الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الثلاثاء, 31 اكتوبر, 2006 -09 شوال 1427- رقم العدد: 12001

يتبع معهد الأبحاثِِ ويقدم خدماته إلى مؤسسات الدولة
المتروك ل 'القبس': مطلوب مركز بحثي لتكنولوجيا المعلومات يدعم الحكومة الإلكترونية

كتب محمد توفيق:
اعلن الباحث في معهد الكويت للابحاث العلمية د. حسن المتروك عن تبنيه مقترحا لتأسيس مركز متخصص في ابحاث تكنولوجيا المعلومات يتبع المعهد وذلك لعمل وتطوير الابحاث وتقديم الاستشارات اللازمة التي تخص هذا المجال المهم والحيوي.
وقال في تصريح ل'القبس': ان من أبرز مهام هذا المركز تقديم الاستشارات إلى مؤسسات الدولة ووزاراتها لاسيما فيما يخص الحكومة الالكترونية والتعليم الالكتروني وادارة المعرفة اضافة الى تصميم نظم للمعلومات تضاهي التقنيات العالمية.
وقال المتروك: ان البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات مهمش بل إنه غير موجود في كثير من الموضوعات لعدم وجود الرؤية نحو أهمية هذه التقنية العصرية التي تأتي عن طريق الاحتكاك بالمختصين في تكنولوجيا المعلومات.
وزاد قائلا: لقد تقدمنا بفكرة تأسيس المركز الى ادارة المعهد منذ عام ونصف العام لكن لم تلق صدى ولا ادنى اهتمام من احد، رغم ان المعهد هو واجهة الكويت في مجالات البحث العلمي امام العالم فكيف يهمل هذه الامور التقنية المهمة؟
وأردف: تدخل تكنولوجيا نظم المعلومات في كثير من المجالات منها مجالات الطاقة والصحة والغذاء وشؤون البيئة، فضلا عن قضايا التعليم. كما ان الانظمة الالكترونية الموجودة في الدولة تحتاج الى بحوث متخصصة.
مشيرا إلى وجود باحثين في مجالات الطاقة والتلوث يحتاجون إلى موازنات ضخمة لتمويل مشاريعهم وأبحاثهم لكنهم اصطدموا برفض الادارة المالية في المعهد تخصيص بحوث علمية تكنولوجية.
وقال: ان خطوات الحكومة الالكترونية جيدة لاسيما في الداخلية والهجرة والمطار والمنافذ لكن عدم وجود مركز متخصص يعرقل المزيد من التقدم في هذا المجال ولا بد من التنسيق بين معهد الابحاث واللجنة المركزية لتطبيق الحكومة الالكترونية عبر جهاز متخصص لتنفيذ المشاريع التكنولوجية كافة.
واكد وجود كوادر كويتية متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، ولكن لا يتم اشراكها في اتخاذ القرار ولا تدعى الى المشاركة في المؤتمرات والفعاليات، فلماذا اذن نهمش كفاءاتنا الوطنية؟
واشار الى ان مناخ البحث العلمي بشكل عام غير جيد ينفر الكفاءات العلمية. كما ان المؤتمرات التي يعقدها معهد الابحاث تقام بشكل عشوائي ولا يعلن عنها قبل ميعادها بوقت كاف مما يقلل فرص الاستفادة منها بصورة كافية.
واضاف: 'ان الاخصائيين في نظم المعلومات بالمعهد يساندون فكرة تأسيس مركز بحثي لتكنولوجيا المعلومات، مؤكدا ان هناك خبراء في هذا المجال مغيبين تماما عن المشاركة في المشاريع البحثية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور