الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

الكويت - الوطن 11/6/2003

النواب.. يتهمون المؤسسات الحكومية بالفساد وانتهاك
الدستور والقوانين.. وتعزيز مفهوم المحسوبية والشللية

متابعة خلف الدواي خالد السهلي
عقد مجلس الأمة جلسته امس، حيث نظر الى تقرير للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن الاقتراحات بقوانين المقدمة من بعض النواب بتنظيم التصويت العلني ومنع شراء اصوات الناخبين.
فجرى التصويت عليه بالنداء بالاسم في مداولتيه الأولى والثانية فوافق عليه المجلس بالاجماع واحاله الى الحكومة، ثم نوه عن مشروعات قوانين باعتماد الحسابات الختامية لبعض الهيئات المستقلة عن السنة المالية 2001/2002 وبربط ميزانيتها عن السنة المالية 2003/2004 لكل من: وكالة الأنباء الكويتية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للصناعة وبيت الزكاة ومؤسسة الموانىء الكويتية.
وتمت مناقشتها من قبل النواب الذين اشادوا بالدور الذي تقوم به وكالة الأنباء الكويتية في خدمة الاعلام الوطني والبعض الآخر انتقدها على عملها وانتقائيتها في العمل، في حين طالب النواب بتعزيز دور معهد الكويت للأبحاث العلمية من خلال زيادة الميزانية المقررة للبحوث.
وانتقل المجلس الى مناقشة ميزانية مؤسسة البترول الوطنية والشركات التابعة لها وقد دعى النواب الى الاهتمام بقطاع الصناعة في الكويت، مشيرين الى انها ستكون البديل لمصدر الدخل الأوحد للاقتصاد الكويتي وهو النفط.
وأجل المجلس التصويت على الحسابات الختامية للهيئة المستقلة التي ناقشها المجلس وميزانيتها الى الجلسة المقبلة لعدم اكتمال النصاب.
ثم نوه عن تقرير لجنة الميزانيات والحساب الختامي عن مشروع القانون بربط ميزانية المؤسسة العامة للرعاية السكنية للسنة المالية 2003/2004، فجرت مناقشة الموضوع من قبل بعض النواب ورفعت الجلسة على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الاثنين المقبل وفيما يلي تفاصيل الجلسة:
افتتح رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الجلسة عند العاشرة صباحا بعد ان كان قد رفعها مرتين متتاليتين لعدم اكتمال النصاب.
يعلن الرئيس البدء في مناقشة الميزانيات بدءا بوكالة الانباء الكويتية الا ان نوابا يؤكدون عدم صحة ذلك وضرورة البدء باستكمال مناقشة قانون تجريم الرشاوى الانتخابية.
وبعد موافقة المجلس يتم استكمال مناقشة قانون الانتخابات ويبدأ بالتعديل المقدم من النائب جمال العمر يقضي بتجريم التدخل لدعم المرشحين من خلال منابر المساجد او جمعيات النفع العام.. كما يتلى تعديل اخر يقضي بمنع ادخال اجهزة ظاهرة ومخفية مع الناخب الى لجنة التصويت.
ويتم بعد ذلك التصويت نداء بالاسم على القانون في مداولتين اولى وثانية فيوافق المجلس بموافقة الحضور بالاجماع وعددهم 33 نائبا.
وكالة الأنباء
يعود المجلس الى مناقشة ميزانية وكالة الانباء الكويتية ويتحدث اولا د. عبد المسحن جمال مشيرا بدور الوكالة خصوصا في وقت تحرير العراق اذ اوضحت الحقائق وفي وقت انجرفت فيه بعض وسائل الاعلام العربية متسائلا اين المسفر والعطوان وبكري عن جرائم النظام العراقي البائد.
وقد تمنى جمال الاستفادة من الوثائق العراقية التي خلفها النظام العراقي بعد رحيله، اضافة الى مطالبته وكالة الانباء الكويتية بالاهتمام بالكفاءات الكويتية اضافة الى اختيار نواب المدير.
ومن ناحيته يشيد احمد الربعي بهيئة الصناعة التي يناقش المجلس ميزانيتها الى جانب ميزانية وكالة الانباء الكويتية ومعهد الابحاث.
ويشير الربعي الى قيام صناعات القطاع الخاص على صناعات بسيطة في حين يكرر مطالبته بالغاء وكالة الانباء الكويتية كونا وتحويلها الى مؤسسة للاعلام الخارجي.
ويؤكد الربعي ان وكالة الانباء الرسمية ترتبط بالنظام الشمولي في حين اننا لسنا دولة بنظام شمولي.
ومن ناحيته يبدأ محمد الخليفة الحديث بالهيئة العامة للصناعة مؤكدا على تطوير الجانب الصناعي وضرورته في بناء المجتمع في حين يدعو معهد الابحاث للبحث في مجال البيئة اذ ان البيئة في الكويت ملوثة.
كما يشير الخليفة الى دخول مواد خطيرة الى الكويت ومنها مواد مشعة حامدا الله على افشال ما يخطط للكويت باسقاط صدام حسين.
ويتناول الخليفة بالنقد عددا من المؤسسات ومنها بيت الزكاة والمؤسسة العامة للموانىء.
ويتحدث د. حسن جوهر عن وكالة الانباء الكويتية مؤكد معارضته لازالة الوكالة بل دعم الكوادر الكويتية العاملة بها خاصة في الظروف الحالية التي تمر بها الكويت.
ويتطرق جوهر للحاجات الصناعية مؤكدا ضرورة اسناد السياسة الكويتية. وينتقل الى وزارة التربية مؤكدا ضرورة الاهتمام بالتعليم ويضيف ان المكاتب توزع باهداف معلنة.
ومن جانبه يؤكد جمال العمر ان كلام اليوم هو كلام الامس حيث نفس النقد.
ويحذر العمر من ان سوء الادارة سيؤثر على كافة اوجه الحياة في الكويت ويتمنى العمر مشاركة القطاع الخاص اضافة الى مطالبته الاعتماد على الكوادر الوطنية مؤكدا ضرورة ان يكون للهيئة العامة للصناعة دور فاعل.
ويشيد العمر ببيت الزكاة الا انه حذر مديره العام من ان تذهب اية اموال للمرشحين.
ومن ناحيته يؤكد صالح الفضاله استحقاق الوكالة (كونا) للاشادة لما قام هو به مطالبا ان تكون الوكالة مهتمة وقال لمدير هام قائلا حان الوقت لانشاء مكاتب للوكالة في الخارج لدعم سياساتنا الخارجية.
الحصاد صفر
وبدوره يعتبر النائب وليد الجري انه من الاهمية الحديث عن الاعلام الكويتي الذي قال ان الكل شاهد تحريته الفاشلة خلال حرب العراق متسائلا اذا ما كانت المسؤولية على الاعلام الخارجي او الوكالة نفسها.
ويشير الجري الى المؤتمر الصحافي الذي سبق وعقده مع زميله مسلم البراك بشأن زيارة الحريري حيث لم يبرز ذلك في الاعلام الكويتي وتم العمل آنذاك على وأد الرأي الاخر.
ويؤكد الجري لو انه كان هناك حرص على ابداء الرأي لاثر مؤكدا ان صوته سيصل رغم كل التعليمات والحريري وغيره مؤكدا ان حصاد العمل الحكومي هو صفر.
موسى والحريري
وبدوره يتطرق مسلم البراك الى ما اثاره الجري حول مؤتمرهما الصحفي ويشن هجوما على الحريري مبديا الاسف لتناول الاعلام العربي والعالمي موقفه والجري الا ان كونا لم تقم بذلك.
ويضيف البراك اننا وصلنا مع الحكومة الى حوار طرشان حتى ان يقف وزير ويدافع عن الحريري حتى استضعفنا الآخرين.
ويضيف ان عمرو موسى وفي وزارة الخارجية قال ان مشكلته ليست في ان نائب وصفني باني صدامي الهوى بل ان مشكلته في عدم دفاع الحكومة الكويتية عنه.
ويتحدث ناصر الصانع محذرا من اضحملال دور الكويت في المنطقة ما لم تقم المؤسسات بأدوارها داعيا الى ضرورة الانتباه الى دقة هذه الظروف التي لا بد ان تأخذ الكويت خلالها دورها في المنطقة.
ويتساءل الصانع اين سياستنا العلميةوالعملية من استثماراتنا، ويعرج على بيت الزكاة مؤكدا ان مصداقية المؤسسة الخيرية وهو امر مشهود لبيت الزكاة فيه.
ويشيد الصانع كذلك بنشاط الموانىء الكويتية ويبدي سعادته لاشادة السفير الامريكي بها.
ومن ناحيته يؤكد عبد الله النيباري ضرورة توافر دعم كبير جدا لكونا ومعهد الابحاث للقيام بدورهما مشيرا الى اعطاء كثير من الابحاث لمراكز ابحاث دولية وترك المعهد في الكويت.
وكذك يؤكد ان قوة وكالة الانباء في دعمها وقوتها اذ ليس من المطلوب ان تنقل ما يمليه عليها مجلس الامة والحكومة مشيرا الى كثير من الدول في الخليج تبنت قنوات اعلامية ونجحت فيها لما اعطتها من استقلالية.
ويشير النيباري الى تنفيذ قرارات بوزارة الكهرباء والاسكان والكهرباء بطرد موظفين من مكانتهم تنفيذا لقرارات الوزراء السابقين اضافة الى توزيع قسائم امغرة بقرار من وزير التجارة السابق. ويطالب النيباري هنا بالغاء تلك القرارات وليس تجميدها.
وينوه النيباري الى كتاب مواطنة كويتية الى بيت الزكاة يثبت ان بيت الزكاة لا يساعد الا اشخاصا معينين.
ومن جانبه يؤكد فهد الهاجري حاجة المؤسسات الكويتية الى دعم للنهوض بالاقتصاد الكويتي لاسيما خلال ظروف المنطقة الحالي بما فيها مؤسسة الموانىء مشيرا الى عدم كفاية ثلاثة موانىء للحركة التجارية في الكويت.
يتلو بعد ذلك مقرر لجنة الميزانيات قانون ربط كل من مؤسسة الموانىء وهيئة الصناعة ووكالة الانباء الكويتية ومعهد الكويت للابحاث العلمية وبيت الزكاة بالميزانية العامة للدولة.
وبدوره يؤكد د. عبد المحسن جمال بعد الانتقال الى ميزانية مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها ان المجلس المقبل مطالب بالحرص على الثروة النفطية مشيرا الى ان اتفاقية تطوير الحقول النفطية شمالا.
وكذلك من ناحيته يقول د. حسن جوهر ان هناك دولا مستوردة للنفط لديها مصانع لتكرير النفط متسائلا اين نحن من مثل هذه المشاريع ونحن دولة نفطية لدينا من المقدرات ما نستطيع عمل ذلك.
ويؤكد جوهر ضرورة ذلك متسائلا لما لا تنطلق الخبرات الكويتية لتكون اساس البناء في مؤسساتنا النفطية.
ومن جانبه يؤكد عبد الله الرومي الحاجة لتطوير الكفاءات الكويتية لطرح حقول الشمال مبديا الاسف.
اما فهد الهاجري فيرى ان هنالك اشخاصا ينفرون من الكفاءة الكويتية ويعولون على العنصر غير الكويتي من خلال عقود واعلانات هذه المؤسسات.
ويضيف ان المواصفات الموضوعة في هذه الشركات لا تنطبق في الكويت بل هم يعطون رواتب لأناس من باكستان والهند.
ويصف الهاجري اعلانات التوظيف بأنها ملغومة ومبطنة. ويشير الهاجري الى ادارة التلوث البيئي في المواقع النفطية.
قال احمد السعدون ان هذه الميزانية تعتبر من اخطر الميزانيات على الاطلاق بعد الميزانية العامة للدولة في ظل غياب وزير النفط وكذلك غياب وزير المالية موضحا تطوير الحقول معناة بيع الكويت، بحيث تتصارع الشركات العالمية، هذا التطوير تقدر قيمته 92 مليارا، مستغربا من الصراع الذي يحدث في مؤسسة البترول الكويتية وشركة الناقلات فيه محاولة لتفتيتها، وذلك بسبب الخسائر المتتالية، وبعد ذلك يتم استئجار الناقلات مشيرا الى ان تطوير الحقول كانوا يتحدثون ان هذه العملية من اجل أمن موضحا اما الآن بعد ان استلمت قوات التحالف تلك المنطقة اصبح هناك حديث آخر، مستغربا من العجلة في ذلك الوقت التي كانوا يسوقونها، ولكن لن نسمح لاحد ان ينهب البلد تحت اي ذريعة، مبينا ان هناك بدعة جديدة بوضع 50 مليارا من التعويضات مشددا ان تلك الخلايا نائمة الآن وستظهر في المستقبل.
ويضيف ان هناك اطرافا ليس لديها مانع من ان تدفع من ثلاثين الى اربعين مليونا لايصال اشخاص الى المجلس المقبل لاتمام بيع البلد وتقاسم الثروة.
ومن جانبه يقول عبد الله النيباري ان النفط يمكن ان يوظف من خلاله 14 الف مواطن بالاضافة الى ان قطاع النفط مجال للصناعات.
ويضيف ان النفط مصدر حياة اهل الكويت ويجب الا يترك مجالا للتلاعب مشيرا الى ان مشروع الشمال لم يعطل في اللجان بل انه مستمر وقد ارسلت وثائقه.
وتمنى من الحكومة ان توضح للمجلس الى اين وصل المشروع؟ مشيرا الى ان السعودية انهت مشروع الغاز الكبير المقدرة قيمته بـ 15 مليارا.
ويعلق مقرر اللجنة حمود الجيري مؤكدا ان العقود التي توظف كويتيين خارج المؤسسة يعاملون من خلالها معاملة الغير.
ويبدي النيباري تخوفا من دخول ضغوط الى القطاع النفطي للتوظيف متمنيا من مسؤولي القطاع النفطي العون في مقاومة هذه الضغوط.
ويشير النيباري الى تصاعد تكاليف استخراج النفط ويضيف مكررا السؤال حول ما تم بشأن مشروع الشمال مع التذكير بان المجلس سبق وطلب النموذج الاقتصادي.
اللبيب بالاشارة
ويصف جمال العمر مؤسسة البترول انها حكومة داخل حكومة مشيرا الى ان 95% من عائد الدولة يقدر من هذه المؤسسة...
وينتقد العمر عدم وجود جهاز فني في مجلس الوزراء لتقييم ما تقوم به المؤسسة مما ادى بها الى التدهور والخسائر المتلاحقة.
ويقول العمر ان اللبيب بالاشارة يفهم مضيفا ان استمرار بعض المناقصات بعد طرحها لانهم يعرفون ما في الامر.
ويتهم العمر المؤسسة باستمرار الفساد مشيرا الى ان ادارة المؤسسة تعيش بسبب الاعباء السياسية على كاهل وزير النفط. وان هناك الغاما تنتظره اعانه الله عليها بعد ان نجا من اللغم الاول.
ومن ناحيته يقول وليد الجري ان هذه مؤسسة مختصة بشؤون البترول وتقوم باسناد الاعمال للمقاولين تحت اسم الخصخصة حيث يقوم المقاول بتعيين العمالة الرخيصة واستبعاد المواطن.
ويتطرق الجري لمشروع حقول الشمال مؤكدا الوقوف ضده والقيام بالمسؤوليات تجاه اي مسؤول يفرط بقدرات اهل الكويت.
اشار د. ناصر الصانع الى ان هذه الميزانية من اهم الميزانيات موضحا ان الخطة الانتمائية التي لم تتطرق الى القطاع النفطي متسائلا: اين الاقتصاد الكويتي، موضحا ان هذا الجهاز هو الذي يستطيع ان ينشل البلد مع الوضع الاقتصادي السيىء مبينا ان النرويج وكذلك ارامكو السعودية استطاعتا ان ترتفع بلادهم الى الاعلى، متسائلا: هل القيادة العليا في القطاع النفطي عليكم ضغوط من خلال مصالح للمسؤولين الكبار في الدولة وكذلك هل عليكم ضغوط من ناحية توظيف الشباب الكويت، منوها الى الشفافية في التعامل مع القطاع النفطي، الذي يعتبر عصب الحياة في البلاد، معربا عن امله ان يستحمل الجميع مسؤولياته امام الله والوطن.
واستغرب جمال العمر عدم رد المسؤولية في القطاع النفطي بحيث لم يرد على استفسارات النواب، موضحا ان هؤلاء المسؤولين رواتبهم اعلى من رواتب اعضاء الامة ولماذا لا يردون على النواب مشددا ان الذي يحدث كروتة وتدميرا للبلاد وما يصير نهائيا يجب ان يردوا علينا.
وتساءل وليد الجري لماذا المسؤولون في القطاع النفطي تاركين عملهم وجاءوا الى المجلس بحيث على من يردون اسئلة، مطالبا من الرئيس ان يكون له موقف في هذا الشأن.
وقال خالد العدوة ان هذه الميزانية تعتبر صلب اموال الشعب الكويتي مطالبا بان يرد المسؤولون حول استفسارات واسئلة النواب بحيث يفتح المجال لرد النواب على ملاحظاتهم.
واكد الرئيس جاسم الخرافي بانه يجبر اي شخص للرد على اي موضوع موضحا ان القرار الاخير في هذا الشأن للمجلس الذي يناقش الميزانية من ناحية التعليق او غيره.
طرح الثقة
وقال جمال العمر الذي يحدث كروتة وتدمير للبلد مشددا على ان يردوا على النواب موضحا بانه لو يجوز القانون ان نطرح الثقة في القياديين بالمؤسسة لطرحنا الثقة فيهم.
الرئيس: تتلى المواد وبعد ذلك يقوم (المقرر) عبد الله النيباري: بتلو مواد قانون ميزانية مؤسسة البترول الكويتية .
الرئيس: يؤجل التصويت على ميزانية مؤسسة البترول الكويتية وذلك لعدم وجود النصاب وينتقل الى البند الاخر.
وينتقل المجلس لمناقشة ربط ميزانية مؤسسة الرعاية الاسكانية للسنة المالية 2003 ـ .2004
تركيع
واوضح فيصل الشايع ان الذي يحدث في مؤسسة الرعاية الاسكانية كبير، بحيث يتم تركيع القياديين في المؤسسة بسبب القرارات غير السليمة موضحا ان السبب للوصول الى هذه الحالة بسبب تخاذل بعض النواب مع الاسف، حتى وصلنا الى (65) طلبا اسكانيا.
ماشية على البركة
تساءل محمد الخليفة اين خطة مؤسسة الرعاية الاسكانية في مشاريعها وخططها المستقبلية من اجل توزيع بيوتها واراضيها للمواطنين الذين ينتظرون مدة طويلة مع كل اسف، مدللا ان المواطن الكويتي اصبح يتحمل البنية التحتية من اجل ان يأخذ بيت العمر، موضحا بانه لم يتم توزيع الاراضي الا 40% فقط بينما هناك 60% من تلك الاراضي لم توزع، بسبب سوء التخطيط، اين التخطيط بين الوزراء و«الحكومة ماشية على البركة» وهذا كلام صحيح.
ويمتدح صالح الفضاله قيادات الرعاية السكنية السابقة مطالبا بتكريمهم على ما ابدوه من اعمال.
ويتطرق الفضالة الى حق المرأة في الاسكان مؤكدا ان قانون الاسكان يهضم حق المرأة وذلك بسبب تسجيل الوثيقة باسم الزوجة الثانية فيما تكون الزوجة السابقة في المنزل على سبيل الايواء حتى يبلغ الطفل الذي تحتضنه سبع سنوات.
ويطالب الفضالة باصلاح هذا الوضع موجها السؤال لشرار كيف ترضون ان تأتي مرأة غير كويتية لتأخذ حق الكويتية.
وينتقد الفضالة هذا الوضع قائلا ان الحكومة تقفز الى حقوق المرأة السياسية وتطرح عضويتها في المجلس البلدي في حين من الاولى تأمين سكنها ومعيشتها فالمرأة لا تريد مجالس بل تريد ان تعيش بامان.
قرارات الميع
ويرد محمد شرار ويعد بان اي قرار اتخذه وزير الاسكان السابق مخالف للقانون والنظام الهيكلي سوف يتم الغاؤه اما ما هو منسجم فسوف يستمر.
ويشيد شرار بقيادات الاسكان السابقة قائلا انهم لا يجازون الا بالتقدير حالهم حال كل القيادات في كل الدولة.
وما يتعلق بالاسرة وعلاقتها ببيت السكن فقد اكد اهمية ذلك مشيرا الى حاجة هذه المسألة لتعديل في التشريعات. مؤكدا انه سيكلف المسؤولين بالمؤسسة لتزويدي بالوضع لرفعه الى مجلس الوزراء ويدعو صالح الفضاله الى تجميد قرارات الوزراء السابقين ومراجعتها بعد ذلك ويتم الغاء القرار الظالم وتأييد الملائم قانونا. وبشأن اسكان المرأة نقل الفضاله عن سلطان يعقوب مدير عام المؤسسة الاسكانية ان القانون يبخس حق المرأة، وطالب الفضاله بتعديل ذلك قانونا.
ويقول مقرر اللجنة عبد الله النيباري عندما عدنا الى قانون الخدمة المدنية وجدناه يقول ان اي تعديلات في الهيكل الوظيفي يجب ان تعرض على الخدمة المدنية لاقرارها مشيرا الى هيكلة مؤسسة الرعاية السكنية.
ويضيف ان كلام شرار جميل ومتحف ولكنه لا يفيد اذ انه من المطلوب رد اعتبار اولئك الذين تم اقصاؤهم عن مناصبهم.
ويرفع النيباري قرار اخلاء مكتب احد الوكلاء في الكهرباء متسائلا اي تكريم يعيد هذا القرار.
الشهيد الاسير
ويطلب النائب خالد العدوة من الحكومة الانصات لبيت شعر قال فيه:
يجود بالنفس ان شح البخيل بها... الخ ويهدي هذا البيت الى الشهيد الاسير سعد العنزي الذي قال العدوة انه كابد مرارة الاسر والغدر ثم القتل مطالبا بتسمية احد شوارع الاحمدي باسمه.
ويؤكد العدوه ضرورة ان تنتبه الحكومة الى ان يعوض اصحاب البيوت التي تقل مساحتها عند 400 متر على قروض للتوسعة.
ومن ناحيته يسجل حسن جوهر ملاحظة تأخير الاعمال وانجازها مؤكدا وجوب الوقوف عند هذه الملاحظات حتى لا تتفاقم مشكلة القضية الاسكانية.
ويطلب جوهر من شرار ان يبين له ماذا تم في اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء بشأن المنطقة من المستشفى العسكري الى حدود الاحمدي. ويرد شرار بان الكثير من الاراضي تسمى بالمدن التوابع بين الدائري السادس والسابع مشيرا الى ان جزءا منها بني وجزءا اخر جار تسليمه مؤكدا ان هناك الكثير من الاراضي ستسلم خلال هذا العام.
ويبدي شرار الفخر بشهداء الكويت ويهنىء اهلهم بشهادتهم مؤكدا ان اطلاق اسماء الشهداء على المرافق من اهتمامات الدولة.
ويترأس الجلسة امين السر فهد الهاجري ثم يتحدث عبدالعزيز المطوع مطالبا بتفعيل الرعاية السكنية والشركات التي تقوم بالبناء مشيرا الى انه متابع للقضية الاسكانية منذ الثمانينيات.
محفظة مالية
وقال محمد شرار ان ايجاد محفظة من اجل الترميم محل تقدير لدى الحكومة وذلك من اجل المحتاجين موضحا ان هناك دراسة بين معهد الابحاث والوزارة لحل مشكلة بيوت الظهر.
وأكد وليد الجري بأنه يقدر ويثمن حديث شرار بشأن حل مشكلة بيوت الظهر.
التخلف
وطالب د.ناصر الصانع ان توفر الحكومة الاراضي من اجل انهاء المشكلة الاسكانية، مدللا ان هذه المشكلة الازلية تدل على التخلف الحكومي والبيروقرطية الحكومية مشددا على حديث احد المسؤولين الاجانب بأن يهتم الكويتيون ويستثمروا في بلادهم بدلا من ان يستثمروا في العراق.
وينهي رئيس المجلس بالوكالة فهد الهاجري الجلسة في تمام الساعة 14.22 ظهرا على ان تعود الى الانعقاد يوم الاثنين والثلاثاء والاربعاء المقبل.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور