زوجها.
أما ضرر السحر: فكبير فإنه يؤثر على الأبدان والعقول ويقتل في بعض الأحيان كما انه يؤثر في القلوب ويفرق بين المرء وزوجه وأهله كما انه هدر للأموال لأن السحرة يطلبون المبالغ الباهظة لعمل ذلك.
ونظراً لكثرة المشعوذين في الاونة الأخيرة ممن يدعون الطب ويعالجون عن طريق السحر او الكهنة وانتشارهم في البلاد واستغلال السذج من الناس فقد اعدوا اوكاراً لذلك وجلبوا وسائل السحر والشعوذة من الخارج فضلاً عن عملهم في الداخل ولهم اعوان في ذلك طلباً للمال وغيره، ومن ثم جاء هذا التشريع مجرماً لكافة انواع السحر ووسائله على النحو الوارد به.
عبدالصمد للجارالله: ما أسس مرافقة الممرضين للمرضى المبتعثين للخارج؟
وجه النائب عدنان عبدالصمد سؤالا الى وزير الصحة الدكتور محمد الجارالله في شأن مرافقة الممرضين المرضى للعلاج.
وقال في سؤاله: «قامت ادارة الخدمات التمريضية بإصدار التعميم الداخلي الصادر برقم 679 في تاريخ 17/7/2002 في شأن اعادة تنظيم السياسات الخاصة بتكليف افراد التمريض لمرافقة المرضى للعلاج بالخارج بوضع شروط عدة للقيام بهذه المهمة، ويرجى افادتي بالآتي: 1 - ما الأسس والمعايير التي استند عليها القرار وما الجهة التي أوصت باصداره؟ يرجى تزويدي بنسخة من القرار المذكور, 2 - ما صحة ما يثار حول منع مسؤولات الأجنحة من الممرضات الكويتيات من مرافقة المرضى للعلاج بالخارج؟ ومدى توافق ذلك مع سياسة الوزارة المعلنة بتشجيع الممرضات الكويتيات للعمل في مهنة التمريض؟

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور