الملف الصحفي


عفوًا هذه الوثيقة غير متاحة

جريدة القبس - الاثنين, 18 سبتمبر, 2006 - 25 شعبان 1427- رقم العدد: 11950

الأعضاء حددوا أولويات 'البلدي' في دور الانعقاد الثاني
تعديل قانون البلدية وإقرار أنظمة البناء وتطبيق القانون والقضاء على التجاوزات

كتب زكريا محمد:
حدد عدد من اعضاء المجلس البلدي أولويات العمل خلال دور الانعقاد الثاني للمجلس واهمها تعديل قانون البلدية 5 لسنة 2005 .
وشدد الاعضاء على ضرورة الانتهاء من اقرار المخطط الهيكلي للبلاد والقضاء على التجاوزات واقرار لوائح البناء وتطبيق القانون على الجميع وتسهيل اجراءات القطاع الخاص.
وقال نائب رئيس المجلس البلدي صلاح العسعوسي ان تعديل قانون البلدية 5 لسنة 2005 من أبرز التحديات التي ستواجه المجلس خلال مرحلته المقبلة من خلال فصله اداريا وماليا عن جهاز البلدية.
واضاف العسعوسي انه يفترض تطبيق اللوائح على المعاملات الواردة من الجهاز الفني وعدم استثنائها والمساواة والعدالة في تطبيق القانون على الجميع.
وشدد على تعديل اوضاع الامانة العامة للمجلس البلدي من خلال ما جاء من توصيات صادرة من مكتب المجلس والعمل على اقرار لوائح البناء والاعلانات والقضاء على التعديات والتجاوزات لتتم مواكبة التطور العمراني والاقتصادي في البلاد ولا يكون ذلك عقبه في تطوير الكويت.
مشاريع الدولة
وبين عضو المجلس البلدية محمد المفرج ان هناك مواضيع عدة يجب ان يأخذها المجلس في دورته الجديدة بعين الاعتبار ومن ابرزها الاهتمام بمشاريع الدولة والقطاع الخاص وسرعة انجازها في اللجان حتى لا تتكاثر وينعكس ذلك على تطوير البلد.
وقال المفرج انه يفترض سرعة الانتهاء أيضا من اقرار لوائح انظمة البناء واحالتها الى الوزير لرفعها الى مجلس الوزراء لاقرارها بقانون حتى لا يتم العبث بها مستقبلا.
ودعا المفرج الى ضرورة اقرار لائحة الاعلانات للقضاء على المشاكل الناتجة من الاعلانات المنتشرة في الشوارع وغير المرخصة والتي تسبب الكثير من العوائق والاشكالات.
وشدد المفرج على ضرورة ان يأخذ المجلس البلدي قرارا حاسما في مسألة النظافة العامة في المناطق المختلفة نتيجة سوء الرقابة من قبل الجهاز التنفيذي على عقود النظافة.
وقال انه يفترض سرعة اقرار المخطط الهيكلي للدولة وتخصيص اراض اسكانية جديدة ليتسنى للمؤسسة العامة للرعاية السكنية القيام بواجبها من خلال توزيعها على المواطنين.
ودعا المفرج وزير الدولة لشؤون البلدية عبدالله المحيلبي ومدير عام البلدية المهندس محمد النصار الى التعاون مع رئيس واعضاء المجلس البلدي لاقرار المشاريع المتأخرة والمتراكمة في ادراج المسؤولين داعيا الى نفض الغبار عن هذه المشاريع بدلا من تأخيرها.
احترام الملاحظات
وشدد العضو المهندس عادل الخرافي على ضرورة ان يكون هناك المزيد من الشفافية والتركيز على ملاحظات ديوان المحاسبة واحترامها والعمل على تلافيها ودراسة قانون البلدية 5 لسنة 2005 وحل مثالب الخطأ والضعف والمحاولة الجادة لتغيير النظام العام للمجلس البلدي ليواكب الحداثة والتطوير وتنمية البلاد ليعطي الاعضاء قدرة على التواجد والتفاعل والرقابة.
وقال الخرافي يجب ان يعطي المجلس المزيد من الثقة للشعب الكويتي وقيادات الدولة، مشيرا الى ان وضع المجلس البلدي الحالي ليس في مستوى الطموح داعيا الى التعاون بين الجميع لتحقيق الخطط والابتعاد عن الشخصنة والعمل كفريق واحد.
القضاء على الفساد
وقال العضو الدكتور فاضل صفر ان من اهم الاولويات التي سبق ان طرحها مرارا وتكرارا تعديل الاوضاع داخل المجلس البلدي وتطوير الامانة العامة.
واضاف صفر ان الاعضاء المنتخبين طرحوا في حملاتهم الانتخابية مواضيع عدة، لكن للاسف لم يتم تداول معظمها حتى الان مثل تقليص الاجراءات والقضاء على البيروقراطية ورفع الروح المعنوية للعاملين في الجهاز التنفيذي واعتماد المخطط الهيكلي للدولة ليكون ملزما للجميع والقضاء على الرشوة والفساد.
وبين صفر ان الجهاز التنفيذي اصبح يقود المجلس البلدي من جهة تحديد جدول الاعمال من خلال المعاملات التي يرسلها للمجلس وبذلك يكون المجلس مقيدا بالمعاملات التي يدرسها في لجانه نتيجة هذا الفرض من الجهاز.
التسهيل على المواطنين
ودعا العضو فهيد العجمي الى الاسراع في اقرار انظمة البناء من اجل التسهيل على المواطنين والقطاع الخاص الذين انتظروا فترة طويلة لاقرار الزيادات الجديدة في نسب البناء، مشيرا الى ان الكثير من المواطنين تعطل بناؤهم بانتظار الحصول على الزيادات.
وقال ان تعديل قانون البلدية سيكون من اولوياتنا وكذلك القضاء على المخالفات والتجاوزات ومحاولة ايجاد اراض اسكانية جديدة لحل جزء من المشكلة الاسكانية.

تسجيل الدخول


صيغة الجوال غير صحيحة

أو يمكنك تسجيل الدخول باسم المستخدم و كلمة المرور